• 12:38 مساءاً
logo




ليبيا تحذر شركات طاقة أمريكية بسبب خلاف دبلوماسي

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,881
معدل تقييم المستوى: 77
فريق الأخبار is on a distinguished road
05 - 03 - 2010, 12:31 AM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي ليبيا تحذر شركات طاقة أمريكية بسبب خلاف دبلوماسي
ليبيا تحذر شركات طاقة أمريكية بسبب خلاف دبلوماسي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ان أكبر مسؤول نفطي ليبي استدعى يوم الخميس الرؤساء المحليين لشركات طاقة أمريكية وأبلغهم ان الخلاف الدبلوماسي مع واشنطن قد يكون له تأثير سلبي على أنشطة الشركات الامريكية في ليبيا.
وتطالب ليبيا باعتذار من واشنطن بعد ان أدلى مسؤول امريكي بتصريحات بشأن الزعيم الليبي معمر القذافي وكان التحذير لشركات النفط أوضح اشارة حتى الان على ان طرابلس مستعدة لتصعيد النزاع.
وفي مهب الريح الان مليارات الدولارات التي تستثمرها شركات امريكية هرعت الى ليبيا التي بها أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة في افريقيا بعد ان رفعت الولايات المتحدة الحظر التجاري في عام 2004 .
واستدعى شكري غانم امين لجنة ادارة المؤسسة الوطنية للنفط رؤساء شركات النفط الامريكية العاملة في ليبيا الذين يمثلون شركات اكسون موبيل وكونوكوفيلبس وأوكسيدنتال وماراثون.
وقالت المؤسسة الوطنية للنفط في بيان انه أبلغ هذه الشركات بالاستياء من التصريحات غير المسؤولة التي ادلى بها متحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية لوسائل الاعلام.
وقال ان المسؤول الامريكي الذي أدلى بهذه التصريحات في اشارة الى دعوة القذافي للجهاد ضد سويسرا لم يفهم المحتوى ولا يدرك ان مثل هذه التصريحات سيكون لها أثر سلبي على الشركات الامريكية العاملة في ليبيا.
وقال البيان ان المسؤولين التنفيذيين الامريكيين في الاجتماع عبروا عن اسفهم لتصريحات المتحدث وقالوا انهم سيبلغون الحكومة الامريكية بأن مثل هذه التصريحات ستضر بمصالح الشركات الامريكية.
وثار غضب طرابلس نتيجة لتصريحات أدلى بها المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية فيليب جيه. كرولي. وكان يتحدث الى الصحفيين بشأن كلمة دعا فيها الزعيم الليبي الى الجهاد ضد سويسرا.
وقال كرولي "انها (كلمة القذافي) أعادتني فحسب الى يوم في سبتمبر عقدت فيه واحدة من جلسات الجمعية العامة للامم المتحدة التي لا تنسى والتي يمكنني تذكرها -- كثير من الكلام وكثير من الاوراق التي تطايرت في أنحاء المكان .. لكن ليس لها بالضرورة معنى يذكر
وبعد ان شكت طرابلس بشأن هذه التصريحات قال كرولي انه لم يكن يقصد بكلماته هجوما شخصيا لكنه لم يصل الى حد تقديم اعتذار تطالب به ليبيا.
وقصفت طائرة امريكية طرابلس عام 1986 بعدما انحت واشنطن باللائمة على ليبيا في تفجير مرقص في برلين الغربية وكان احد نقاط الخلاف بين ليبيا الولايات المتحدة منذ ان تولى القذافي السلطة في عام 1969.
وعندما تخلت ليبيا عن برامج الاسلحة المحظورة اعادت واشنطن العلاقات الدبلوماسية ورفعت حظرا تجاريا.
ومنذ ذلك الحين نمت العلاقات التجارية بسرعة. وفي عام 2003 صدرت الولايات المتحدة ما قيمته 200 الف دولار من السلع الى ليبيا ولم تستورد شيئا. وبحلول عام 2009 قفزت الصادرات الى ليبيا الى 666 مليون دولار وبلغت قيمة الواردات 1.9 مليار دولار.
ونشب خلاف دبلوماسي كبير بين ليبيا وسويسرا في يوليو تموز 2008 عندما اعتقلت الشرطة في جنيف ابنا للقذافي في اتهامات باساءة معاملة اثنين من الخدم. وأسقطت الاتهامات في وقت لاحق.
واتسع الخلاف ليشمل غالبية دول الاتحاد الاوروبي الشهر الماضي بعدما أوقفت ليبيا اصدار تأشيرات دخول لمواطني منطقة شينجن ردا على قيود سويسرية على منح مسؤولين ليبيين كبار تأشيرات دخول.
وفرضت ليبيا يوم الاربعاء حظرا تجاريا على سويسرا. ولن يكون لهذه الخطوة تأثير يذكر من الناحية العملية لان العلاقات التجارية عند أدنى مستوى لكنها تمثل أحدث تصعيد في نزاع مستمر منذ فترة طويلة مع سويسرا
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وسائل اعلام: اليابان تهدد بالتحرك قانونيا بسبب خلاف مع الصين فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 22 - 02 - 2010 10:09 AM


12:38 PM