• 1:15 صباحاً
logo




موقع اليوم

إضافة رد
الصورة الرمزية مادنيس
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,276
معدل تقييم المستوى: 11
مادنيس is on a distinguished road
06 - 04 - 2011, 03:00 AM
  #1
مادنيس غير متواجد حالياً  
افتراضي موقع اليوم
موقع اليوم

المليك يرعى مهرجان الجنادرية ويشرف سباق الهجن الأربعاء المقبل


يشهد عصر الأربعاء المقبل انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير الذي سوف يشّرف شوطه الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -. وأكد نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان عبد المحسن التويجري ان المهرجان السادس والعشرين للجنادرية يحظى باهتمام ولاة الأمر وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز, وسمو ولي العهد, وسمو النائب الثاني, والأمير متعب بن عبدالله بن عبد العزيز حفظهم الله، وشدد على انه لن تلغى الأمسيات، كما لا توجد نيه للفصل بين الأنشطة الرجالية والنسائية خلال فعاليات المهرجان. من المؤتمر الصحفي

وقال التويجري وهو يتحدث الثلاثاء في مؤتمر صحفي بالرياض نيابة عن نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية): إن الدولة الضيف لمهرجان الجنادرية لهذا العام هي دولة اليابان الصديقة، وضيف المهرجان الذي سيتم تكريمه لهذا العام هو عبدالوهاب أبو سليمان. وحول إمكانية تمديد مدة المهرجان إلى شهر قال التويجري: إننا في اللجنة مددنا مهرجان الجنادرية العام الماضي لمدة خمسة أيام على المدة المقررة له ولكن سوف يكون هناك تفكير بشأن تحديد مدة أطول من الحالية في المستقبل.
وعن إشراك هموم الشباب وقضاياهم في هذه التظاهرة الثقافية مثل قضية البطالة وغيرها من الأمور التي تخص الشباب أكد أنه لا مانع من ذلك من خلال إقحام عدد من المحاور الثقافية في الندوات الثقافية ضمن مهرجان الجنادرية خلال السنوات القادمة. وعن مشاركة المرأة في كتابة كلمات الأوبريت ومشاركتها في الفعاليات الثقافية وتشكيل اللجان العاملة في المهرجان وأن هناك تكرارا لمسئولين ومنظمين للمهرجان على مستوى اللجان أشار إلى أن لجنة المشورة رأت أنه قد يكون هناك مشاركة للمرأة في المرات القادمة من المهرجان منوها أن هناك لجانا تشارك فيها المرأة وهي لجان معنية بالتنظيم والاستعداد لمهرجان الجنادرية وأن المرأة غير مهمشة بل لها دور في المهرجان. وبين أن هناك مشاركات جديدة على الصعيد الثقافي للمهرجان وسيتم مشاركة 150 مفكرا ومثقفا وهناك مشاركات على مستوى الدولة الضيف حيث يشارك نحو 10 مثقفين من اليابان في الفعاليات الثقافية.


موقع اليوم



يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله الأربعاء القادم حفل افتتاح المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة «الجنادرية « الذي ينظمه الحرس الوطني سنويا.

وحول إلغاء الأمسيات المسائية للمهرجان، والفصل بين الفعاليات الرجالية والنسائية، بين التويجري أنه لا يوجد إلغاء للأمسيات المسائية التابعة للمهرجان، ولا يوجد فصل وهناك مشاركة من قبل الأسر وتوجيهات بأن تدخل الأسرة لزيارة القرية التراثية. وعن تخصيص مهرجان الجنادرية في مناطق المملكة وعدم حصره على المنطقة الوسطى قال التويجري: لدينا فكرة تتعلق بهذا الشأن ولا تزال قيد الدراسة،كما بدأنا في المشاركة في مناطق المملكة عبر الفعاليات والندوات التي تقام في تلك المناطق. الى ذلك قال السفير الياباني لدى المملكة شيجيرو أندو: إن اليابان تعرضت للكارثة الأخيرة وهذا كان من الأسباب التي روادتنا في الانسحاب من المهرجان ولكننا قطعنا وعدا بالمشاركة ولذلك مضينا بوعدنا وسوف نشارك، مشيرًا إلى أن جناح اليابان يتضمن عددا من الفعاليات التقليدية والرقصات والتقنيات والمتطورة والمطبخ الياباني والمنزل الياباني. ولفت الى أن مشاركة اليابان في المهرجان وكشف أسرار المنزل الياباني التقليدي تعد سابقة لنا في اليابان وأننا لم يكن لنا مشاركة بهذا الحجم. وأضاف: ان استضافة دولة اليابان كدولة ضيف على المهرجان تشريف لنا في المشاركة في مهرجان مخصص للتراث والثقافة السعودية، لافتًا إلى أن اليابان سوف تقدم عبر مقرها العديد من الثقافات اليابانية سواء في التراث أو الرقصات التقليدية أو حتى في فنون القتال «الجودو» و»الكاراتيه». وأكد أن اليابان سعيدة بهذه المشاركة في هذه النسخة من المهرجان، مشيراً إلى أن الجنادرية سوف تكون الخطوة الأولى نحو طريق التعافي في اليابان بعد كارثة الزلزال وتسونامي الذي تعرضت له البلاد مؤخرًا.


حفل الافتتاح
يشهد عصر الأربعاء انطلاق سباق الهجن السنوي الكبير وهو السباق رقم (37) في تاريخ هذه المسابقة التي يشارك فيها عدد من دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة أكثر من 1000 فارس في اشواطه الأربعة الموزعة على أربعة أيام وقيمة الجوائز النقدية والعينية لجميع الأشواط أكثر 2،5 مليون ريال. وتبلغ مسافة الشوط الأول الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين20 كيلو مترا وخصص له جوائز نقدية وعينية بأكثر من مليون ريال. ويشمل حفل الافتتاح حفلا خطابيا وفنيا ويتم خلال الافتتاح تكريم الشخصية السعودية الثقافية لهذا العام وهو الدكتور عبدالوهاب ابو سليمان.


أوبريت (فرحة وطن)
يمثل اوبريت الجنادرية أحد الأنشطة الرئيسية في حفل افتتاح المهرجان وفي هذا العام اعتمدت اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة اسم اوبريت الجنادرية لهذا العام «فرحة وطن» من كلمات الشاعر عبدالله الشريف وألحان الفنان صالح الشهري والفنان رابح صقر. ويغني في الاوبريت عدد من نجوم الأغنية السعودية يتقدمهم الفنان محمد عبده, وعبدالمجيد عبدالله, ورابح صقر, وراشد الماجد, وعباس ابراهيم والرؤية الإخراجية والمسرحية للأستاذ فطيس بقنه. ويتكون الاوبريت من عشر لوحات غنائية استعراضية تقدم في مدة «45 « دقيقة، وتشارك به فرق شعبية من كافة مناطق المملكة يصل عددها لـ 650 شخصا. ويتحدث العمل عن فرحة أبناء الوطن بعودة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لوطنه وشعبه سالما معافى، مصورا المحبة والتلاحم بين القيادة والشعب، كما يستعرض مكتسبات ومقدرات المملكة وما تعيشه من نهضة وما تنعم به من أسباب الأمن والاستقرار والرخاء. اليابان ضيف شرف هذا العام وامتداداً للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة أو صديقة كضيف شرف، تشارك اليابان في جنادرية 26 كضيف شرف هذا العام حيث سيتعرف الزائر على الثقافة اليابانية من خلال العروض التي ستقدم في الجناح الياباني وسيتيح الجناح فرص غنية للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة.


العرضة السعودية
تمثل العرضة السعودية التي يرعاها خادم الحرمين الشريفين أحد أهم نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة والتي تعبر عن وحدة الوطن واتحاد الشعب والقيادة وتمثل تجسيداً لعزة الأمة وقوتها وتماسكها حيث تقام العرضة السعودية لهذا العام يوم الثلاثاء 15/5/1432 هـ في الصالات الرياضية بالدرعية.
مسابقة خادم الحرمين الشريفين لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات: تأتي (مسابقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحفظ القرآن الكريم والسنة النبوية للطلاب والطالبات ) في صدارة برامج المهرجان الوطني للتراث والثقافة لتجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله بمصدري التشريع الإسلامي (الكتاب والسنة) وحرصه على تربية الأبناء على هديهما المبارك بما يعزز ثقافتهم الإسلامية ويجعلهم دعاة خير ومحبة وعدل وسلام.
وتحظى المسابقة باهتمام ودعم المسؤولين في الحرس الوطني الذين أولوها كامل العناية والرعاية لكونها تتجه بأهدافها التربوية النبيلة نحو أبنائنا الطلاب والطالبات ولمكانتها الرائدة بين المسابقات المحلية والدولية التي تقيمها المملكة كل عام. وترتدي المسابقة حلة قشيبة تزينها العطاءات والإنجازات الرائدة التي تحققت على مدى الأعوام السبعة عشر الماضية حيث يستفيد من خيرها المتدفق كل عام كوكبة من الأبناء والبنات الذين يمثلون صفوة الطلاب والطالبات في مراحل التعليم العام بمدارس وزارة التربية والتعليم بمدينة الرياض، مدارس وزارة الدفاع والطيران، وطلاب المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وطلاب الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم التابعة لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، وطلاب معهد القرآن الكريم بالحرس الوطني. وفي هذا الإطار يتواصل برنامج المسابقة في دورتها الثامنة عشرة ضمن فعاليات المهرجان الوطني السادس والعشرين للتراث والثقافة لهذا العام 1432هـ وسط الإمكانيات التي وفرها الحرس الوطني حيث قامت لجنة المسابقة بتنفيذ إجراءات المسابقة في فرعيهاالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة) وقسميها (الطلاب والطالبات) في تصفياتها التمهيدية والمتقدمة ثم بعد ذلك التصفيات النهائية التي من خلالها يتم تـحديد أسماء الفائـزين والفائزات الذين سيتم تكريمهم في الحفل الكبير الذي سيقام تحت رعاية صاحب السمو رئيس الحرس الوطني مساء يوم الأحد 13 / 5 / 1432هـ بإذن الله ضمن فعاليات المهرجان.



الأمسيات مستمرة ولا فصل بين الفعاليات الرجالية والنسائية

قرية الجنادرية .. تجدد وعطاء
تتجدد قرية الجنادرية هذا العام بالعديد من الإنشاءات التي تخدم الجمهور والزائرين حيث تم هذا العام افتتاح معرض الملك خالد، مبنى إمارة المنطقة الشرقية, ومبنى إمارة منطقة مكة المكرمة, وجناح دارة الملك عبدالعزيز
وجناح اليابان, ومصلحة معاشات التقاعد.
معارض السوق الشعبي (مشاركة دول مجلس التعاون الخليجي):
الإمارات العربية المتحدة. قطر. الكويت. البحرين. سلطنة عُمان.
الفنون التراثية والعروض الرياضية والشعبية:
تعتبر الأنشطة التراثية والشعبية في مهرجان الجنادرية إحدى المكونات الرئيسة للقرية في الجنادرية حيث تشرف لجنة التراث والفنون الشعبية على تنظيم المشاركات والأجنحة والحرف المختلفة ومن أهمها الإشراف على مباني إمارات المناطق والسوق الشعبي والمزرعة وتظم الأنشطة التراثية والحرفية في قرية الجنادرية النشاطات التالية:
الحرف اليدوية (300) حرفة متنوعة.
الأكلات الشعبية.
المزرعة التقليدية وتشمل المورد، السواني، الحراثة، الدياسة، ختام الأرض، صرم النخيل.
الفنون الشعبية تشارك إمارات المناطق بحوالي (20) فرقة عدد أفراد كل فرقة (25) شخصا.
مشاركة إمارات المناطق تتمثل في عروض نماذج لصور لحياة أهل المدن وصور لحياة أهل القرى
وصور لحياة أهل البادية وحياة أهل البحر.
معارض تراثية
مدرسة الكتاتيب.
الألعاب الشعبية.
الألعاب المفتوحة.
ألعاب الفروسية. (مشاركة من كتيبة الفرسان بالحرس الوطني).
الهجانة (مشاركة بعدد 9 هجانة من نادي الهجن بالجوف).
طيران الصقور الخضر الجوي والشراعي.
النشاط الثقافي للجنادرية (26)
ويشتمل النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السادسة والعشرين، على عدة محاور أساسية وهي: مجتمع المعلوماتية واقتصاد المعرفة والغرب والإسلام فوبيا والمملكة والعالم وأمسيات شعرية ومحور الندوات النسائية.
وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تقام ندوتان:
التجديد في الخطاب الديني والوطني حول المرأة وشهادات وتجارب نسائية لعدد من صاحبات التجربة والتخصص والتأثير في مسيرة التنمية والمعرفة في المملكة.
وبقاعات النشاط الثقافي تقام الندوات في القاعات التالية: مكارم فندق ماريوت بالرياض. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض. جامعة الملك عبدالعزيز في جدة. جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الدمام. جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن للبنات بالرياض. الأمسيات الشعرية تقام في مقار الأندية الأدبية في الرياض والدمام وجدة.
وعدد المشاركين والمدعوين من المفكرين والأدباء في الندوات 350 مشاركًا من كل أنحاء العالم.
الفنون التشكيلية
تمثل الفنون التشكيلية لهذا العام نقلة نوعية عن الدورات السابقة لإحداث موقع جديد وثابت لمعرض الفنون التشكيلية بقرية المهرجان وتنوع الطرح لهذا العام بالفنون التشكيلية حيث سيحتوي المعرض على عدة أجنحة جناح الفنون التشكيلية (الرسم) على اختلاف مدارسه واتجاهاته الفنية الحديثة. وجناح الخط العربي وفنونه، وهذا لأول مرة يعرض بصالة الفنون التشكيلية، مشاركات الخط العربي وفنونه، وبمشاركات عمالقة الخط العربي على مستوى العالم.
وجناح التصوير الضوئي الاحترافي.
وجناح ذوي التوحد والاحتياجات الخاصة، وفيه يقدم أغلى فئة علينا أعمالا مميزة احترافية في الرسم التشكيلي، ولأول مرة يعرض هذا الجناح بالجنادرية.
والمشاركات الفنية الإجمالية المقدمة حوالي 200 عمل منوع.
وهناك مشاركات مميزة من دول مجلس التعاون ومن عدة جامعات، كجامعة الملك سعود، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وجمعية أسر التوحد التي ترأسها سمو الأميرة سميرة بنت عبدالله الفيصل الفرحان آل سعود لها مشاركات مميزة لذوي التوحد خصص لذلك جناحا يضم أعمالهم الفنية .
ويوجد بالمعرض لوحات تعريفية عن الفنون التشكيلية بأنواعها والخط العربي والتوحد والتصوير الضوئي كمعلومات عامة ومفيدة تقدم للزوار.

جديد المهرجان .. جناح لإمارتي مكة والشرقية ومعرض للملك خالدويقام بالمعرض عدة ورش عمل يقدمها كبار الفنانين السعوديين لزوار المعرض كل في اختصاصه عن الخط العربي، والفنون التشكيلية، والتصوير الضوئي، كما سيكون هناك مشاركة حية من ذوي التوحد وذوي الاحتياجات الخاصة، ومن طلاب المدارس والجامعات وجميع الزوار في الفترة المسائية وهناك كتاب يحوي الأعمال الفنية المعروضة كما يحوي جميع المشاركات لجميع الأجنحة، يوزع بإذن الله تعالى مع بدء المهرجان، ويكون باللغتين العربية والإنجليزية.
وتكريم جميع المشاركين والمشاركات بالأعمال الفنية تقديرا لمشاركاتهم الوطنية المميزة بشهادات شكر من إدارة المهرجان. وتم تشكيل لجنة لتقييم وإجازة الأعمال المقدمة وذلك من وزارة الثقافة والإعلام وجامعة الملك سعود ولجنة الفنون التشكيلية بالمهرجان.
حفل افتتاح النشاط التراثي النسائي:
يقام حفل افتتاح النشاط الثقافي النسائي في قاعة مركز الملك فهد الثقافي بالرياض الأحد 13/5/1423 هـ.
موقع المهرجان على شبكة الانترنت:
تم تدشين موقع للدورة السادسة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة على العنوان [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] ليغطي الموقع كافة الأنشطة والبرامج المختلفة للمهرجان كما يتضمن الموقع مسابقة ثقافية طيلة أيام المهرجان إضافة إلى ألبوم صور وقناة فيديو والعديد من التقارير والمواد الإعلامية عن المهرجان.
نشرة الجنادرية
كما يصدر المهرجان (نشرة الجنادرية) كإصدار صحفي يومي يواكب أنشطة المهرجان اليومية وتغطي الفعاليات المختلفة للمهرجان.






[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]

موقع اليوم







رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع كورة سعودية - موقع كورة العربي مباريات اليوم نرمينا استراحة بورصات 0 13 - 01 - 2010 03:42 PM
موقع القاهره اليوم hanan 27 استراحة بورصات 0 03 - 12 - 2009 06:41 PM


01:15 AM