• 3:32 صباحاً
logo




جريدة بلدنا سوريا

إضافة رد
الصورة الرمزية *angel*
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Sep 2011
المشاركات: 1,593
الدولة: مصـــ EgypT ـــــر
معدل تقييم المستوى: 9
*angel* is on a distinguished road
24 - 10 - 2011, 08:38 AM
  #1
*angel* غير متواجد حالياً  
افتراضي جريدة بلدنا سوريا



أخبار اقتصادية [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] المصدر : بلدنا
توسّع الأراضي المزروعة بالقمح هذا الموسم في دير الزور


قال عايد الدرويش، مدير الزراعة في دير الزور، إنه سيتمُّ التوسّع في مساحة الأراضي المزروعة بالقمح، وذلك عبر تنظيم عقود استثمار مع الفلاحين لزراعة 2300 هكتاراً في القطاع السادس، وهي خارج الخطة الزراعية. هذا الكلام جاء خلال اجتماع اللجنة الزراعية الفرعية في المحافظة، الذي أشار فيه ضياء المصطفى، مدير فرع إكثار البذار، إلى أنَّ خطة توزيع بذار القمح على الفلاحين هذا الموسم تصل إلى 12 ألف طن من أصناف القمح القاسي، مضيفاً أنَّ البذار المتوافرة معقَّمة وخالية من الشوائب، وتتمُّ غربلتها وفحصها مخبرياً لتُوزَّع على فروع المصرف الزراعي المنتشرة في المحافظة.. بدوره، بيَّن مدير المصرف الزراعي، عدنان الشوا، أنَّ باب الإقراض من المصرف مفتوح للفلاحين الذين يملكون رخصاً زراعية.


جريدة بلدنا سوريا

اللاذقية تستهلك 300 طن سنوياً من الدقيق التمويني
بالمقارنة مع المساحة المزروعة والإنتاج وكمية الشراء للقمح، لا شك في أن محافظة اللاذقية تشهد تراجعاً بزراعة القمح، مقابل زراعات أخرى من حمضيّات وأشجار مثمرة وخضار، حيث بدأت هذه الزراعات تحتل المساحات الأكبر من الأراضي المزروعة، ما أدى بالتالي إلى تحول اللاذقية من محافظة منتجة للقمح إلى مستهلكة له.
وتشير التقارير والدراسات إلى تراجع زراعة القمح عام 2011 مقارنة بالسنوات السابقة، ففي حين وصلت المساحة المزروعة عام 2001 إلى حوالي 11313 هكتاراً، والإنتاج 28031 طناً، تراوح الإنتاج عام 2010 بين 5 و7 آلاف طنّ، فيما الإنتاج المتوقّع للعام 2011 حوالي 5500 طن، والمساحة المزروعة حوالي 2637 هكتاراً.
ومقابل هذا التراجع في إنتاج القمح يزداد استهلاك محافظة اللاذقية من مادة الدقيق التمويني، حيث بلغ 300 طن بحسب عماد محمد، مدير فرع الشركة العامة للمطاحن الذي أوضح: «يتبع إلى الفرع ثلاث مطاحن؛ مطحنة الساحل بإنتاج يومي قدره 240 طناً، ومطحنة اللاذقية 90 طناً، ومطحنة جبلة، وهي قيد التشغيل التجريبي، ومن المتوقّع أن تنتج نحو 500 طن يومياً أيضاً، حيث يقوم الفرع بإنتاج الدقيق التمويني وفق المواصفات الفنية السورية.
وأضاف محمد: «هناك مخبران لتحليل الدقيق ومادة النخالة والقمح بشكل يومي، حيث تظهر نتائجهما تطابق مواصفات الدقيق المنتج مع المواصفات القياسية المطلوبة، بالإضافة إلى المتابعة المستمرَّة من قبل الرقابة التموينية في اللاذقية، ويتمُّ تدريب عدد من الفنيين سنوياً في الإدارة العامة للشركة (تكنولوجيا طحن- أتمتة- حسابات)».
كما أكّد مدير فرع الشركة العامة للمطاحن أنّ تحديث مطحنة اللاذقية من أهم المشاريع الاستثمارية المستقبلية للفرع، نظراً إلى قدم الآلات. حيث يوجد في كلِّ مطحنة ورشة فنية، وورشة لفّ محركات مهمّتها الأساسية الإصلاح والاستغناء عن الإصلاح في السوق المحلية. ويبلغ عدد العاملين في الفرع نحو 450 عاملاً، وبعد دخول مطحنة جبلة في الإنتاج ستتوافر فرص لتشغيل 150 عاملاً في مختلف الاختصاصات.
مع العلم بأنَّ مهمّة الفرع هي تسلُّم الأقماح من فرع مؤسسة الحبوب في اللاذقية وطحنها وتحويلها إلى مادة الدقيق التمويني ومادة النخالة، فضلاً عن تأمين الدقيق التمويني للأفران العامة والخاصة في كافة أرجاء المحافظة، وبيع النخالة إلى المؤسسة العامة للأعلاف.

بلغت نسبة تنفيذ خطة الفرع 118 %، وتصل إلى 126 %. وهناك تعاون مع كافة الجهات المعنية في المحافظة من خلال حضور الاجتماعات الدورية معهم.

http://www.baladnaonline.net/ar/index.php



جريدة بلدنا سوريا

رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جريدة بلدنا السورية اليوم *angel* استراحة بورصات 0 24 - 10 - 2011 08:36 AM
جريدة الرياضية سوريا Nermien استراحة بورصات 0 18 - 08 - 2010 05:34 PM


03:32 AM