• 8:06 صباحاً
logo



تعرف معنا على ما هو العرض العام الأولي لشركة معينة

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,348
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
31 - 12 - 2015, 02:54 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي تعرف معنا على ما هو العرض العام الأولي لشركة معينة
العرض العام الأولي هو العملية التي تقوم فيها شركة معينة بعرض اسهمها للعامة للمرة الأولى. عادةً ما يكون العرض العام الأولي لشركة معينة إستثمار بالغ الخطورة وذلك لأنه غالباً ما يصعب على المستثمر أن يتنبأ بوضع شركة معينة في اليوم الأول لصعوبة توفر المعلومات المتاحة عنها. بالاضافة إلى كون معظم هذه الشركات في مرحلة انتقالية مما يزيد من صعوبة التنبؤ بأداء هذه الشركة في المستقبل القريب.
العرض العام الأولي أو ما يعرف بالإكتتاب العام هو عندما تقوم شركة خاصة بعرض اسهمها للبيع للجمهور لأول مرة. في الأغلب تصدر هذه الأكتتابات من قبل شركات صغيرة في محاولة لزيادة رأسمالها أو من قبل الشركات الكبيرة المملوكة من القطاع الخاص والتي تسعى إلى أن تصبح متاحة للتداول العام. لصعوبة شراء الأسهم في الشركات الخاصة كون هذه الشركات عادة ما تكون محصورة بين اصحابها والمساهمين فيها الذين يفضلون بقاء الملكية ومعلومات الشركة بينهم وعدم الإفصاح عنها. من ناحية أخرى جميع الشركات العامة عادةً ما تطرح اسهمها للعامة وفي البورصة.
معظم الشركات الصغيرة هي شركات خاصة إلا أن المثير للإعجاب أن هناك العديد من الشركات الكبيرة التي هي خاصة أيضاً، نذكر منها شركات كبيرة مثل Ikea. لماذا تلجأ الشركات إلى العرض العام الأولي؟ الجواب الأمثل لهذا السؤال هو لجمع وتحصيل الأموال فعندما تقوم شركة معينة بعرض اسهمها في السوق هذا يدر عليها الأموال بوفرة. هذا بالإضافة إلى المميزات الأخرى منها إمكانية إدراج الشركة في البورصة مما يعطيها مصداقية أكبر في نظر العامة لم يترتب على الأمر من صعوبات. من الأسباب الأخرى هي المساعدة في جمع المال للشركة وتمويل فرص النمو أو إعادة التوازن إلى الميزانية العمومية وتوسيع قاعدة المساهمين في الشركة. وأخيراً توفير السيولة عندما يتعلق الأمر بتداول الأسهم في الشركة.
الإكتتاب هو شيء إيجابي للشركة لأنه يعني أنها أصبحت ناجحة بما يكفي لتتطلب المزيد من رأس المال لمواصلة النمو. غالباً ما يكون الطريقة الوحيدة للشركة للحصول على ما يكفي من النقود لتمويل التوسع الهائل المبغي وبالنسبة لأصحاب الشركة الإكتتاب يعني أن الوقت قد حان أخيراً للاستفادة من عملهم الشاق عبر تحصيل الأموال وهم أصحاب النسبة الأكبر من الأسهم.


تشير الدراسات التجريبية أن السبب الرئيسي لقيام الشركات بالعرض العام الأولي هو بهدف تحصيل الأموال لعمليات الإستحواذ المستقبلية. لكن بالمقابل يجب على هذه الشركات دفع كلفة معينة بما في ذلك الإلتزام بإنتاج البيانات المالية، إعتماد مبادئ حكومية، وتوزيع الأرباح على أصحاب الأسهم. للأسف، تتطلب عملية الاكتتاب قدراً كبيراً من العمل. مما يمكن أن يؤدي إلى صرف قادة الشركة عن أعمالهم وبدوره يؤثر على الأرباح. بالإضافة إلى التكاليف العالية المترافقة مع توقيت بنوك إستثمار ذات كفاءة عالية للقيام بعملية النقل. وأخيراً التعقيدات التي تواجهها الشركات العامة بسب التضييقات من قبل الهيئات الحكومية والمالية وتوفر معلوماتها إلى العامة مما يجعلها فريسة سهلة للمنافسين.

DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرف معنا على ما هو الإستثمار الأجنبي فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 30 - 12 - 2015 06:46 PM
تعرف معنا على ما هي الخصخصة فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 21 - 12 - 2015 02:23 PM
تعرف معنا على ما هو البنك الإحتياطي الفيدرالي فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 16 - 12 - 2015 02:47 PM
تعرف معنا على ما هو مؤشر كاك 40 فريق الأخبار الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات 0 05 - 11 - 2015 03:52 PM


08:06 AM