• 3:08 صباحاً




تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }

إضافة رد
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,164
الدولة: العراق
العمر: 66
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
12 - 11 - 2022, 03:43 PM
  #1
2riadh غير متواجد حالياً  
افتراضي تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
تفسير قوله تعالى
(إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ } (سورة الطارق 4)

فسرت هذه الاية وعلى اقوال البشر
ان كل نفس لماعليها حافظ من ربها يحفظ عملها ويحصي
عليها ما تكتسب من خير وشر
وهم الحفظة من الملائكة
واخرين قالوا أقسم الله سبحانه بالسماء والنجم الذي
يطرق ليلا وما أدراك ما عِظَمُ هذا النجم؟
هو النجم المضيء المتوهِّج. ما كل نفس إلا أوكل بها مَلَك رقيب يحفظ
عليها أعمالها لتحاسب عليها يوم القيامة
والحافظ من الملائكة يحفظ عملها من خير وشر
ولكن لو تمعنا في غير اية لوجدناها تتناول بالتحديد الملائكه الكرام
الكاتبين الذين يكتبون اعمال البشر
وتكرر التفسير ايضا على انهم الحفظه
بقوله تعالى
وَإِنَّ عَلَيْكُمْ لَحَافِظِينَ كِرَامًا كَاتِبِينَ يَعْلَمُونَ مَا تَفْعَلُونَ
(سورة الِانْفطار )
ولا يوجد تكرار في القران الكريم اذن تفسير اية سورة الطارق مغلوط
ناتي الى معناها اللغوي
حافِظ(اسم))
الحافِظُ : الحارسُ موكَّل بشيء يحفظه : رقباء
حافِظُ الخِزانَةِ : القَيِّمُ عَلَيْها
حافَظَ(فعل))
حافظَ على يحافظ ، مُحافظةً وحِفاظًا ، فهو محافِظ ، والمفعول محافَظ عليه
حافَظَتْ على أَثاثِ بَيْتِها : حَرِصَتْ عَلى نَظافَتِهِ
حافَظَتْ على شَرَفِها : صانَتْهُ حافِظْ على سُمْعَتِكَ
حافَظَ على أَوْقاتِ العَمَلِ : واظَبَ عَلَيْها
حافظ على الشّيء:
رعاه وصانه ''حافظ على صحّته/ كرامته- حافظ على القانون/ المبادئ/ المظاهر-
ومعنى لما عليها حافظ ا اي الا وعليها حافظ
وكلمة (حافظ )جاءت بصيغة ا لافراد بسورة الطارق بينما في الاية بسورة الانفطار
جاءت بسياق (حافظين) بصيغة الجمع
والاختلاف واضح وحقيقة تفسير الايه في سورة الطارق بسياقها
اللغوية علينا ان نكمل قراءة الاية حيث انها تتحدث
عن خلق الجسد صورة النفس وليس عن اعمال الانسان من خير او شر
فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ
ثم حال الموت ليكون بعدها البعث
إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ
والانسان خلقه الله سبحانه من نفس وجسد وروح
ومعنى لما عليها حافظ هي الروح سواقة النفس والجسد
فالحال الاول انها تحافظ على بقاء النفس مع الجسد طيلة فترة حياتنا لحين
الاجل المسمى بالموت فتلف الروح مع النفس وتخرجها
من الجسد بقوله تعالى { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ(الروح) بِالسَّاقِ (بالنفس) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ }
(سورة القيامة)
والحال الثاني للروح انها تحاافظ على بقاء الجسد بصورته التي نعرفها بلحم ودم
فان فارقته اصبح الجسد تراب فهي التي حولت الطين
الى لحم حين خلق ابونا ادم من سلالة الطين
وتحافظ على الجسد ان لايصبح تراب طيلة فترة حياتنا الدنيا فكانت بحق
الروح الحافظ للنفس والجسد صورة النفس
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 66
المشاركات: 1,164
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
2#
14 - 11 - 2022, 10:02 AM
{ بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ } (سورة الأنبياء 18)
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 66
المشاركات: 1,164
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
3#
09 - 09 - 2023, 03:24 PM
معلومه مهمه
في قوله تعالى
{ وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا }
(سورة الإسراء 79)
السؤال في هذه الايه لماذا قال ربنا لرسولنا الخاتم
عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا
فكلمة عسى بمعنى ان يرجوا له بالبعث الثاني بدون انقطاع وليس كحال الانقطاع في الدنيا بالموت ثم البعث الاول
ان يدخول رسولنا الخاتم من بعد فترة في الجنة الله اعلم بها المقام المحمود وعبوره الحجاب(طاقة ماء العرش)
والتزود من تلك الطاقه لتحمل ضياء الله اما الترجي لرسولنا الخاتم بكلمة عسى هو
بسبب تنافس البشريه والجن من بعد الخلود في الجنة للوصول الى المقام المحمود فلو الحجاب
مرفوع لا يصبح مقام محمود لان الضياء سوف يعم كل الخلائق وينالوا قسطهم بالتشريف بمكانة
المقام المحمود اذن الحجاب باقي بدخول رسولنا الخاتم وعبور الحجاب وكذلك من ياذن له الله بعبور الحجاب
من بعد تزود بطاقة ماء العرش ورؤية الله سبحانه كحال انتقال عرش بلقيس من اليمن الى فلسطين
بالتحول من كتله الى طاقه ثم كتله قبل ان يرتد طرفك
هذا القياس طبقوه مع الوصول لله سبحانه
فدخولنا الحجاب والتزود بطاقةماء العرش التحول من الكتله الى طاقه
وخروجنا من الحجاب التحول من الطاقه والرجوع الى كتله
والرجوع للجنة سوف يرى اهل الجنة الراجعين ممن نالوا تلك المكانه
ان يكون ضياء وجوههم اكبر بكثير من اهل الجنة
اما الملائكه فيفعلون ما يؤمرون وياخذون العلم مباشرة
من الله فهم دائما ما يقولوا ربنا لا علم لنا الا ما علمتنا
يعني في هذه الفترة الحجاب (ماء العرش) وكان عرشه على الماء
بوجود الحجاب لكي ينال اهل الجنة تلك المكانه يقومون بالعمل الدؤوب للوصول
لتلك الدرجه علما ان درجات اهل الجنة متفاوته
قسم لمن خاف مقام ربه جنتان ومن دونهما جنتان فيحصل كالاتي
وبقوله تعالى
ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون
ليس المقصود الاكل والشرب والجنس فطبيعة البشر وتجدد الحياة وديمومتها يجدونها في العمل فاكهون اي تلذذ النفس به و الامم في الجنة من بداية ادم الى اخر امة منهم هو التزود بالعلم فمن غير المعقول لو جئنا الى البشر في اول خليقة في الدنيا وعلى افكارهم البسيطه ان يبقى حالهم على قدر هذا الفهم في الجنة ياكل ويشرب ولا يفهم كلمة مما وصلت اليه الامم في اخر الزمان فلا يكون معنى لوجوده في الارض ولا في الجنة هذا معنى ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي عمل مستمر يعطي معنى راقي للحياة الابدية وحين وصول البشريه لمراحل متقدمه في العلم سوف يرفع الحجاب ونرى الله سبحانه بضياء وليس نوره في حال بعثنا الاول من بعد التزود بطاقة ماء العرش اي الحجاب فمادته الماء وكان عرشه على الماء اي
الذي يتحمل ضياء الله فتكتسب اجسادنا على الطور
الجديد عطاء غير مجذوذ طاقة هذا الماء لنرى الله بضيائه
ولا يحصل لنا ما حصل للجبل عندما اراد موسى رؤية خالقنا العظيم
فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ
وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَوَاتُ
وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ
(سورة هود)
{ وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } (سورة الأنبياء 30) جعل وليس خلق
بحال حياتنا في الدنيا وحال تزود بطاقة ماء العرش لرؤية
خالقنا العظيم الى ان ياذن الله سبحانه برفع الحجاب
والحمد لله رب العالمين
حال اخر لرؤية خالقنا العظيم
فلو اخذنا مثال بسيط البرق والرعد فالبرق موجه صوتيه بتردد التجاذب تجمع ذرات الماء والرعد موجه صوتيه بتردد التنافر ينفصل الماء عن السحاب وكذلك الموت التفاف النفس بالروح موجه صوتيه تصدرها الروح بتردد الجذب تاخذ النفس وخروجهما اي النفس والروح من الجسد ثم المرحلة الثانيه موجه صوتيه بتردد التنافر والفصل تصدرها الروح مرة اخرى لتنفصل النفس عن الروح لتذهب النفس الى البرزخ الارضي والروح تذهب الى عالم الامر وكذلك لوجئنا الى انتقال عرش بلقيس فالانتقال العرش بقوانين الكتله العرش تحول الى الطاقه ثم نقل من اليمن الى فلسطين و ترجع الى الكتله اي العرش ذاته كذلك رؤية الله سبحانه فهو نور ما قبل الحجاب وضياء ما بعده ونراه في الاخرة بنوره اما رؤيته وحال ماحصل للجبل في قصة موسى يكون ما بعد الخلود بالتزود بطاقة ماء العرش وكان عرشه على الماء اي الماء ه الحجاب لاحظ ان في الدنيا لما نفصل النفس عن الجسد يحصل الموت بينما في الاخرة لا يوجد موت فنرى الله سبحانه الجسد على طور الاحسن تقويم البصر حديد تنفصل النفس عن الجسد والنفس طاقه والجسد كنله تحافظ عليه الروح فتاخذ النفس طاقة ماء العرش بقوانين متقدمه لتتحمل ضياء الله سبحانه فتدخل النفس الحجاب والجسد خارج الحجاب البصر فيه حديد يديم اتصاله بالنفس والفارق شاسع بينهما كما نحن نتصل بالصورةوالصوت عبر القارات فترى النفس والجسد الله سبحانه رغم المسافه الشاسعه بينهما وتزداد طاقه النفس نور لترجع بعدها عبر الحجاب ثم الى الجسد فيمتلى الجسد نور عظيم يلحظه اهل الجنة للعائدين من ما وراء الحجاب برؤيتهم لله العلي العظيم فاهل الجنة في شغل فاكهون للتزود بالعلوم
والوصول الى الله سبحانه خالقنا العظيم
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 66
المشاركات: 1,164
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
4#
25 - 09 - 2023, 08:21 PM

سؤال من احد الاخوة بخصوص السبع المثاني
------
تفسير جميل ولكن لم افهم لم ثنيت كل منهم
٢ شفاعة عظمى
٢ مقام محمود ؟؟ الخ
--------
الجواب
لان السبع التي اعطيت للرسول الخاتم هي مثاني مثال على ذلك
قوله تعالى
الْحَمْدُ لِلَّهِ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَاعِلِ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا أُولِي أَجْنِحَةٍ
(مَثْنَى )
وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ يَزِيدُ فِي الْخَلْقِ مَا يَشَاءُ
إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
(سورة فاطر 1)
فكلمة مثنى جمعها مثاني فما ذكرته بالرقم 2 لكل واحده
فيها كلمتين مثل الخلق العظيم كلمتين اي 2 اعطيت للرسول
بصيغة مثنى فيكون مجموع ما اعطي سبعا من المثاني
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 66
المشاركات: 1,164
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
5#
29 - 09 - 2023, 07:21 AM
السوال المهم في المساله من الذي ينبه الخلايا المناعيه لمهاجمه خلايا الدم المختلفة الفصيله
الجواب انها النفس الغير مرئيه ومركزها الفؤاد طاقه حيث قال ربنا عن النفس في كتابه انها
المستقر والمستودع فمعنى المستقر ان الجسد صورة النفس خلقه ونهايته يعتمد على النفس اما
مستودع وهنا الامر المهم المتعلق بالموضوع ففي النفس شفرات خلقنا الاصل غير مرئيه تطلق النفس
الخلايا المناعيه لاي اعضاء او دم مختلف عما مثبت فيه من شفرات في
النفس هذا هو السبب المباشر الذي تقوم به النفس للدفاع عن الجسد او استنساخه الا بسماح قليل جدا
كحال زرع الكليه لذا لا تنجح عمليات زرع الاعضاء الا بين التوامين او اشخاص متشابهين في الشكل والصوره
حيث تتقارب الشبه بين ارقام الشفرات فيسهل نقلها وعدم ممانعتها
واعيد واكرر بسماح قليل منعا من استنساخ الجنس البشري
ربنا ما قدرناك حق قدرك فتبارك الله احسن الخالقين
التفسير لغة وعلم
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 66
المشاركات: 1,164
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
6#
15 - 10 - 2023, 06:45 AM
يوم يفر المرء من أخيه*وأمه وأبيه* وصاحبته وبنيه﴾عبس حقيقه لا يدركها اغلب الناس هو لماذا يكون هنالك فرار من اقرب الناس اليك وهو اصلا في البعث لا يوجد احد معك من المذكورين في الايه وحقيقة الحال تبينها الايه عن سبب فرار النفس من المذكورين في الايه قوله تعالى { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ } (سورة المؤمنون 101) بنقطع النسب عن كل من بعث من البشر فحبن خروجنا من الاجداث ياتي ملكان السائق والشهيد ياخذونه للحساب والعرض على الله سبحانه { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ } (سورة ق 21)
ونبعث على طور الاحسن تقويم واساس لم شمل العائله في الجنة يحددها الله سبحانه واعتمادا على العمل الصالح يكون اجتماع الذريه والازواج { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ } (سورة الطور 21) يعني الاختيار لتكوين العوائل في الجنة من الله وحده واما من كان من اهل النار فهو ليس من اهلك ولا تتحسر عليه هكذا تقيم الامور في الاخرة كحال جواب الله سبحانه لنوح عليه السلام { فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ } (سورة هود 45 - 47) خذوا هذا القياس في الاخرة ايضا بفارق انك على طور الاحسن تقويم وتدرك جيدا هذه الحقائق التي بينتها بخصوص الذريه والازواج واجتماعهم في الجنة والحمد لله رب العالمين
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ 2riadh القسم الاسلامي 4 22 - 11 - 2021 05:57 AM
تفسير قوله تعالى { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } (سورة النور 35 2riadh القسم الاسلامي 8 14 - 10 - 2020 07:36 PM
تفسير قوله تعالى فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ 2riadh القسم الاسلامي 1 29 - 06 - 2020 07:36 AM


03:08 AM