• 3:20 مساءاً
logo



المملكة العربيية السعودية تخفض متطلبات الاسثمار للمسثمرين الأجانب

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,511
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
03 - 05 - 2016, 01:42 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي المملكة العربيية السعودية تخفض متطلبات الاسثمار للمسثمرين الأجانب
بعد إنخفاضه على مدى ثلاث جلسات متتالية استطاع المؤشر العام السعودي الإرتفاع مجدداً بشكل طفيف. ففي تمام الساعة 11:45 صباحاً بتوقيت الرياض كان يجري تداول المؤشر العام على إرتفاع بنسبة 0.16% وعند 6727.35 نقطة. هذا وقد ترافق الإرتفاع الذي شهده المؤشر العام اليوم بتحسن في معظم القطاعات المدرجة فيه لا سيما قطاع الصناعات البتروكيماوية الذي يعتبر من أهم القطاعات على المؤشر العام كون النفط يشكل الحصة الأكبر من عائدات المملكة. هذا بالإضافة إلى أن الأسهم التي ارتفعت اليوم على المؤشر العام بلغت 108 من أصل 168 سهم مقابل إنخفاض في 50 سهم.
قام السوق المالي السعودي بالإعلان عن خطة البورصة السعودية بتخفيض حجم الأدنى للأصول الذي يجب أن يكون بحوزة المستثمرين الأجانب من أجل الإستثمار مباشرة في الأسهم، تأتي هذه الخطوات بالإضافة إلى العديد من التغييرات الجذرية الأخرى في محاولة لجذب المزيد من الأموال الخارجية إلى الأراضي السعودية. وفقاً لبيان نشر على موقع سوق المالي السعودي، تم تخفيض الحد الادنى لأصول المؤسسات الأجنبية المؤهلة إلى 3.75 مليار ريال سعودي من 18.7 مليار ريال سعودي سابقاً، حيث إن هذا الحد الأدنى سوف يتيح المجال لهذه المؤسسات الحصول على ترخيص للإستثمار في السوق الأسهم السعودي مباشرة. كما تم ذكر أنه سوف يتم نشر التاريخ الفعلي للتغيير في نهاية النصف الأول من العام 2017.
إن الخطوات الأخيرة هي أحدث تحركات لجأت إليها المملكة العربية السعودية لجعل إحدى أكثر أسواق البورصة إنغلاقاً في العالم أكثر إنفتاحاً على المشاركات الدولية. بدأ سوق الأسهم السعودي بالسماح حديثاً بالإستثمار الأجنبي المباشر في يونيو من العام الماضي وفقاً لقواعد صارمة تحدد من هو مؤهل من الشركات الأجنبية للمشاركة والمبلغ الذي يحق لهم إمتلاكه من السوق.




ترافق التحسن الذي شهده المؤشر العام بتحسن في أداء معظم اسهم شركاته، ومن أفضل الشركات التي شهدت تحسناً في الأداء على المؤشر العام نذكر شركة عذيب للإتصالات، شركة الأهلية للتأمين، وشركة المتحدة للتأمين. تحسن أداء شركة عذيب للإتصالات بنسبة 4.71% على صعيد يومي واداء شركة الأهلية للتأمين بنسبة 4.05% على صعيد يومي أيضاً. أما شركة المتحدة للتأمين فتحسن ادائها اليومي بنسبة 3.67%.
من أبرز الشركات التي تراجع ادائها نذكر بنك السعودي الهولندي، شركة سيسكو وشركة الكابلات السعودية. كان بنك السعودي الهولندي الخاسر الأكبر على المؤشر العام حيث بلغ تراجع الأداء فيه بشكل يومي 50.96%. أما بالنسبة إلى شركة سيسكو فتراجع ادائها بمقدار 2.74% على صعيد يومي بينما تراجع أداء شركة الكابلات السعودية بنسبة 2.08%

DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات


03:20 PM