• 10:55 مساءاً

اريد نصيحة للاستثمار بالذهب

Like Tree52Likes

الصورة الرمزية نواف فارس
عضو برونزي
الصورة الرمزية نواف فارس

خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
نواف فارس is on a distinguished road
افتراضي رد: اريد نصيحة للاستثمار بالذهب
51#
23 - 05 - 2013, 02:51 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة free_onlinecash مشاهدة المشاركة
اهلا ومرحبا باخي المحترم باسلوبه الراقي ويعلم الله اني اسعد بمشاركاتك واحسبك علي خير باذن الله تعالي

اسمح لي اخي الكريم ارد علي نقاطك التي ذكرتها تفصيلا
اولا :
انت تقول انك لم تحض او تحرض او ترشح لاي احد المتاجرة بالذهب والفضة فلماذا يا اخي الكريم لم تفعل ذلك؟ مع اقتناعك انها معاملة حلال
نعم حرام بمن نظرته ضيقة ولا يرى معنى الحديث ولسس ظاهره
فلماذا لا تشجع عليها بموضوع توضح فيه منافعها ؟ وانت وصفتها بوصف عائم بانها هي كماهي يعني زي ما تطلع حلال او حرام انت اللي حتشيل وزرها ده
مافيه وزر ولا شيء .. المعاملات الحديثة تختلف عن السابقة في كثير من الأمور .. وأنا وضحت ذلك لمن يريد أن يفهم
معني كلامك صح ؟ طب انت راجل مسلم محترم وعارف اننا كمسلمين لازم نمشي بضوابط شرعية في كل تعاملاتنا واما منعرفش الامر الشرعي بنفسنا يبقي نسال اهل الذكر المتاحين لنا ونشوف فتواهم ايه ؟
أنت ترى أن المشايخ لا يخطئون .. هل هم معصومون ؟ .. في هذه المسألة أخطؤوا
طيب انت مش معترف بوجوب سؤال المشايخ المعتبرين في المسائل الشرعية والفقهية ؟ طب ايه المقياس عندك وتخيل معي لو كلنا فقدنا الثقة في علمائنا لا سمح الله كل واحد يفسر القران والسنة علي حسب فهموه وحسب رائيوه هو ولا يعير اي اهتمام لفتاوي العلماء المعتبرين الثقات ممن لديهم العلم لاصدار الفتاوي في هذه الحالة كل واحد حيمشي علي هواه
ثانيا

اما الحديث الشريف اللي ذكرته حضرتك

عن وابصة بن معبد رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له :
(جِئْتَ تَسْأَلُنِي عَنْ الْبِرِّ وَالْإِثْمِ فَقَالَ نَعَمْ فَجَمَعَ أَنَامِلَهُ فَجَعَلَ يَنْكُتُ بِهِنَّ فِي صَدْرِي وَيَقُولُ يَا وَابِصَةُ اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَاسْتَفْتِ نَفْسَكَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ الْبِرُّ مَا اطْمَأَنَّتْ إِلَيْهِ النَّفْسُ وَالْإِثْمُ مَا حَاكَ فِي النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ فِي الصَّدْرِ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ) .

اجمع العلماء
من أين أخذت هذا الإجماع ؟
علي انه لفظ استفت قلبك وان افتاك الناس دي بتكون في حالة لما المؤمن يستفتي شيخ في مسالة والشيخ يفتيه اجتهادا انها حلال ويجد المؤمن في قلبه حرج وعدم ارتياح لها فهنا يجب علي المؤمن ان يترك هذا العمل بما دل عليه قلبه ... مش انه كل الفتاوي الموجودة حتي الان اجمعت علي ان المضاربة علي الذهب والفضة مع شركات الوساطة غير جائزة
أبدا .. أنا أقول أنها جائزة .. لأن شرط جوازها حصول التقابض .. وقد حصل بوجود علاماته
ونيجي احنا نقول استفت قلبك وان افتاك الناس وانا قلبي بيقولي انها حلال وكل الشيوخ قالت انها حرام فانا استفتيت قلبي وعالاساس ده الموضوع حلال .... هل ده يصح يا اخواني ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ واين نحن من قوله تعالي واسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون صدق الله العظيم ..واين نحن من القاعدة الفقهية الاصيلة التي تقول درء المفاسد مقدم علي جلب المصالح والمنافع ؟؟؟؟؟ يا اخواني الكرام انا لا اجبر اي احد علي اي شئ انما اعرض وارد علي كل من يجول في خاطره ان المضاربة علي الذهب مع شركات الوساطة حلال ولا يستند لاي فتوي صريحة بخصوص هذه المعاملة
أنا أفتي بالجواز إن شاء الله .. وأنا أعرف نفسي وعلمي
وانما كله قياس لا اساس له
لا أساس له من وجهة نظرك
وكأنهم عندهم من العلم الشرعي ماهو اعظم مما يعلمه علماؤنا المعروفين الثقات
العلم لا يقاس بالرجال إنما يقاس بمعرفة وفهم الدليل
... يا مضاربي الذهب استحلفكم بالله اذا كنتم مسلمين حقا ان تقفوا وقفة صريحة مع انفسكم وتعاهدو الله ان تسألوا اهل الذكر عن هذه المعاملة بما انكم غير مقتنعين بكل ما عرضته عليكم واستشهدت به من اراء العلماء اما اذا احببتم ان ازودكم بالمصادر التي استقيت منها معلوماتي لتقرؤا منها انتم ايضا ولتتاكدو انها من مصادر موثوق فيها فلا مانع عندي واقسم بالله اني علي اتم استعداد ان اخوض في هذا الموضوع حتي يظهر لي ولكل من يرغب في معرفة الحكم الشرعي في هذه المساءلة ابتغاءا منه لمرضاة الله باخذه الحلال والبعد عن الحرام فانا علي اتم استعداد لذلك ..
المهم يا اخواني انه لازم يبقي عندنا اساس بنكلم فيه مثلا لو عندنا نص قراني او حديث شريف صحيح واضح وصريح في اي مسالة
أنا أبين بالمثال الصحيح أن الحديث الصريح له معنى غاب عنك
إن اشتريت من البنك ألف كيلو ذهب .. ودفعت المبلغ .. وأعطاك صاحب البنك وصل بالذهب الذي تملكه
هل هذا يعتبر تقابض أم لا .. وهل يعتبر يدا بيد أم لا .
الفاهم يقول نعم .. وهو أساس المسألة .. وهي : هل التقابض لا بد أن يكون باليد حقيقة .. أو يصح بإثباتاته ؟
مينفعش نقول حنجتهد وحنقيس ونستفتي قلوبنا ؟ تستفتي قلبك علي ايه والنص واضح وصريح
لا .. غير واضح وغير صريح
عارفين لو كان موضوع المضاربة عالذهب فيه اختلاف بين العلماء
لا .. فيه اختلاف .. أنا أعرف الدليل .. وليس شرط أن تعرفني .. بل يجب أن تأخذ دليلي
(زي مثلا المتاجرة في الفوركس ما فيها اختلاف ) كنت حقول بعض العلماء قالوا حرام والبعض اجاز انما لحد دلوقتي مفيش اي عالم افتي بجواز هذه المساءلة بالعكس اللي اتعرض عليهم المساءلة دي حرموها يبقي احنا المفروض معندناش الا :
- اما اننا ناخذ برأي العلماء ونسال الله انه يعوضنا بحلاله عن حرامه
- او اننا منضاربش عالذهب في الوقت الحالي حتي تظهر فتوي بجواز هذه المعاملة
- او نختار عالم من العلماء اللي بنثق فيهم ونساله عن رأي الشرع والدين في هذه المساءلة بعد شرح جوانبها شرح مفصل لهذا العالم حتي يفتي فيها

اما اننا يبقي عندنا نص شرعي وفتاوي بتقول حرام وبرضه احنا نقول لا ده النص ميقصدش كده والعلماء بيغيروا رائيهم وانا حبقي المفتي لشخصي يبقي ده حديث الهوي وحديث النفس اللي اسال الله ان يعافينا منه
اما قولك يا اخي الكريم اني اجبرك علي بيعك وشرائك فانا والله اربء بك عن هذا الظن السئ واحسبك علي خير لاني لما اعرض هنا شهادة حق في حدود علمي القاصر واستشهد بحديث شريف وفتاوي من ثقات العلماء فانا لا اجبر بها احد علي الاطلاق وانما يرضاها لنفسه كل من في قلبه تقوي واحسبك منهم باذن الله
تقبل تحياتي لشخصك المحترم وادعو الله ان يكثر من امثالك المحترمين

جزاكم الله خيرا

أنا رددت في داخل المشاركة وأقول :

المسألة كلها .. والفتاوي كلها .. وفتوى الشيخ بن باز رحمة الله

كل هذا يدور حول نقطة واحدة .. وهي وجوب التقابض يدا بيد
وهذا صحيح .. ولكن التقابض هنا حصل فعلا لوجود علاماته
وذكرت ذلك في المثال السابق .. وأذكره هنا مرة أخرى

أتمنى من الجميع قراءة هذا المثل وحفظه لأنه هو خلاصة المسألة
( إن اشتريت من البنك ألف كيلو ذهب .. ودفعت المبلغ .. وأعطاك صاحب البنك وصل بالذهب الذي تملكه
هل هذا يعتبر تقابض أم لا .. وهل يعتبر يدا بيد أم لا .
الفاهم يقول نعم هو تقابض لظهور علاماته .. وهو أساس المسألة .. وهي : هل التقابض لا بد أن يكون باليد حقيقة .. أو يصح بإثباتاته ؟
أو لا بد أن تحمل 1000 كيلو من الذهب على ظهرك ليتم التقابض ؟؟ !! )

وأذكر لكم مثال آخر لبيان معنى التقابض
التقابض يدا بيد شرط حتى في تجارة العملات
لكن لو ذهبت للبنك تريد صرف 100 مليون دولار .. صرفها لريالات .. وأعطاك وصل يثبت أن المال من الريالات الآن في حسابك )
هل التقابض حصل هنا أو لا

يا أخي ما دمت مقلد وليس لك رأي أحلنا إلى العلماء الذين ترى قولهم .. ولا تدافع بإستماتة عن الخطأ

كل عالم يقول فتوى .. يختمها بقول ( والله أعلم )
يعني ممكن أن يكون كلامه خطأ وممكن أن يكون صحيح ويكمله غيره
diaamasree1 likes this.
نواف فارس غير متواجد حالياً  

عضو جديد

al5iyaaal6 is on a distinguished road
52#
29 - 08 - 2013, 09:45 AM
الاخ نواف وجميع الاخوان هنا المضاربة في سو ق العملات حينما اعقد صفقة شراء ذهب او فضه
فمثلا ( انا عقدت صفقة شراء ذهب ) فانا هنا شريت ذهب مقابل دولارات لان التعامل هنا بالدولار بسوق العملات
لم اشتري ذهب بذهب كما تجادلتم هنا وحينما ربحت اغلقت الصفقه بربح مثلا 500 دولار
كيف صار اني شريت او بعت ذهبا بذهب وضحولي
الواضح لي اني شريت ذهبا بفلوس بدولار وليس ذهبا بذهب فكروا بالموضوع وردوا علي بجواب مقنع لي
هل كلامي صح ام انني غلطان جوابك ابو نواف والاخ فري اون لاين وبقية الاخوان لاهنتم
al5iyaaal6 غير متواجد حالياً  
عضو جديد

mrhba is on a distinguished road
53#
14 - 10 - 2013, 05:15 PM
صاحب الموضوع يسأل عن أفظل طريق للإستثمار ,والأخوان قلبوها حلال حرام !!
mrhba غير متواجد حالياً  

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام