• 5:57 مساءاً
logo



كيف يمكننا إدارة المخاطر؟

إضافة رد
Like Tree6Likes
  • 6 Post By شادي عبده

الصورة الرمزية شادي عبده
عضو خبير
تاريخ التسجيل: Jan 2009
المشاركات: 15,545
الدولة: القاهرة
معدل تقييم المستوى: 25
شادي عبده is on a distinguished road
29 - 02 - 2016, 01:35 PM
  #1
شادي عبده متواجد حالياً  
افتراضي كيف يمكننا إدارة المخاطر؟
بسم الله الرحمن الرحيم

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يميل الناس إلى التعلم من أخطائهم الذاتيّة، وليس من أخطاء الآخرين. إن عدم الثقة في خبرات الآخرين هي التي تؤدي إلى تطوير الذات: إذ أنّك حينما تواجه شيئًا جديدًا؛ تتعلم شيئًا جديدًا. ورغم ذلك، فإني أود أن أتحدث اليوم عن بعض النصائح من واقع خبرتي وخبرة بعض المتاجرين الآخرين.

- بمجرد فتحك لمركز التداول، ضع أوامر وقف الخسارة وجني الربح؛ فهذا سوف يحمي مركزك من تغيرات الأسعار المفاجئة والسّريعة وسيخفف من الضّغط النفسي.
- خاطر بجزء من أموالك، وليس كل أموالك المتاحة. ذلك حيث لا يجب أن تتخطى خسارتك المحتملة 1% من رأس مالك في صفقة واحدة، وفي أكبر الصّفقات (ذات الاحتماليّة العاليّة في الوصول إلى المستهدف) ينصح بألا تتخطى 2 إلى 5% كمخاطرة.

- قم بتغيير مستوى وقف الخسارة للتقليل من الخسائر المحتملة وزيادة الربح المحتمل، ولا تلجأ للطرق الملتفة، وحاول ألا تفعل ذلك كثيرًا، وإلّا فقد تثير التغيرات العرضية أمر وقف الخسارة الذي وضعته ولن يصل السّعر إلى مستوى جني الربح الذي حددته.

- لا تقم باغلاق مركزك قبل أن يصل إلى مستوى وقف الخسارة أو جني الربح، إلّا عندما تكون قد فتحت المركز لمدة تزيد عن اليومين ويكون السّوق قد تغير تغيرًا كبيرًا. وتنطبق نفس القاعدة على نفس الحالة عند عدم تحديد مستوى وقف الخسارة وجني الربح وتخطط لايقاف الأمر يدويًّا. فإذا حددت مستوى وقف الخسارة عند 50 نقطة مثلًا ومستوى جني الربح عند 100 نقطة، فإن مركزك سيظل مفتوحًا لمدة يوم إلى يومين في المتوسط. فإذا فشل السّعر في التحرك في اتجاه مركزك المفتوح فسيتحرك في الأغلب في الاتجاه المعاكس. فلا تنتظر حتى يتم تفعيل أمر وقف الخسارة، بل أغلق مركزك بأقل خسارة وهذا عندما تتأكد من أن السّوق قد أفشل توقعاتك (مثلًا عندما تظهر أخبار جديدة أو يحدث أمر فني هام على الرسم البياني).

- حاول التمسك بنسبة مخاطرة تصل إلى نصف العائد المحتمل، عندما تضع أمر وقف الخسارة وجني الربح. ويجب ألا يزيد مستوى وقف الخسارة عن 20 إلى 30 نقطة من سعر دخول الصّفقة، ووفقًا لهذه القاعدة فأن العائد المحتمل من هذه الصّفقة يجب أن يكون ضعف الوقف: 40 إلى 60 نقطة من سعر دخول الصّفقة. (هذا ينطبق على الصفقات القصيرة اما في الصفقات متوسطة إلى طويلة المدى فالامر يختلف عند تحديد وقف الخسارة وجني الربح). وبالتالي يجب أن تحمي أوامرك المفتوحة من تغيرات السّعر العرضية. وقد تكون نسبة المخاطرة إلى العائد مختلفة، ولكن النقطة الهامة هنا هي أن الأرباح المحتملة يجب أن تزيد عن الخسار المحتملة.

- لو كان لديك مركزًا مفتوحًا بسبب الخسارة، حاول تجنب فتح مراكز جديدة. ذلك أن فتح مراكز جديدة في الاتجاه المعاكس ليس بالقرار الصّائب. فحتى إذا فتحت مركزًا بسعر جيد، فإن النتيجة الإجماليّة قد لا تكون جيّدة إذا تم إغلاق المركزين على الخسارة. أمّا حالة أن تخطط لدخول السّوق بالعديد من المراكز المفتوحة وفقًا لاستراتيجية التداول الخاصة بك، فهي استثناء لهذه القاعدة.

- لا تحاول ابدًا أن تستعيد ما خسرته في أقرب فرصة. يعلم اللاعبون المحترفون جيدًا المثل التالي: "إذا كان عليك أن تلعب، فقرر ماهو موقف من ثلاث أشياء قبل أن تبدأ: قواعد اللعبة، والحصة الماليّة، ووقت الانتهاء". إن السّوق لا يهتم بكونك قد ربحت أو خسرت اليوم، ولا يعتمد السّوق على ما تفعله، ولكن إن حاولت أن تستعيد ماخسرته، فمن المحتمل جدًّا أنك لن تلتزم بالتفكير المنطقي الذي هو ضروري لتجنب خسائر أكبر.

- احصل على راحة: إن المتاجرة قد تسبب الضّغط العصبي، وسيعيد إليك الحصول على بعض فترات الراحة صحتك النفسية، وهذا شئ هام جدًّا. وهذا أيضًا صحيح بشكل خاص بعد أن تتكبد بعض الخسائر، أو عندما تحتاج اختبار استراتيجية التداول الخاصة بك، فلا تأخذ قرارات استثمارية عندما تكون متعبًا أو محبطًا حتى لو كانت حالة السّوق تبدو مشجّعة.

شادي عبده

التوقيع

حلم المليون
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تبني استراتيجيتك في التداول، الجزء الخامس والأخير : إدارة المخاطر فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 21 - 05 - 2015 05:25 PM
القواعد الرئيسية في إدارة المخاطر موهوب فوركس منتدى الدروس التعليمية 1 26 - 10 - 2014 05:33 PM


05:57 PM