• 5:29 صباحاً
logo




وزارة القوى العاملة – عمان

إضافة رد
عضو نشيط جدا
تاريخ التسجيل: Mar 2011
المشاركات: 906
معدل تقييم المستوى: 10
Nermien_2 is on a distinguished road
06 - 04 - 2011, 01:58 PM
  #1
Nermien_2 غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة القوى العاملة – عمان
وزارة القوى العاملة – عمان





مئات الباحثين عن عمل يتدفقون يوميا على القوى العاملة




اختلفت الوجوه والأعمار وتعددت الطموحات والمطالب




استطلاع ـــ حمود بن سيف المحرزي


أريد أن اعمل..هذه هي بطاقة سجل القوى العاملة.. وليست لدي مشكلة أن أقوم بعمل يحقق لي دخلا ويمكنني العطاء من خلاله.


انه مطلب امرأة مسنة،يظهر من هيئتها أنها تجاوزت سن الخمسين عاما،تتوسط مئات الباحثين عن عمل القادمين إلى مبنى وزارة القوى العاملة فقد جاءت هي الأخرى للبحث عن عمل وهي تلوح بيدها اليمنى ممسكة ببطاقتها.



ورغم وجود وزارة للتنمية الاجتماعية تعنى بصرف إعانات لعدم المقتدرين على العمل نظرا لسنها وحاجتها التي دفعتها للمجيء إلى مقر الوزارة إلا أن المرأة مصرة على العمل وتوجهت إلى احد الموظفين المكلفين باستلام معاملات الباحثين عن عمل وتسجيلهم.


وتستقبل وزارة القوى العاملة يوميا مئات المراجعين من الباحثين عن عمل الذين يتوافدون من أنحاء محافظة مسقط بل ومن مناطق السلطنة الأخرى..وذلك منذ الإعلان عن الأوامر السامية بتوظيف 50 ألفا من العمانيين ومنح الباحثين عن عمل 150 ريالا شهريا لحين الحصول على عمل يناسب كل متقدم..


بشر يتكدسون في صفوف طويلة أمام المكاتب وفي مواقف السيارات وبين هذه الحشود ينتشر موظفو الوزارة لتلقي وتلبية الطلبات..


وكما تختلف وجوه وأعمار الباحثين عن عمل تتعدد طموحاتهم ومطالبهم أيضا فهناك من يبحث بشكل حقيقي عن فرصة عمل في أي قطاع وهناك أيضا من هم يعملون حاليا لكنهم يحلمون بتغيير عملهم إلى مجال أفضل أو الحصول على راتب أعلى ويدفعهم ذلك لمزاحمة الآخرين فالوظائف التي يعملون فيها ورواتبها يرونها بسيطة،وهناك من يرغب في الاستفادة بالحصول على 150 ريالا كباحث عن عمل رغم أن بعضهم تجاوز بالفعل السن القانوني للعمل.









وزارة القوى العاملة – عمان







دخل ثابت

حمد بن سليم الكندي من سداب لم يكمل شهادة الدبلوم العام والتحق بمركز التدريب المهني ولم يكمل أيضا متطلبات الدبلوم فيه نظرا لبعض الظروف والصعوبات التي واجهها وعندما وجد نفسه بدون عمل اتجه للبحر للعمل لكنه أيضا لم يجد فيه استقرارا نظرا لتقلب رزق البحر من يوم إلى آخر.
يقول حمد:"عندما سمعت عن الأوامر السامية بتوفير 50 ألف فرصة عمل أتيت إلى وزارة القوى العاملة للتسجيل وحاليا أنا في انتظار الوظيفة التي آمل في الحصول عليها بدخل ثابت لكي استطيع الاعتماد عليها في بناء مستقبلي أو على الأقل مساعدة أسرتي حيث لا يعمل من أفرادها سوى أخي الأكبر وبراتب عادي جدا".


ويضيف الكندي:" طموحاتي كبيرة وأتمنى أن أكمل دراستي وأعوض ما فاتني في المرحلة الماضية بعد الحصول على أموال كافية من خلال العمل الذي أسعى إليه".



بناء مستقبل

أما زميله ياسر بن هلال السيابي فقد أكمل الثانوية العامة ويعمل منذ ثلاثة أعوام في إحدى الشركات كمساعد ميكانيك لكن الأمل يحدوه في الحصول على وظيفة أفضل في الراتب.
يقول السيابي:"طموح الإنسان لا يتوقف ولذلك أجد نفسي مضطرا للبحث عن وظيفة أخرى براتب أفضل لتحقيق حلمي وبناء مستقبلي،فما احصل عليه الآن لا يساعدني على ذلك فالحياة تتغير والمطالب تتزايد".





3 أعوام من البحث عن وظيفة

وبين من يأتون إلى مقر وزارة القوى العاملة شباب يحملون مؤهلات جامعية من مختلف التخصصات يبحثون عن وظيفة تتناسب مع مؤهلاتهم فداود بن سالم الوهيبي يحمل شهادة بكالوريوس شريعة من معهد العلوم الشرعية يبحث عن عمل منذ ثلاثة أعوام بعد تخرجه مباشرة وحتى الآن لم يحالفه الحظ.
ويتحدث الوهيبي عن مجيئه لوزارة القوى العاملة بهدف الحصول على المكرمة التي يحصل عليها الباحث عن عمل لكنه وبحسب ما يقول انه تمت إفادته بأنه لا يستحق ذلك.



وحول البحث عن عمل طيلة تلك الأعوام يقول الوهيبي:" تقدمت عدة مرات بناء على الإعلانات التي ترد في الصحف ولكن عندما يأتي موعد الاختبارات لا أتلقى رسالة عبر هاتفي بشأن موعد المقابلة ولذلك فاتتني عدة فرص،ولان تخصصي محصور ببعض الوزارات فان الحصول على وظيفة صعب للغاية ولذلك أتمنى أن أكون احد المستفيدين من الفرص الحالية التي جاءت بناء على الأوامر السامية،كي استفيد من دراستي وأتمكن من التخطيط لمستقبلي".






وزارة القوى العاملة – عمان


رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موقع القوى العاملة Nermien_2 استراحة بورصات 0 17 - 03 - 2011 03:41 PM
وزارة التربية والتعليم سلطنة عمان hames استراحة بورصات 0 12 - 01 - 2010 03:45 AM
سلطنة عمان وزارة الخدمة المدنية hames استراحة بورصات 0 07 - 01 - 2010 01:01 AM


05:29 AM