• 3:30 مساءاً
logo



"رؤية السعودية للعام 2030" عصر ما بعد النفط

إضافة رد
الأخبار الاقتصادية
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 65,378
معدل تقييم المستوى: 76
فريق الأخبار is on a distinguished road
27 - 04 - 2016, 02:19 PM
  #1
فريق الأخبار غير متواجد حالياً  
افتراضي "رؤية السعودية للعام 2030" عصر ما بعد النفط
قامت السعودية اليوم بالكشف عن تفاصيل "رؤية السعودية 2030" بعد ترقب طال انتظاره، الخطة التنموية التي من شأنها تعزيز الإقتصاد السعودي تعتبر من أبرز النقاط التحويلية في إقتصاد المملكة. تضمنت الخطة عملية إصلاح على الصعيد الإقتصادي، التنموي، والإجتماعي في خطوة المملكة للنهضة بإقتصادها وتقليص اعتمادها على عائدات النفط. هذا ونشير أن خطط الملكة العربية السعودية تأتي في ظل تراجع أسعار النفط على مدى العامين الأخيرين إلى أكثر من 70%. وذلك في ظل أزمة المعروض العالمي التي دفعت أسعار النفط إلى مستويات تاريخية دنيا.
الخطة التي كشف عنها نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان "الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية"، هي للحد من اعتماد البلاد على عائدات النفط الخام. من المعروف بالفعل أنها تتضمن إنشاء صندوق للثروة السيادية بقيمة 2 تريليون دولار أمريكي والذي يهدف إلى تنويع الأصول غير النفطية. على المدى القصير، تم تسليط الضوء على المشاكل التي تواجهها الإدارة السعودية خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث ارتفع سعر الفائدة المعروض بين البنوك لثلاثة أشهر إلى أعلى مستوى له منذ يناير 2009 نتيجة تشكيل أسعار النفط المنخفضة وزيادة الاقتراض الحكومي الضغط على التمويل المصرفي.
وقال نائب ولي العهد الأمير محمد بن سلمان في المملكة العربية السعودية في مقابلة متلفزة مع تلفزيون العربية انه يتوقع أن تتجاوز قيمة شركة أرامكو 2 تريليون دولار أمريكي وعن إستعداد المملكة لبيع جزء من الشركة في أكبر طرح عام أولي في العالم. واضاف أنه لم يتم الانتهاء بعد من تقييم شركة النفط العربية السعودية أرامكو وعن خطة الحكومة بيع ما يقل عن من 5% من قيمته. كما قال أن عملية البيع هي جزء رئيسي من "رؤية السعودية للعام 2030"، وعلى دورها الكبير في زيادة شفافية المملكة كما دعا المواطنين السعوديين إلى التعاون لإنجاح هذه الخطة.



اليكم أبرز النقاط في رؤية السعودية للعام 2030:
  • توقع تجاوز قيمة شركة أرامكو 2 تريليون دولار أمريكي اثر إستعادد المملكة لأكبر طرح عام أولي. تم الإشارة أيضاً إلى عدم الإنتهاء من تقييم الشركة بعد.
  • صندوق الاستثمار الجديد سوف يحول أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إلى قوة استثمارية عالمية. وان عوائد صندوق الاستثمار القائم في المملكة بلغت 30 مليار ريال سعودي في عام 2015.
  • سوف يتم البت في برنامج البطاقة الخضراء في فترة غضونها خمس سنوات الذي سوف يسمح للأجانب المقيمين في المملكة الحصول على مزيد من الحقوق من أجل تحسين مناخ الاستثمار. أضاف الأمير محمد بن سلمان أن الإصلاحات الشاملة التي تشمل البطاقة الخضراء سيتم تنفيذها حتى إذا عاودت أسعار النفط الإرتفاع ما فوق 70 دولار أمريكي للبرميل.
  • قال أيضاً إن خطة الإصلاح لن تتطلب إنفاق كبير ولكن سوف تشمل إعادة الهيكلة، مضيفاً أن الإنفاق على مشاريع البنية التحتية سوف يستمر. وان الحكومة سوف تقوم بإعادة هيكلة وزارة الإسكان لمساعدة المزيد من المواطنين على شراء المنازل بالإضافة إلى تركيز الإعانات على الفقراء. كما أشار إلى مساعي الحكومة الرامية للحد من البطالة بين المواطنين السعوديين لتبلغ 7% من 11.6% الأن.
توجهت الاسهم السعودية إلى تسجيل أكبر إرتفاع لها منذ سبعة أسابيع اثر الإعلان عن خطة البلاد لعصر ما بعد النفط، اغلق المؤشر العام السعودي جلسة اليوم على إرتفاع بنسبة 2.53% ليسجل 6،868.09 نقطة في ختام التداول حيث بلغ حجم الأسهم المتداولة على المؤشر العام أعلى مستوى له في أربع سنوات.



DailyFX
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع الاخبار الاقتصادية - اخبار سوق العملات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"رؤية السعودية للعام 2030" عصر ما بعد النفط hassab منتدى تداول العملات العام 10 26 - 04 - 2016 09:14 PM
اليوم.. "بايونيرز" تناقش صفقة الاستحواذ على 60% من "رؤية العقارية" واصدار شهادات ايداع دو ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 16 - 03 - 2014 12:10 PM
"النواوى": ٨٥٠ مليون جنيه استثمارات "المصرية للاتصالات" للعام الحالى .. وننتظر الرخصة الا ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 07 - 11 - 2012 11:13 AM
مجلس إدارة " الأنابيب السعودية " يوصي بتوزيع أرباح للمساهمين للعام المالي 2009م، بواقع (2) مستثمر$ منتدى الاسهم السعودية 0 15 - 12 - 2009 04:20 PM


03:30 PM