• 4:51 صباحاً
logo




الخطأ الأبرز والشائع الذي يقترفه تجّار الفوركس

إضافة رد
Like Tree1Likes
  • 1 Post By hassab

الصورة الرمزية hassab
عضو نشيط
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 376
خبرة السوق : أكثر من 5 سنوات
الدولة: K S A
معدل تقييم المستوى: 8
hassab is on a distinguished road
14 - 02 - 2016, 05:24 PM
  #1
hassab غير متواجد حالياً  
Post الخطأ الأبرز والشائع الذي يقترفه تجّار الفوركس
ملخّص: التّجار هم على حقّ في أكثر من 50% من الوقت، ولكنّهم يخسرون المزيد من الأموال على التجارات الخاسرة أكثر ممّا يربحون على التجارات الرابحة. ينبغي على التّجار استخدام نقاط وقف الخسائر وجني الأرباح من أجل تفعيل نسبة مخاطر/مكاسب تصل الى 1:1 أو أعلى.
جعلت التحرّكات الكبرى التي يسجّلها الدولار الأميركي مقابل اليورو وغيره من العملات تجارة الفوركس شعبية أكثر من أي وقت مضى، بيد أنّ تدفقات التّجار الجدد قابلها ابتعاد للتّجار القدامى.
لماذا تحرّكات العملة الرئيسية تؤدّي الى تكبّد التاجر خسائر أكبر؟ من أجل اكتشاف ذلك، قام فريق البحوث بدراسة بيانات التداول لآلاف الحسابات الحقيقية في أف أكس سي أم. في هذا المقال، نتناول الخطأ الأكبر الذي يقترفه تجّار الفوركس، الى جانب طريقة تخوّل التاجر التداول بشكل صحيح.
قدّم دايفيد رودريغيز، محلّل كمّي ، بعرض هذا البحث في معرض تداول العملات الذي أجري في العام 2011.
ما هو السبب الذي يدفع تاجر الفوركس ذات الخبرة المتوسّطة الى اقتراف الأخطاء؟
يملك العديد من تجّار الفوركس خبرة ملحوظة في التداول في الأسواق الأخرى، وغالبًا ما يكون تحليلهم الفنّي والأساسي جيّدًا. في الواقع، وعند تداول معظم الأزواج الأكثر شعبية ، التّجار هم على حقّ في أكثر من 50% من الوقت.
لنأخذ اليورو/دولار كمثل. نحن نعلم انّ تجارات اليورو/دولار كانت رابحة في 59% من الوقت، بيد أنّ خسائر التاجر على اليورو/دولار ناهزت متوسّط 127 نقطة أساسية، في حين بلغ متوسّط المكاسب 65 نقطة فقط. وبينما كان التّجار على حقّ في أكثر من نصف الوقت، خسروا مرتين تقريبًا.
سجّلات زوج الاسترليني/ين الكثير التذبذب كانت أسوأ بكثير. كان التّجار على حقّ في 66% من الوقت. مع ذلك، خسر التّجار بالمجمل الأموال إثر تداولهم الاسترليني/ين لأنّهم حقّقوا فقط 52 نقطة أساسية على التجارات الرابحة، بينما خسروا أكثر من ضعفي ذلك الرقم- متوسّط 122 نقطة- على التجارات الخاسرة.
أوقف خسائرك مبكرًا، واسمح لأرباحك أن تأخذ مداها
تنصح كتب التداول التي لا تعدّ ولا تحصى التّجار بالقيام بذلك. عندما تسلك التجارة مسارًا ضدّك، قم بإقفالها. تكبّد الخسائر الصغيرة ومن ثمّ جرّب لاحقًا، في حال كان الوضع ملائمًا. من الأفضل تحمّل خسائر صغيرة في وقت باكر عوضًا عن تكبّد خسائر كبيرة في وقت لاحق. في المقابل، عندما تصبّ التجارة لصالحك، لا تخف من تركها مفتوحة. من المحتمل أن تحقّق المزيد من الأرباح.
قد يبدو هذا الأمر بسيطًا ولكنّه يتناقض مع الطبيعة البشرية. نرغب دائمًا في أن نكون على حقّ. نرغب تلقائيًا بالحفاظ على الخسائر على أمل أن تتحوّل الأوضاع وتصبح تجارتنا "صحيحة". في غضون ذلك، نريد أن نخرج من التجارات الرابحة في وقت باكر بسبب خوفنا من خسارة الأرباح المحقّقة. هذه هي الطريقة التي تخسر من خلالها الأموال. عند التداول، من الضروري أكثر أن تحقّق المكاسب وليس أن تكون على حقّ. لذلك، تقبّل خسائرك في وقت مبكر واسمح لأرباحك بأن تأخذ مداها.
كيفية القيام بذلك: إتبع قاعدة واحدة بسيطة
من السهل للغاية تفادي المشكلة التي تؤدّي الى تكبّد الخسائر والتي ناقشناها أعلاه. عند التداول، دائمًا إتبع قاعدة بسيطة: دائمًا إبحث عن أرباح أعلى من الخسائر التي تخاطر بها. إنّها نصيحة قيّمة يمكن إيجادها في كلّ كتاب تداول. يسمّى ذلك "بنسبة المخاطر/المكاسب". إذا كنت تخاطر بخسارة عدد النقاط نفسه الذي تأمل في كسبه، تكون نسبة المخاطر/المكاسب 1- مقابل- 1(تكتب أحيانًا 1:1). إذا كنت تستهدف تحقيق مكاسب بمقدار 80 نقطة أساسية مع المخاطرة ب40 نقطة، تكون نسبة المخاطر/المكاسب 1:2. إذا اتّبعت هذه القاعدة البسيطة، بإمكانك أن تكون على حقّ أزاء نصف تجاراتك فقط ولا يزال بمقدورك جني الأموال لأنّك ستكسب أرباحًا على التجارات الرابحة تفوق الخسائر التي ستتحمّلها على تجاراتك الخاسرة.
ما هي النسبة التي ينبغي عليك استخدامها؟ يعتمد ذلك على نوع التجارة التي تقوم بها. ينبغي عليك دائمًا استخدام نسبة لا تقلّ عن 1:1. بهذه الطريقة، إذا كنت على حقّ في نصف الأوقات فقط، ستخرج على الأقلّ من التجارة متعادلاً. بشكل عام، عبر استعمال استراتيجيات تداول عالية الإحتمالات، كإستراتيجيات تداول النطاق، سترغب بإستعمال نسبة أقلّ لربّما بين 1:1 و1:2. بالنسبة الى التجارات ذات الإحتمالات المتدنّية، كإستراتيجيات تداول الإتّجاه، ننصح بإستخدام نسبة مخاطر/مكاسب أعلى ك1:2 أو 1:3 او حتّى 1:4. تذكرّ أنّه كلّما كانت نسبة المخاطر/المكاسب التي تختارها أعلى، كلّما تدنّت حاجتك لتوقّع مسار السوق من أجل جني الأرباح.
تمسّك بخطّتك: استعمل وقف الخسائر وجني الأرباح
عندما يكون لديك خطّة تداول تستعمل فيها نسبة ملائمة من المخاطر/المكاسب، يتجسّد التحدّي التالي بالتمسّك بخطّتك. تذكرّ أنّه من البديهي بالنسبة الى البشر الرغبة بالتمسّك بالخسائر وجني الأرباح في وقت باكر، ولكن ذلك يؤدّي الى تداول سيّء. من الضروري تجاوز هذه الميول البديهية وإبعاد مشاعرنا عن التداول. تتمثّل الطريقة الأفضل للقيام بذلك بتجهيز تجارتك بأوامر وقف خسائر وجني أرباح منذ البداية. سيسمح لك ذلك بإستخدام النسبة الصحيحة من المخاطر/المكاسب (1:1 أو أعلى) والتمسّك بها. عندما تحدّدها، لا تدخل أي تعديلات عليها (ثمّة استثناء وحيد: بإمكانك تغيير وقف الخسائر لصالح تحقيق المزيد من المكاسب في حال كانت السوق تمشي لصالحك).
إنّ إدارة مخاطرك بهذه الطريقة هي جزء من ما يطلق عليه العديد من التّجار اسم "إدارة الأموال". في أقلّ من نصف الوقت، يكون العديد من أكثر تجّار الفوركس نجاحًا محقّين بشأن اتّجاه السوق. وبما انّهم يطبّقون إدارة جيّدة للأموال، يعمدون الى إيقاف خسائرهم بسرعة ويسمحون للأرباح بأن تأخذ مداها، فيواصلون تحقيق الأرباح على التداولات بالمجمل.
هل تنجح هذه القاعدة فعلاً؟
يظهر الخطّان الواردان العوائد الإفتراضية المحقّقة من خلال تطبيق استراتيجية تداول النطاق المبنيّة على مؤشر القوّة النسبية RSI وتشمل زوج الدولار/فرنك سويسري مع استخدام رسم بياني ل60 دقيقة. تمّ تطوير هذا النظام لتقليد الإستراتيجية التي يتّبعها عدد كبير للغاية من الذين يميلون لأن يكونوا تجّار نطاق. في هذا الصدد، يبيّن الخط الأزرق العائدات "الخام"، أي في حال لم تستعمل أوامر وقف الخسائر وجني الأرباح.
نصف الوقت فقط وتواصل مع ذلك تحقيق الأرباح.
إنّ المسافة الفعلية بين وقف الخسائر وجني الأرباح ستعتمد على أوضاع السوق كالتذبذبات والزوج ومستويات الدعم والمقاومة. بإمكانك تطبيق النسبة نفسها للمخاطر/المكاسب على أي تجارة. إذا كان وقف الخسائر أبعد ب40 نقطة عن سعر الدخول، عليك إذًا تحديد هدف الأرباح عند مستوى أبعد ب40 نقطة و أكثر. إذا كان مستوى الوقف أبعد ب500 نقطة، ينبغي إذًا تحديد هدف الأرباح عند مستوى أبعد ب500 نقطة على الأقلّ.
نموذج عن الإستراتيجية:
على صعيد نماذجنا في هذا المقال، أعطينا مثل عن "تاجر نموذجي" يستعمل أكثر استراتيجيات تداول النطاق اليومية شيوعًا وبساطة، وهي تعقّب مؤشر القوّة النسبية RSI على رسم بياني ل15 دقيقة.
قاعدة الدخول: عندما يتجاوز مؤشر القوّة النسبية RSI مستوى 30، قم بالشراء عند سعر السوق الحالي عند افتتاح الشمعة التالية. عندما يهبط RSIدون مستوى 70، قم بالبيع عند سعر السوق الحالي عند افتتاح الشمعة التالية.
قاعدة الخروج: ستخرج الإستراتيجية من الموقع وتغيّر اتّجاهها عندما تظهر الإشارات المعاكسة.
عند إضافة أوامر وقف الخسائر وجني الأرباح، قد تقفل الإستراتيجية الموقع قبل بلوغ السعر وقف الخسائر أو جني الأرباح، في حال أشار مؤشر القوّة النسبية RSI الى ضرورة إقفال الموقع أو تغييره. عندما يبلغ السعر وقف الخسائر أو جني الأرباح، يغلق الموقع وينتظر النظام لفتح الموقع التالي وفقًا لقاعدة الدخول.

التوقيع

يقول إبن تيمية رحمه الله ؛؛؛؛

إن المسألة لتُغلق عليّ، فأستغفر الله ألف مرة أو أكثر، فيفتحها الله عليّ ؛؛؛
إجعلوا معابركم إلى الله دائماً مفتوحة
ستسعدون ، ستنعمون
ستمطَرون من حيث لا تعلمون
وإعلموا .. أن اليد الممتدة إلى السماء لا تعود فارغة ؛؛؛
أستغفر الله العلي العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ؛؛؛
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا يخسر معظم التجار المال؟ اليكم الخطأ الأول الذي يقترفه المتداولين -ملخص- baidovich منتدى تداول العملات العام 12 28 - 11 - 2015 08:45 PM
لماذا يخسر معظم التجار المال؟ اليكم الخطأ الأول الذي يقترفه المتداولين فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 27 - 11 - 2015 03:37 PM
لماذا يخسر معظم التجار المال؟ اليكم الخطأ الأول الذي يقترفه المتداولين فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 27 - 11 - 2015 02:52 PM
ما هو الخطأ الأبرز والشائع الذي يقترفه تجّار الفوركس فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 1 23 - 03 - 2015 07:21 PM
ما هو الخطأ الأبرز والشائع الذي يقترفه تجّار الفوركس فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 23 - 12 - 2014 12:04 PM


04:51 AM