• 11:52 مساءاً
logo




ظاهرة الايمو في الكويت

إضافة رد
الصورة الرمزية مادنيس
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,276
معدل تقييم المستوى: 11
مادنيس is on a distinguished road
08 - 01 - 2011, 01:12 AM
  #1
مادنيس غير متواجد حالياً  
افتراضي ظاهرة الايمو في الكويت
ظاهرة الايمو في الكويت


الإيمو ظاهرة شبابية تخترق المجتمع الكويتي



ربما من الصعب على صعيد المعنى والدلالة تحديد معنى ودلالة كلمة ايمو emo اختصار emotional وذلك لوجود التعريفات العديدة لها، ولكنها وعلى وجه التقريب تعني حساساً او عاطفياً.

أغلب محبي هذه الظاهرة منتشرون في الغرب ودوله، ومن هناك تم تصديرها الى بعض دول الشرق والعالم العربي.

هؤلاء ليسوا عبدة شيطان او اعضاء طائفة او ربما لا تعدو ظاهرة وجودهم في المشهد الاجتماعي سوى ثقافة ثانوية تأتي على هامش حداثة وسائل الاتصالات وتطورها ومبدأ التأثر والتأثير الانساني واللافت للامر فيها تأثيرها المطلق على المراهقين على اختلاف انتماءاتهم واديانهم، ولا يمكن لنا التعرف عليهم الا من خلال مظهرهم وسلوكهم المختلف عن الاخرين، وحضورهم كحالة جديدة ومنفتحة في مجتمع محافظ.

الى اي مدى يمكن اعتبار هذه المسألة عادة ضمن جملة تقاليد جديدة او ظاهرة خطيرة يجب الالتفات اليها ومحاولة وضع الحلول الناجعة لها في عالم متطور متسارع الخطى نحو صبغة مختلفة تأخذ معها قيم الموروث المحلي؟

هذا ما سنعرفه في القراءة التالية بعد التعرف على شخصياتهم وطريقة تعبيرهم عن انفسهم الى جانب حضورهم على صعيد مجتمعاتنا او كيف يحاكمهم هذا المجتمع ويبرر لهم الوجود من عدمه.

صفاتهم الشخصية

الحكم على شخصيتهم يأتي من الحالة النفسية الخاصة للشخص، حيث يوصف الشخص انه ايمو اذا كان حزينا، متشائما، كئيبا، صامتا وخجولا، او اذا كان يفضل الامور التي تندرج تحت الاحاسيس السابقة.

الى جانب ذلك، فقد اشتهر عنهم كتابة الاشعار الحزينة منها بشكل خاص، حيث يصفون الاوقات الحزينة الداكنة في الحياة، وعند البعض منهم، وسوء حياتهم من نواح عدة، الا ان المجموعة الثانية يكونون في العادة متشائمين او يضخمون من المشاكل الصغيرة التي تحدث في حياتهم.

ويستمعون الى نوع من انواع الموسيقى، الذي ينتمي الى الروك والميتال، ذو كلمات او احاسيس مختلفة عن الانماط الموسيقية العادية، حيث تتحدث حول الالم والحزن وهكذا، الا ان هذا النوع من الموسيقى قد لاقى العديد من الانتقاد نظرا لافتقاره الى اللحن الغنائي.





ظاهرة الايمو في الكويت




مظهرهم الخارجي

ومن جانب آخر فان ملابسهم في العادة ملابس قاتمة او سوداء، سراويل ضيقة جدا او فضفاضة جدا، اغطية المعصم، وهذه الملابس تحمل احيانا كلمات من اغاني الروك المشهورة وايضا الاحذية تكون ذات شكل مميز من نوع الايمو وتكون ذات اربطة مختلفة الالوان.

كما ان شعر الذكور يكون منسدلا من الامام، الا ان هذا التعريف ينطبق اكثر على الانماط المدعية التي تطالب بالاهتمام فقط، ولا يعتبر الشخص ايمو حقيقيا فقط لانه يلبس مثل هذه الالبسة بل من الممكن ان المراهقين يميلون الى هذه الملابس فقط لشكلها.

اضافة الى انهم جميعا يميلون الى جرح رسغهم ولديهم ميول انتحارية تتجسد في رفضهم للحياة واشارتهم الى الجوانب المظلمة فيها. يتعرض هؤلاء الى انتقاد المجتمع خاصة فيما يتعلق بشق الرسغ كما يتعرضون لانتقاد محبي الازياء الذين يعتبرونهم متخلفين وازياؤهم محرجة، والمهم هنا معرفة اهم اسباب هذه الظاهرة وطرح الحلول لعلاجها لا الاكتفاء بانتقادها.

الأسباب والحلول

الارضية الخصبة لنمو هذه الظاهرة هي المجتمع المغلق واستغلال العادات والتقاليد في الضغط على الابناء بطرق خطأ فتغير من سلوكياتهم ووجود الوفرة المادية وبعد الاسرة عن الابناء وتلبية جميع رغباتهم والاهمال الاسري والتهرب من اعمال الاصلاح، ووجود وقت فراغ كبير وعدم وضع خطوط حمر للحرية.

دور الأسرة

وفي هذا المضمار اكد اختصاصي علم النفس د. عويد المشعان ان الاسرة تلعب الدور الاساسي في توعوية افكار ابنائها وتنشئتهم الاجتماعية وايضا اتجاهاتهم لتقليد الغرب دون الوعي بثقافة هذه الطوائف، اضافة الى تأثير الصحبة السيئة التي لها الدور الاساسي في توجيه فكر الابناء داخل المجتمع ورأي د. المشعان ان الايمو ثقافة مدسوسة على المجتمع الشرقي من الغربيين واعتبرها فئة من المجتمع غير مسؤولة، ويجب على الاسرة منعهم من الانفتاحية المطلقة على المجتمع الغربي خوفا من ان تسيطر عليهم انواع الانعزالية والاذى النفسي والجسدي لانفسهم وهذا يعتبر خطأ جسيما من قبلها ويجب على الاسرة اللجوء فورا لاصحاب الاختصاص.

وحول ميولهم الانتحارية أكد د. المشعان يأتي ذلك من حالة الاكتئاب، مشددا على دور الاسرة الكبير في وصول الابناء الى هذه الحالة التي تعتبر حالة مرضية، ويجب اعادة تأهيل الابناء الذين يتجهون الى هذه الميول واعادة تكيفهم مع المجتمع. فهم يستخدمون مثل هذه الطرق لجذب الانتباه فيجب ان نغير هذه النظرة الى جذب الانتباه بالايجاب وليس بالسلب عن طريق التفوق الدراسي او حتى تربية الحيوانات والاهتمام بالزرع وغيرها من الميول السلمية المتصالحة مع المجتمع.

دور التربية

ومن ناحية المدارس يجب ان تنتبه الى تلك العادات غيرالسليمة داخل اطار المدرسة ومنع هذه الملابس والاشياء السلوكية غير المرغوب فيها.

ويأتي دور المدرس في توجيه الطالب للسلوك السليم وعمل الدراسات الاجتماعية والدراسات بهدف الوصول الى حل لمنع توطن هذه الثقافة البشعة في اذهان ابنائنا، ومشيراً الى برامج التوعية عن طريق وسائل الاعلام المرئية والمسموعة.

وشدد د. المشعان على حل هذه المشكلات حلا جذريا حتى لا تستفحل وتتفشى داخل مجتمعنا الشرقي وان نحد من الثقافات الغربية التي يتم تقليدها دون فهم مغزاه، لانها ثقافات مدسوسة على مجتمعنا لتغير صفات كثيرة والبعد عن عادات الاسلام الشرقية وان هذه الجماعات وخصوصاً الايمو هي اكثر من انطلق عليها آفة بل هي فيروس يصيب المجتمع ويؤدي الى دمار القيم الاخلاقية فيه.

دور الإعلام

من جهة اخرى، أكد د. علم النفس كاظم ابل على دور الاعلام المهم في الحد من انتشار هذه الظاهرة حيث اشار إلى ان للاعلام دوراً كبيراً في توعية الشباب والتثقيف والبعد عن الثقافات الغربية والاتجاه الى البرامج التي ترسخ عاداتنا وتقاليدنا والاعتدال والوسطية وخصوصاً القنوات الفضائية التي تثير اهتمام الشباب في الوقت الحاضر أكثر من القنوات المحلية.

اضافة الى وجوب تدخل الحكومة وتحمل المسؤولية الملقاة عليها عبر ادخال برامج التوجيه والارشاد عن طريق المسارات التعليمية والتوجيهية عن طريق وزارة التربية والتعليم.


ظاهرة الايمو في الكويت
رد مع اقتباس


عضو الماسي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 37,809
معدل تقييم المستوى: 48
محمد حمدى ناصف is on a distinguished road
افتراضي رد: ظاهرة الايمو في الكويت
2#
12 - 12 - 2015, 05:27 PM
جزاكم الله خيرا

ودى واحترامى



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
بعدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته
محمد حمدى ناصف غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ظاهرة الايمو في السعودية مادنيس استراحة بورصات 1 12 - 12 - 2015 05:29 PM
ظاهرة الايمو في المدارس مادنيس استراحة بورصات 1 12 - 12 - 2015 05:28 PM
ظاهرة الايمو في الاردن مادنيس استراحة بورصات 1 12 - 12 - 2015 05:28 PM
ظاهرة الايمو ويكيبيديا مادنيس استراحة بورصات 1 11 - 03 - 2012 04:51 PM
ظاهرة الايمو بالصور مادنيس استراحة بورصات 0 08 - 01 - 2011 01:05 AM


11:52 PM