• 5:26 مساءاً
logo



اقتصادي صيني يرى مساحة للحوار مع أمريكا في الخلاف بشأن العملة

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,356
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
05 - 04 - 2010, 06:34 PM
  #1
فريق الأخبار متواجد حالياً  
افتراضي اقتصادي صيني يرى مساحة للحوار مع أمريكا في الخلاف بشأن العملة
اقتصادي صيني يرى مساحة للحوار مع أمريكا في الخلاف بشأن العملة

قال خبير اقتصادي بالحكومة الصينية يوم الاثنين ان قرار الولايات المتحدة تأجيل تقرير مثير للخلاف عن العملة لا يعني أن الصين ستغير قيمة عملتها في وقت قريب.
وكان وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر أرجأ يوم السبت تقريرا كان من المقرر صدوره في 15 ابريل نيسان ربما كان سيتهم الصين بأنها "تتلاعب في العملة" وهو ما كان من شأنه أن يصعد الضغط الامريكي لرفع قيمة اليوان التي يقول منتقدون انها تسبب خللا في التدفقات التجارية.
ولم يصدر أي رد رسمي من الصين اذ أن يوم الاثنين هو عطلة عامة في البلاد.
وقال هو جيانجو وهو رئيس مؤسسة بحثية تابعة لوزارة التجارة الصينية معلقا على القرار الامريكي "اعتقد أن هذه بادرة ايجابية. على الاقل ترك الجانب الامريكي مساحة لمزيد من المشاورات والمفاوضات.
"لكنني لا أعتقد أنه سيجري تعديل سعر اليوان في المدى القريب. نحتاج أن نرى ان كان انتعاش الصادرات الصينية سيستمر ونحتاج لنرى ان كانت الشركات تستطيع مواكبة ارتفاع سعر الين."
وجاء القرار الامريكي عقب اعلان يوم الخميس بأن الرئيس الصيني هو جين تاو سيحضر قمة للامن النووي في واشنطن يومي 12 و13 ابريل نيسان ويبدو أنه يهدف للسيطرة على التوترات بشأن العملة.
وقال جايتنر انه سيستغل اجتماعات مجموعة العشرين و"حوارا استراتيجيا" بين الولايات المتحدة والصين في بكين في مايو أيار المقبل لحث الصين على رفع سعر اليوان الذي يقول الرئيس الامريكي باراك أوباما وكثير من النواب الامريكيين والعديد من الخبراء الاقتصاديين ان سعره منخفض بشكل مفتعل مما يقلل من قدرة الولايات المتحدة التنافسية.
وقال محللون ان بكين ربما تشعر بحرية أكبر في رفع اليوان اذا قللت واشنطن من مطالبتها العلنية بذلك. لكن خبيرا اقتصاديا بالحكومة الصينية قال يوم الاثنين ان من السابق لاوانه أن تغير الصين سياسة العملة.
ولم يطرأ تغير يذكر على اليوان الصيني في الاسواق الاجلة الاسيوية الخارجية يوم الاثنين وهو ما يعكس فيما يبدو شعور المستثمرين بأن قرار الولايات المتحدة لن يغير قيمة اليوان خلال عام.
وكانت بكين تركت اليوان يرتفع 21 بالمئة أمام الدولار بين يوليو تموز 2005 ويوليو 2008 قبل أن تعيد ربطه فعليا قرب 6.83 مقابل الدولار لدعم الاقتصاد في خضم الازمة المالية.
وتراجع العجز في الميزان التجاري الامريكي مع الصين الى 227 مليار دولار في 2009 من عجز قياسي بلغ 268 مليار دولار في 2008 لكن ادارة أوباما تسعى لزيادة الصادرات وخلق وظائف
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اوباما يحث الصين بشأن العملة ويؤكد ان ادارته تعطي اولوية للتجارة فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 12 - 03 - 2010 12:24 AM
فيتش قلقة بشأن أمريكا وترى حاجة لاصلاحات في بريطانيا فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 09 - 03 - 2010 04:49 PM
ارتفاع أسهم أمريكا عند الفتح بدعم ايه.اي.جي وأنباء بشأن اليونان فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 02 - 03 - 2010 12:10 AM
الصين تنتقد تصريحات اوباما بشأن العملة فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 04 - 02 - 2010 02:05 PM
أوباما: على أمريكا معالجة أسعار العملة مع الصين فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 04 - 02 - 2010 12:38 AM


05:26 PM