• 4:46 صباحاً
logo



حتى لاتفقد المروءة

إضافة رد
Like Tree34Likes

MBR
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 707
معدل تقييم المستوى: 9
MBR is on a distinguished road
11 - 02 - 2016, 08:16 PM
  #1
MBR غير متواجد حالياً  
افتراضي حتى لاتفقد المروءة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه القصة اوردتها لسبب اذكره بعدها
(حدث في عهد عمر بن الخطاب

جاء أشخاص ممسكين بشاب

وقالوا: يا أمير المؤمنين نريد منك أن تقتص لنا من هذا الرجل فقد قتل والدنا

قال عمر بن الخطاب: لماذا قتلته؟

قال الرجل : إني راعى ابل وأعز جمالي أكل شجره من أرض أبوهم فضربه أبوهم بحجر فمات فامسكت نفس الحجر وضربته به فمات

قال عمر بن الخطاب : إذا سأقيم عليك الحد

قال الرجل : أمهلني ثلاثة أيام فقد مات أبي وترك لي كنزاً أنا وأخي الصغير فإذا قتلتني ضاع الكنز وضاع أخي من بعدي

فقال عمر بن الخطاب: ومن يضمنك

فنظر الرجل في وجوه الناس فقال : هذا الرجل

فقال عمر بن الخطاب : يا أبا ذر هل تضمن هذا الرجل فقال أبو ذر : نعم يا أمير المؤمنين

فقال عمر بن الخطاب : إنك لا تعرفه وأن هرب أقمت عليك الحد

فقال أبو ذر أنا أضمنه يا أمير المؤمنين
ورحل الرجل ومر اليوم الأول والثاني والثالث وكل الناس كانت قلقله على أبو ذر حتى لا يقام عليه الحد وقبل صلاة المغرب بقليل جاء الرجل وهو يلهث وقد أشتد عليه التعب والإرهاق ووقف بين يدي أمير المؤمنين عمر بن الخطاب

قال الرجل : لقد سلمت الكنز وأخي لأخواله وأنا تحت يدك لتقيم علي الحد
فاستغرب عمر بن الخطاب وقال : ما الذي أرجعك كان ممكن أن تهرب ؟؟

فقال الرجل : خشيت أن يقال لقد ذهب الوفاء بالعهد من الناس

فسأل عمر بن الخطاب أبو ذر لماذا ضمنته؟؟؟

فقال أبو ذر : خشيت أن يقال لقد ذهب الخير من الناس
فتأثر أولاد القتيل

فقالوا لقد عفونا عنه

فقال عمر بن الخطاب : لماذا ؟

فقالوا نخشى أن يقال لقد ذهب العفو من الناس)

ويقال ان الضامن للرجل كان ابا هريرة رضى الله عنهم

قبل اكثر من ثلاثة اسابيع طلب احد الزملا فى منتدى مجاور مبلغ من المال يستغين به ووعد برده بعد يوم او اثنين لم اكن اعرفه ولكن الزمال والمروءة تحتم الفزعة حولت له200 دولار
وانتظرت بضعة ايام ولم يعدها وبعد ايام اخر ذكرته قال فى نهاية الاسبوع ستكون بحسابك
الان مضى 25 يوما ولم يردها لعل له عذرا وانا لااعلم ذكرته ثالثة قبل خمسة ايام ولم يرد

قد لا يقرأ هذه المشاركة ولكن اخببت ان اذكران هذا التصرف لايليق بمسلم فمن الايمان

المبلغ بسيط لن يغنىنى ولن يفقره ولكن المبدا الوفاء واجب
الوفاء بالوعد وان لايعد بشىء لايتكمن من الوفاء به
وحتى لاتضيع المروة بين الناس علينا ان نكون صادقين
يقول المثل الحضرمى اصدق مع الناس وناصفهم حلالهم

رد مع اقتباس


الصورة الرمزية أحـمـد
عضو محترف
الصورة الرمزية أحـمـد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 9,526
خبرة السوق: 6 شهور الى سنة
معدل تقييم المستوى: 18
أحـمـد is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
2#
11 - 02 - 2016, 08:27 PM
جزاك الله كل خير
فكرتنى من حوالى سنتين احد الاشخاص فى منتدى الجيران طلب مبلغ مالى
بس لم يكن على سبيل الاقتراض ... المهم انى اعطيته المبلغ

بعد حوالى 3 ايام لقيته عارض مشكلته مع الشركة التى يضارب بها
وعامل ايداع 3 اضعاف الايداع الاساسى بتاعى

يلا ربنا يهدى فى ناس ليس لها كلمة للاسف

التوقيع

قال المتنبى

فإن سمعت كلاماً فيك جاوزه ... وخل قائله في غيه ساري
فما تبالي السما يوماً إذا نبحت ... كل الكلاب وحق الواحد الباري
لو كل كلب عوى ألقمته حجراً ... لأصبح الصخر مثقالاً بدينار
أحـمـد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو فـعّـال
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
المشاركات: 1,288
معدل تقييم المستوى: 10
هيثم احمد is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
3#
11 - 02 - 2016, 08:30 PM
والله موضوعك ده فرحنى الحمد لله ان لسه فى ناس كويسه والله الواحد من كتر مابيقابل ناس وحشه فقد الامل بس لاتقلق ربنا عالم بنيتك وهيرجعولك اضعافهم ربنا يبارك لك
أحـمـد, MBR and مختصر like this.
هيثم احمد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 656
معدل تقييم المستوى: 3
مختصر is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
4#
11 - 02 - 2016, 08:35 PM
الوفاء بالوعد وحفظ العهد
منقول

قال الله تعالى :
( يا أيها الذين ءامنوا اوفوا بالعقود )

وقال تعالى :
( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا )

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( اية المنافق ثلاث اذا حدث كذب واذا وعد اخلف واذا ائتمن خان )

وقيل :
لكل شيء رأس ورأس المعروف تعجيله


قال الشاعر :
اذا قلت في شيء: نعم فأتمه
فإن نعم دين على الحر واجب

والا فقل : لا تسترح وترح بها
لئلا يقول الناس إنك كاذب


قال الشاعر :
لا كلف الله نفسا فوق طاقتها
ولا تجود يد الا بما تجد

فلا تعد عدة الا وفيت بها
واحذر خلاف مقال للذي تعد


قال الشاعر:
ولا خير في وعد اذا كان كاذبا
ولا خير في قول اذا لم يكن فعل

قال الشاعر :
ولقد وعدت وانت اكرم واعد
لا خير في وعد بغير تمام

قال الشاعر :
شكاك لساني ثم أمسكت بصفه
فنصف لساني بامتداحك ينطق

فإن لم تنجز ما وعدت تركتني
وباقي لساني بالمذمة مطلق


اخيراً اخي الغالي ثق بأن الله سوف يعوضك بسبب مبدائك ورجولتك في موقفك معه
بغض النظر عن انه استردها لك ام لا

الله يرزقك ويفتح لك من اوسع ابوابه

تحياتي
مختصر غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: نيويورك
المشاركات: 2,236
خبرة السوق: أكثر من 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 10
1+1=5 is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
5#
11 - 02 - 2016, 08:39 PM
اتذكر جاره لنا .. عجوز عمرها تقريبا قارع الـ 80 عام
عاصرت اجيال وعاشت الحاضر والماضي
كنت اسمعها تردد مقوله .. كنت اسمعها لكن لا اعيرها اهتمام
وتذكرتها الان والله ..
كانت دائما تجلس بجانب بيتها وتردد

لا تعمل خير .. مايجيك شر

اعلم انها مقوله خاطئه .. لكن الواقع يثبت صحة كلامها
1+1=5 غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 6,202
معدل تقييم المستوى: 0
soka is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
6#
11 - 02 - 2016, 08:51 PM
عفوا اخي استحملني في كلامي

اولا: انا اري بموضوعك هذا انك فقدت جزءا من الخير اللي عملته
فالخير الذي سلفته كان يجب ان لا يكشف امام الجمع
(وان كنا لا نعرف شخصية حضرتك بس نعرف معرفك وهو معروف في المنتديات)

ثانيا: بكلامك الان قد فتحت عليك بابا (هو باب السلفة)لن تستطيع ان تغلقه
سوف ياتي كل سائل يقترض منك واذا ردته ساعتها ضميرك هيتعبك انك رفضت طلبه

الااذا غيرت معرفك ونسيت القديم تماما

لا تزعل من كلامي يا اخي
واخيرا احب ان احييك جدا علي مبادرتك علي فعل الخير وربنا يعوضك في مالك واهلك وصحتك
MBR likes this.
soka غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: May 2015
المشاركات: 503
معدل تقييم المستوى: 4
محمد خير الدين is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
7#
11 - 02 - 2016, 09:02 PM
إخوتى الكرام MBR وأ.أحمد والله هذا أمر محزن و مع هذا كيف تضيع المرؤة وفى هذا العالم مثلكم.. سواء احتسبتموها الان تفريج كربة أو صدقة فسيجزيكم من لا يضيع عنده الأجر و الثواب ..أذكر رجلا وقف يهتف فى المسجد(منذ عدة سنوات) ويقول "حوش خلقك عن خلقك يارب" !
أحـمـد and MBR like this.
محمد خير الدين غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: الكويت
المشاركات: 63
خبرة السوق: 3 الى 5 سنوات
معدل تقييم المستوى: 5
أمينكو is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
8#
11 - 02 - 2016, 11:07 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيثم احمد مشاهدة المشاركة
والله موضوعك ده فرحنى الحمد لله ان لسه فى ناس كويسه والله الواحد من كتر مابيقابل ناس وحشه فقد الامل بس لاتقلق ربنا عالم بنيتك وهيرجعولك اضعافهم ربنا يبارك لك
يا أخي الدنيا بخير
MBR likes this.
أمينكو غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Aug 2015
المشاركات: 576
معدل تقييم المستوى: 3
alaa abulrahman is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
9#
11 - 02 - 2016, 11:17 PM
والعبرة لمن اعتبر ..
جزاك الله كل خير
MBR likes this.
alaa abulrahman غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية أبوعمر ع
عضو جديد
الصورة الرمزية أبوعمر ع
 
تاريخ التسجيل: Jan 2016
المشاركات: 212
خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
معدل تقييم المستوى: 3
أبوعمر ع is on a distinguished road
افتراضي رد: حتى لاتفقد المروءة
10#
13 - 02 - 2016, 06:44 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

من يفعل العرف لا يعدم جوازيه ....... ما ضاع عرف بين الله والناس
أبوعمر ع غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العفه ركن المروءة وطهارة المجتمع ramy_2010 القسم الاسلامي 1 08 - 12 - 2017 07:13 AM


04:46 AM