• 10:23 صباحاً
logo




وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج المطورة

إضافة رد
الصورة الرمزية مادنيس
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 1,276
معدل تقييم المستوى: 11
مادنيس is on a distinguished road
03 - 06 - 2011, 06:50 AM
  #1
مادنيس غير متواجد حالياً  
افتراضي وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج المطورة
وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج المطورة










«التربية والتعليم» تلغي الفصل في المناهج المطورة بين البنين والبنات








أكدت مديرة التطوير التربوي بادارة التعليم المشرفة على لجان تأليف المناهج المطورة على توحيد المناهج الدراسية المطورة بين البنين والبنات.
وقالت جواهر المهدي لـ «الشرق الأوسط» ان المناهج المطورة التي تعمل وزارة التربية والتعليم على تطبيقها منذ بدء مرحلة التطوير وتجريبها في الميدان لن تشتمل على فصل منهجي بين البنين والبنات إلا فيما يتعلق بالمواد الخاصة بكل من الجنسين، كمادة التربية البدنية المخصصة للبنين فقط ومادة التربية النسوية المخصصة للبنات لتكون هي مبدأ الاختلاف فقط.
وأشارت المهدي إلى أن عملية الفصل بين مناهج البنات والبنين تم إلغاؤها في مراحل التطوير التي اعتمدتها الوزارة منذ ثلاث سنوات وتحديدا منذ أن ألغيت الرئاسة العامة لتعليم البنات وانضمامها تحت مظلة وزارة التربية والتعليم وهو ما تم اعتماده في تطوير المناهج، وقالت: لن يكون هناك أي فرق بين مناهج البنات ومناهج البنين أبدا، وسيدرسون ذات المعلومات دون تفريق، وسوف تتضمناهج البنين معلومات عن المرأة كالصحابيات ونساء مخترعات وغيرهما من المعلومات التي تعزز نظرة الطالب للمرأة ودورها في حياته مستقبلا كأخ وأب وزوج، وذات الشيء بالنسبة للطالبات.
وأوضحت المهدي أن مواد اللغة الإنجليزية في المرحلة المتوسطة البنين هي نفسها التي تدرسها البنات وهي مطبقة الآن وقالت: في المرحلة التجريبية القادمة تم دمج مواد اللغة العربية في منهج واحد، وإعداده وفق المنحى التكاملي وسيدرسه كل من البنين والبنات دون تفريق فيما يقدم لهما داخل هذه المناهج.










وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج المطورة



وأضافت بعد نجاح المرحلة التجريبية التي ستتم في 40 مدرسة بنين و40 مدرسة بنات في 15 منطقة بالمملكة سيتم تعميم المناهج في المرحلة التطبيقية خلال السنة الدراسية التي تليها مباشرة.
وبينت المهدي أن مناهج التربية الإسلامية المطورة لن يتم دمجها وإنما تغذيتها بمهارات التفكير والتحليل والمقارنة، وقالت: جميع المناهج المطورة سوف تعتمد فلسفة تربوية جديدة ومغايرة عن السابق، لأنها ستعمل على تعزيز مهارات التفكير المختلفة لدى الطلاب والطالبات.
من جهة أخرى كشفت صباح باهادي رئيسة شعبة الصفوف الأولى بإدارة تعليم جدة أن منهج التربية النسوية سيتم تدرسيه لطالبات الصفوف الأولى من المرحلة الابتدائية لأول مرة، فيما توجد مادة التربية البدنية لدى البنين.
وقالت: المنهج سيكون مناسبا للمرحلة العمرية الصغيرة لدى الفتيات التي تتسم بحب اللعب والمرح وتقديم ما يتناسب مع قدراتهن وطاقاتهن فيما أوضحت أن اللغة الإنجليزية لن تكون ضمناهج الصفوف الأولى، وقالت: ما تزال تقتصر على الصف السادس الابتدائي.



[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]




وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج المطورة
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج مادنيس استراحة بورصات 1 05 - 04 - 2012 11:15 PM
وزارة التربية والتعليم السعودية المناهج الجديدة مادنيس استراحة بورصات 2 30 - 01 - 2012 12:28 PM
وزارة التربية والتعليم السعودية مادنيس استراحة بورصات 0 03 - 06 - 2011 06:21 AM
وزارة التربية والتعليم المناهج نرمينا استراحة بورصات 0 04 - 02 - 2010 07:29 PM
وزارة التربية والتعليم السعودية - وزارة التربية والتعليم نتائج mahmoud-a استراحة بورصات 0 13 - 10 - 2009 04:10 AM


10:23 AM