• 8:05 مساءاً




الغزل الصريح في العصر الاموي

إضافة رد
أدوات الموضوع
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 1,509
معدل تقييم المستوى: 11
Dejavu is on a distinguished road
28 - 05 - 2014, 08:55 AM
  #1
Dejavu غير متواجد حالياً  
افتراضي الغزل الصريح في العصر الاموي



الحركة الثانية التي عرفها الأدب العربي خلال العصر الأموي، هي فن الغزل الحضري، ومن أبرز شعرائها عمر بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي القرشي شاعر قريش وفتاها، وهو أحد شعراء الدولة الأموية، عرف برقة الشعر وعدّ من أعذب من قال شعرا في ذلك العصر، وجعله النقاد من طبقة جرير والفرزدق، ولم يكن في قريش أشعر منه. ولد في الليلة التي توفي بها عمر بن الخطاب سنة 23 هـ، فسمي باسمه.
عرف الفتى الوسيم حياة الغنى والترف واللهو، فانطلق مع الحياة التي تنفتح رحبة،أمام أمثاله ممن رزقوا كل ما حلم به الانسان. وسامة وغنى ونسب عريق، لهى مع اللاهين وأنشد مع المنشدين، وعرفته مجالس الطرب والغناء فارسا، يطلب الحسن في وجوه الجميلات في مكة، وينشده في المدينة والطائف وغيرهما.




الغزل الصريح في العصر الاموي
رأى في موسم الحج ما تصبو اليه نفسه،من لقاء مع الحسناوات فيرتدي الملابس الموشاة الأنيقة، ويلتقي بالنساء اللاتي أقمن فريضة الحج من الاقطار العربية،المعروفة بجمال نسائها، فيتعرف إليهن، ويرافقهن، ويقول فيهن قصائد غزل ويقص على الناس قصصه معهن . فتمنى لو أن الحج كان مستمرا طوال أيام السنة:
ليت ذا الدهر كان حتما علينا كل يومين حجة واعتمارا
برع الشاعر عمر بن أبي ربيعة في استعمال الأسلوب القصصي، والحوار لوصف النساء اللاتي وقع في حبهن ...و تتميز قصائده بالعذوبة والطابع الموسيقي. وقد تغنى كبار الموسيقيين في ذلك العصر بقصائد ه.
كان عمر بن أبي ربيعة نرجسيا، كثير الاعجاب بنفسه. ويجد القاريء لشعره انه يصور نفسه معشوقا، تقع الحسناوت في حبه، وتتهافت الشهيرات على طلب وده، وانه مشهور لدى نساء المدينة فهو كالقمر لايخفى نوره ..
وقد أودى به غزله الماجن الى أن تتقدم النساء بشكوى ضده لدى الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز..
فنفاه إلى دهلك. لكنه أقلع عن اللهو والمجون وذكر النساء،حين كبر في السن وتوفي عام 93
وقال عمر بن أبي ربيعة ابياتا في الغزل اشتهرت وذاع صيتها، منها :
قف بالطواف ترى الغزال المحرما حج الحجيج فعاد يقصد زمزمـا
عند الطـواف رأيتهـا متلثمـة للركن والحجـر المعظـم تلثمـا
أقسمت بالبيت العتيـق لتخبـري ما الاسم قالت من سلالـة آدمـا
الاسم سلمـى والمنـازل مكـة والدار ما بين الحجـول وغيلمـا
قلت عديني موعـداً أحظـي بـهي أقضي به ما قد قضاه المحرمـا
فتبسمت خجلاً وقالت يـا فتـى أفسدت حجك يا مُحـل المُحرمّـا
فتحرك الركن اليمانـي خشيـةً وبكا الحطيم وجاوبتـه زمزمـا
لـو أن بيـت الله كلّـم عاشقـاً من قبـل هـذا كـاد أن يتكلمـا
أرسلت هندا
أرسلت لما
أبت البخيلة
ألا يا هند
أشارت إلينا
أرقت ولم آرق
أيها العاتب
بانت سليمى
حن قلبي
طال ليلي واعتادني
طال ليلي فما
صرمت حبالك
من عاشق
نعق الغراب
كتبت تعتب
ومن لسقيم
يا ثريا الفؤاد

بالاضافة الى هذين النوعين الشهيرين من الغزل في العصر الأموي، كانت هناك قصائد كثيرة تتضمن غزلا تقليديا، تناوله العديد من الشعراء ...

أسباب ظهور الغزل الحضري
ويسمى ايضا العزل الصريح او الماجن واللاهي..
وقد بين المتابعون ومؤرخو الادب :ان عوامل ظهور هذا اللون من الغزل في العصر الاموي، والذي لم يكن معروفا في البيئة العربية،التي تميل الى المحافظة كثيرة، لعل اهمها الصراع السياسي والقبلي، بين الأحزاب السياسية المعروفة حينذاك،او القبائل التي كانت تتصارع على الاستئثار ببعض المكتسبات التي حصلت في العصر الاموي،حيث تطورت الحياة وزادت الثروات بفعل الفتوحات ودخول عناصر جديدة في الدين الاسلامي، نقلت مميزات حياتها الى المسلمين،فتأثروا بها وحاولوا ان ينقلوا طريقة الحياة، في بلاد فارس والرومان الممتعة الى المسلمين،التي تبعد حياتهم الجادة القاسية عن التمتع بالملذات، كما ان اتساع رقعة الدولة وزيادة عدد سكانها، يعتبر من بين الأسباب القوية التي أدّت الى ازدهار فن الغزل، وقد نظم الشاعر المشهور عمر بن ابي ربيعة الكثير من قصائده في هذا اللون، وأوقف ديوانه على هذا الفن كاملا، وانتشر هذا اللون في المدن الكبيرة،حيث الحضارة والثروة وكثرة الرقيق، فأنتج اللهو والاسراف،وانتشرت ضروب الملاهي والغناء والموسيقى، وينشأ هذا النوع عن تعلق الشاعر بامرأة تستهويه، فيتغنى بمحاسنها ويصور حرقته لبعادها، وتتبدل العواطف، فيمضي الشاعر الى تصوير حبه وتعلقه بامرأة اخرى ..
قد أرجع بعض مؤرخي الادب شيوع هذه الظاهرة،في المدينتين الكبيرتين في الحجاز الى عوامل نفسية واجتماعية، فبعد ان كان العربي سابقا يفني نفسه مع القبيلة، ويتغنى بمفاخرها، مدافعا عن امجادها ورجالاتها، ضد أعدائها، ولم يكن يشعر بنفسه منفردا عن القبيلة،وحين زادت رقعة الدولة وكثرت الثروات،ودخل سكان البلاد الاخرى في الدين الاسلامي، شعر الشباب العربي الموجود في المدن، أنّ الحياة أخذت تحلو في عينيه، لهذا تحول الشعر من الحديث عن الجماعة،والتعبير عن أحوالها وصراعها ضد الأعداء،الى التحدث عن النفس وتطلعلتها وعواطفها، ونلاحظ ذلك التحول جليا في فن الغزل، أكثر من الفنون الآخرى واضحى التغزل باللذات،مفضلا على التعزل بجمال المحبوبات ..
وقد تأثر الغناء العربي بالغناء الفارسي والرومي، وكان من نتائج ذلك التأثر :ازدهار فن الغزل، لعدم وجود قيود في الاختلاط بين الجنسين، ولم يحافظ الشعراء الصريحون على مميزات الغزل التقليدي، الذي كان سائدا في عصر ما قبل الاسلام، وأدّى انتشار الغناء في العصر الاموي،أن يعمد الشعراء الى نظم المقطعات القصيرة، والاهتمام بجمال الايقاع،ودقة اللفظ وبساطة المعاني، مما يسهل على المغني القيام بانشادها، فلم تعد الحاجة الى القصائد الطويلة قائمة، فابتعد جل الشعراء، عن المواضيع التقليدية مثل الحماسة والفخر، وحين تتوفر الأسباب الكثيرة لتطور فن الغناء والموسيقى، فان فن الغزل في مقطوعات قصيرة بسيطة المعاني سهلة الكلمات تتطور ايضا للصة الوثيقة بين الفنين...

صبيحة شبر






الغزل الصريح في العصر الاموي

التوقيع

sign ature
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصائد الغزل الصريح نزار قبانى Dejavu استراحة بورصات 0 28 - 05 - 2014 01:38 AM
الغزل الفاحش في العصر العباسي Dejavu استراحة بورصات 0 26 - 05 - 2014 10:36 PM
الغزل الفاحش في العصر الاموي Dejavu استراحة بورصات 0 26 - 05 - 2014 10:32 PM


08:05 PM