• 8:15 مساءاً
logo




أنباء سحب الاستثمارات من مصر تطارد مليارديرات عائلة ساويرس

إضافة رد
الصورة الرمزية ahmedaolb
عضو محترف
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 9,796
معدل تقييم المستوى: 18
ahmedaolb is on a distinguished road
02 - 11 - 2011, 10:17 AM
  #1
ahmedaolb غير متواجد حالياً  
افتراضي أنباء سحب الاستثمارات من مصر تطارد مليارديرات عائلة ساويرس
[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ] دائما هي مثار جدل فى المجتمع المصرى لأسباب عديدة؛ أهمها أن هذه العائلة تعمل فى قطاعات كثيرة مثل الاتصالات والمقاولات والسياحة والأسمدة والإسمنت، كما ان الإخوة ساويرس يعدوا من أغنياء العالم وفقا لقائمة فوربس .. هذا بالاضافة الى المناوشات الدائمة للمهندس نجيب ساويرس بسبب تصريحاته السياسية او الاقتصادية المتعلقة بمجال عمله.

وعلى الرغم من نفي الإخوة ساويرس ما يتردد عن سحب استثماراتهم من مصر إلى أن هناك صفقات ومؤشرات تؤكد تحول وجهة هذه الاستثمارات إلى خارج مصر.

الغريب ان هذه العائلة دائما ما يثار حولها شائعات الخروج من مصر، فقبل الثورة كان يتردد كثيرا ان الاخوة الثلاثة يقومون بتصفية اعمالهم فى مصر.

بعد الثورة لم تتغير الصورة كثيرا ولكن هذه المرة عن طريق شائعات هروب بسبب دعاوى قضائية طالت بعضهم واتهامات يوجهها البعض اليهم بدعوى استفادتهم من النظام السابق وغيرها من الاتهامات.

ففي 2007 بيعت شركة أوراسكوم للاسمنت إلى لافارج الفرنسية في صفقة قيمتها 8.8 مليار يورو بما يعادل 12.81 مليار دولار، قالت الشركة إنها ستعزز نشاطها في أسواق ناشئة سريعة النمو.

وشركة أوراسكوم للاسمنت وحدة تابعة لشركة أوراسكوم للإنشاء والصناعة.

ورغم وجود مؤشرات منذ فترة على تراجع حجم الاستثمارات الخاصة بعائلة ساويرس في مصر سواء عبر الدخول في شراكات أجنبية أو بيع مباشر للأصول إلا أن هناك أسباب لا يمكن تجاهلها قد تحول دون تأكيد عملية الانسحاب.

ولم يكد يمضي عام على بيع أوراسكوم للأسمنت حتى أعلن سميح ساويرس رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للفنادق عن تأسيس شركة قابضة للتنمية في سويسرا لتصبح المالكة لأوراسكوم للفنادق والتنمية في مصر بنسبة 100%.

وقد يكون نجيب ساويرس الاكثر تعرضا للانتقادات نظرا لدخوله لعبة السياسة بعد الثورة بصورة صريحة بتأسيسه حزب المصريين الاحرار وايضا بسبب تصريحاته التى تهز الدنيا تحت قدمه لدرجة تهديده بالقتل بعد واقعة الكاريكاتير التى اعتبرت إساءة بالغة وتم إطلاق حملة لمقاطعة موبينيل ونجحت بالفعل فى التأثير على إيرادات الشركة .. هذا بالإضافة لبعض التصريحات التى أغضبت منه الكنيسة واضطر للاعتذار عنها.

وفي أكتوبر من العام الماضي أعلنت شركتا فيمبلكوم الروسية وويذر إنفستمنتس عن توقيع اندماج بينهما لتكوين خامس أكبر شركة اتصالات عالمية من حيث عدد المشتركين، لتستحوذ فيمبلكوم من خلال ويذر على 51.7% من أوراسكوم تيليكوم و100% من أسهم الوحدة الإيطالية لشركة ويند، في صفقة إجمالية تصل قيمتها إلى 6.6 مليار دولار.

كما أعلن نجيب ساويرس تاسيس شركة جديدة في إيطاليا تضم كافة الاصول المستبعدة من صفقة اندماج شركتى فمبلكوم الروسية وشركة ويذر التي تمتلك 51% من أسهم شركة أوراسكوم تليكوم المصرية.

وفي ابريل من العام الماضي أعلن عن التوصل لاتفاق يمنح أوراسكوم تيليكوم القابضة وضع خيارات لبيع أسهمها في موبينيل لصالح فرانس تيليكوم حتى العام 2013، وإذا قامت أوراسكوم تيليكوم بتنفيذ خيارات البيع، فإن السعر المتفق عليه مع فرانس تيليكوم يبلغ لتنفيذ الصفقة هو 248.5 جنيهاً للسهم، وحصلت بموجب الاتفاق أوراسكوم تليكوم على 300 مليون دولار من فرانس تليكوم لقاء التغييرات في ملكية موبينيل وانتهاء كافة النزاعات القانونية بين الشركتين.

ورغم كل ما يتعرض له المهندس نجيب ساويرس من هجوم الا انه اكد ان عائلته تؤكد أنها لن تخرج من مصر أبداً مشيراً فى تصريحات خاصة لـ"[عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]" إلى أنه لا يمكنه أن يعيش كأجنبى فى بلد آخر.

وأوضح ساويرس انه حتى فى حال استحواذ تيار الاسلامى على الأغلبية فى البرلمان لن تخرج عائلة ساويرس من مصر وستواصل اعمالها.

المصدر : [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]

التوقيع

للاستفسار عن خدمات شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية او الاستثمار فى البورصة المصرية فبرجاء الاتصل بنا على
أحمـــــــــــــد عبـــــــــــدالعال
01062659261

كيفية الاستثمار فى البورصة المصرية من كل دول العالم
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
«فور بس»: الوليد بن طلال ضمن «أقوى مليارديرات في العالم» مساهم منتدى الاسهم السعودية 0 08 - 09 - 2009 05:20 AM


08:15 PM