• 12:51 مساءاً

حرمة أستخدام الروافع المالية - أرجو الاطلاع

موضوع مغلق
الصورة الرمزية بلال
مشرف سابق
الصورة الرمزية بلال

بلال is on a distinguished road
افتراضي رد: حرمة أستخدام الروافع المالية - أرجو الاطلاع
31#
26 - 12 - 2010, 05:45 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي صيدم مشاهدة المشاركة
فعلا با اخ ايجبت لاين انت تحاول اقناع نفسك بان الروافع المالية حلال وتحاول اقناعنا معك وهذا يسمى تدليس.
جماعة المخازن اللي قلت عنهم مثالا بيشتروا لك بضاعة وبيخزنوها مقابل رسوم تخزين ثابتة كما ذكرت فيعني مهما كانت حجم بضاعتك فرسوم التخزين ثابتة لا تتغير بينما ما يحصل حقيقة في الفوركس غير ما تقنع نفسك به الا وهو انهم بيسلفوك المبلغ الكبير المضاعف لراس مالك الصغير بدون مقابل كما تظن بينما المقابل هو انك ضاعفت لهم عمولتهم التي يحصلون عليها من مضاعفة العقود التي اشتريتها بهذه المضاعفات اي ان نسبة عمولتهم تضاعفت بتناسب مع استخدام الرافعة وليست بقت ثابتة كما في مثال المخازن وقد اعدت الشرح هذا مرارا وتكرارا ولا اعلم هل بتقرأ الردود يا اخوان ام كل واحد لازم ارد عليه منفرد بنفس الرد؟

بالنسبة للاخ بلال العبارة هي" كل قرض جر نفعا فهو ربا" وليس كل قرض حرام هو ربا.؟؟! انتبة يا اخي في تركيب العبارات.
وبعدين يا اخوان بدون ما تتعبوا انفسكم فالحرام اصبح بيّن والحلال بيّن في هذه المسألة اوضحتها لكم بقدر المستطاع فمن يرغب الاخذ به فلياخذه ومن يعرض عنه فالله غني عن العالمين. لا تعيدوا الكرة في التشكيك ولديكم العلماء اذهبوا واسالوهم ما دام بيهمكم هذا الموضوع. انا ليس شيخا ولا متدين وانما اعرف حدود ديني و واجباتي لتفادي اكل الحرام قدر ما استطيع مادام اني اعلم خبايا هذه التجارة واصول التعاملات المالية الشرعية.

تحياتي لكم
يعني تقصد ان في قروض تكون حرام حتى لو لم تكون ربا ؟؟؟؟؟؟

سبحان الله ,, عندما يكتب احدهم (الحرام بين والحلال بين ) يكون قصده انه حرام وخلاص !!!!

انا لم اقتنع واول المشككين بهذه الفتاوى ,,
فلا يحق لاحد ان يصدر امرا علينا بان نتبع راي الشيخ الفلاني او العلاني لان كل واحد منا حريص اكثر من بعض المشايخ على دينه, والاتهام بدون دليل هذا هو التدليس والخداع بعينه
والسلام

التوقيع

🌷🌷🌷
وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ

بلال غير متواجد حالياً  

الصورة الرمزية zx10
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية zx10

خبرة السوق: 1 الى 3 سنوات
zx10 is on a distinguished road
32#
26 - 12 - 2010, 08:44 AM
السلام عليكم

أخي هل أنت نفس سامي صيدم صاحب هذا الموقع

أم أنه تشابه أسماء فقط؟

التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة عمرو ابراهيم ; 26 - 12 - 2010 الساعة 03:09 PM سبب آخر: حذف الرابط
zx10 غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية eto2
عضو متميز
الصورة الرمزية eto2

eto2 is on a distinguished road
33#
26 - 12 - 2010, 09:34 AM
اتوقع هو نفسه
eto2 غير متواجد حالياً  
عضو جديد

egyptnile is on a distinguished road
34#
26 - 12 - 2010, 09:39 AM
يا إخوانى

المسلمين الان فرق وشعب ولا ادرى الشيخ سامى من اي بلد ويتبع اي فرقة
منذ اسبوعين تحاورت مع واحد لبنانى وانقلب الحوار الى صدام وكاد يكفرنى لماذا؟
لاننى لا اؤمن اطلاقا بجواز التوسل والتذلل والتقرب الى قبور اولياء الله
بالنسبة له هذا امر فيصل ما بين الايمان والكفر بالله

وانا اشك ان هذا الرجل من احد هذه الفرق لانه بمجرد ان عارضته كال لى الاتهامات ولم يتحاور الحجة بالحجة نفس اسلوب رجل القبور هذا

وعموما انا عرضت قناعتى واسلوبى فى التفكير وهو رد الشيء الى اصله ثم عرضه على كتاب الله
وكل مسئول عن افعاله
egyptnile غير متواجد حالياً  
عضو جديد

egyptnile is on a distinguished road
35#
26 - 12 - 2010, 09:51 AM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zx10 مشاهدة المشاركة
السلام عليكم

أم أنه تشابه أسماء فقط؟

لقد زرت الموقع ووجدت اسمه هناك على انه محلل فنى ويصدر توصيات...
ما معنى هذا
الموضوع كله دعاية
بيقولك :
------------------------------------------------------------
أقرضنا رأس مالك مقابل هدايا سنوية من 0% - 50%. أقرأ

أفتح حساب فوركس معنا ألآن وأحصل على توصيات مجانيّة
---------------------------------------------------------------

اقرضنا راس مالك ثم ضاع رأس مالك ثم عليه العوض
لهذا بيقول لك موش كل قرض جلب نفعا حرام بيظبط الاحاديث على مزاجه

رزقك الله توبة قبل الموت

التعديل الأخير تم بواسطة عمرو ابراهيم ; 26 - 12 - 2010 الساعة 03:09 PM سبب آخر: حذف الرابط
egyptnile غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية Mostafa Elyamny
مشرف بورصات
الصورة الرمزية Mostafa Elyamny

خبرة السوق: أكثر من 5 سنوات
Mostafa Elyamny is on a distinguished road
36#
26 - 12 - 2010, 10:07 AM
اقتباس:
علا با اخ ايجبت لاين انت تحاول اقناع نفسك بان الروافع المالية حلال وتحاول اقناعنا معك وهذا يسمى تدليس.
جماعة المخازن اللي قلت عنهم مثالا بيشتروا لك بضاعة وبيخزنوها مقابل رسوم تخزين ثابتة كما ذكرت فيعني مهما كانت حجم بضاعتك فرسوم التخزين ثابتة لا تتغير بينما ما يحصل حقيقة في الفوركس غير ما تقنع نفسك به الا وهو انهم بيسلفوك المبلغ الكبير المضاعف لراس مالك الصغير بدون مقابل كما تظن بينما المقابل هو انك ضاعفت لهم عمولتهم التي يحصلون عليها من مضاعفة العقود التي اشتريتها بهذه المضاعفات اي ان نسبة عمولتهم تضاعفت بتناسب مع استخدام الرافعة وليست بقت ثابتة كما في مثال المخازن وقد اعدت الشرح هذا مرارا وتكرارا ولا اعلم هل بتقرأ الردود يا اخوان ام كل واحد لازم ارد عليه منفرد بنفس الرد؟

بالنسبة للاخ بلال العبارة هي" كل قرض جر نفعا فهو ربا" وليس كل قرض حرام هو ربا.؟؟! انتبة يا اخي في تركيب العبارات.
وبعدين يا اخوان بدون ما تتعبوا انفسكم فالحرام اصبح بيّن والحلال بيّن في هذه المسألة اوضحتها لكم بقدر المستطاع فمن يرغب الاخذ به فلياخذه ومن يعرض عنه فالله غني عن العالمين. لا تعيدوا الكرة في التشكيك ولديكم العلماء اذهبوا واسالوهم ما دام بيهمكم هذا الموضوع. انا ليس شيخا ولا متدين وانما اعرف حدود ديني و واجباتي لتفادي اكل الحرام قدر ما استطيع مادام اني اعلم خبايا هذه التجارة واصول التعاملات المالية الشرعية.

تحياتي لكم
شكرا لك يا أخي علي الحوار
ولكن لي سؤال

انت الان تملك مخزن لبضاعة ولنقل مخزن سيارات هل سوف تحاسب من يضع سيارة واحدة ويشغل مكان واحد

نفس حساب الذي يضع ويشغل مكان 10 سيارات

اكيد طبعا هتقول السيارة الواحدة ليها مبلغ محدد وهتحاسب كل واحد حسب عدد السيارات اللي بيضعها عندك

دي مجرد وجهة نظر

وبالتوفيق ان شاء الله

التوقيع

Mostafa Elyamny غير متواجد حالياً  
عضو نشيط

خبرة السوق: 3 الى 5 سنوات
maasa is on a distinguished road
37#
26 - 12 - 2010, 10:39 AM
بسم الله
يارب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
المشكلة اخي الكريم انه لم تصدر فتوى قاطعة بمشروعية او عدم مشروعية هذه التجارة
اما بالنسبة للقاعدة الفقهية المعروفة وهي كل قرض جر نفع فهو ربا

دعني اوضح لك بمثال اخي الكريم
انت معك مبلغ 100 الف دولار ذهبت لاحد شركات الوساطة و قمت بايداع المبلغ و لم تستخدم رافعة ( اي انك تتاجر الان ب 100 الف دولار فقط وهو ما يساوي عقد واحد ستاندرد ) و دخلت صفقة على اليورو و تم خصم الاسبريد وهو في هذه الحالة 3 نقاط اي ما يساوي 30 دولار
هذا المبلغ ( 30 دولار ) الذي اخذته الشركة حلال ام حرام ؟
حلال طبعا لانه الاجر الذي تاخذه الشركة نظير قيامها بعملية الوساطة بينك وبين الشخص الاخر الذي ستتم معه عملية التجارة ( لا يوجد خلاف حتى الان )

حالة اخرى
انا لدي مبلغ الف دولار فقط . ذهبت الى شركة الوساطة قمت بايداع المبلغ و استخدمت رافعة لاتمكن من المتاجرة بمبلغ 100 دولار . دخلت ايضا صفقة على اليورو و تم خصم الاسبريد و هو 3 نقاط اي 30 دولار

هذا المبلغ الذي اخذته شركة الوساطة ( 30 دولار ) هل هو بسبب الوساطة التي قامت بها بيني و بين العميل الاخر ام بسبب القرض
المنطق يقول انه بسب الوساطة كما حدث في الحالة الاولى

اذن هنا القرض لم يجر نفعا بل عملية الوساطة بيني وبين العملاء الاخرين هي التي جرت النفع والربح على الشركة

اذا كان لك اي ملاحظة اخي الكريم على ما قلت فارجو ان تتفضل بها لعلك تكون السبب في رجعونا الى الطريق الصحيح ان كنا قد حدنا عنه

التوقيع

يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و عظيم سلطانك
maasa غير متواجد حالياً  
عضو نشيط

م. أبو أحمد is on a distinguished road
38#
26 - 12 - 2010, 11:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قام بعض الأفاضل ومنهم الشيخ الدكتور الشبيلي قبل عدة سنوات بالإفتاء بتحريم تجارة الفوركس على الصورة الحالية بسبب:
1- عدم توفر شرط التقابض بالمجلس.
2- قالوا أن القرض أو الرافعة المالية هي مشروطة بالتجارة عن طريق الوسيط أي أنه قرض جر منفعة
3- بعضهم يقول إن هذه الأموال وهمية لا حقيقة لها
4- فوائد التبييت
5- المخاطرة الكبيرة برأس المال أو يسميها بعضهم المقامرة .. وقد نهى رسول الله إضاعة المال
وربما هناك أمور أخرى لا تحضرني الآن
لكن في في كل ما ذكر أعلاه نظر ويمكن إيجاز الرد كما يلي
1- بالنسبة لشرط التقابض في المجلس (أو يداً بيد) فهذا ضده المؤجل أو (النسيئة) .. وهذا غير موجود في تجارة الفوركس الحالية بدليل أن العميل يتمكن من المتاجرة بكامل الرصيد في أي وقت ولا يتأجل نزول الأرباح في الرصيد أبداً وهذا الرصيد وإن رآه أمامه على السوفت ولم يلمسه بيده ولكنه يملكه حمكاً واعتباراً وإقراراً وإن شئت قل : "توكيلاً" فكلنا نعرف أن الوسيط ما هو إلا وكيل للعميل.
2- القول بأن المنفعة مشروطة نسأل السؤال التالي أين صيغة الشرط في عقد العميل مع الوسيط ؟ لايوجد... وإنما القول الصحيح بأن المضاعفة المالية ماهي إلا ميزة تلقائية يوفرها الوسيط للعميل عن طريق البنك يستفيد منها العميل مباشرة بعد فتح الحساب مع الوسيط, وأما كون العميل لا يستطيع التصرف في هذه الأموال إلا في تبادل العملات فهذه هي الطريقة المثلى لضمان تلك الأموال.
3- إذا كانت هذه الأموال غير حقيقية فإن هذا يقتضي عدم وجود رابح وخاسر وعدم استمرار عمل وسطاء الفوركس حتى هذه الساعة وهذا خلاف الواقع.
4- يوجد الآن كثير من الوسطاء بحسابات ليس فيها فوائد على تبييت الأموال.
5- بالنسبة لاحتمال ضياع رأس المال بنسبة كبيرة فهذا وارد جداً مع الأسف في أسواق الفوركس ولكن لتفادي ذلك يجب على المتاجر التدرب على هذا النوع من التجارة عن طريق حساب تجريبي حتى يرى أنه قد تعلم فنون مثل هذا النوع من التجارة زمن ثم يفتح حساب حقيقي في أحد الوسطاء الموثوقين.

هذا ما يحضرني الآن حول هذا الموضوع ... والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد
م. أبو أحمد غير متواجد حالياً  
موقوف

سامي صيدم is on a distinguished road
39#
26 - 12 - 2010, 02:20 PM
شكرا لكم على اهتمامكم بالموضوع وارد على الاستاذ ابو أحمد:

2- قالوا أن القرض أو الرافعة المالية هي مشروطة بالتجارة عن طريق الوسيط أي أنه قرض جر منفعة
اخي ابو احمد, هم لم يقولوا هم فعلا اقروا "المشايخ المعتمدين في المجمع الفقهي والهيئات" سواء في السعودية او مصر او قطر بانه قرض يجر نفعا للشركة وهنا وضحت وتأكدت الحرمة في التعامل بالروافع المالية. القرض يصبح مباحا اذا تركوك تختار المكان الذي تشتري منه بدون شرط او قيد بهم وطبعا لماذا يقرضوك وانت لن تنفعهم بشئ؟؟؟!! لذلك هو قرض منهم لك لمعرفتهم بانك ستنفعهم وتشتري ضمن منتجاتهم وستزيد عمولتهم نسبة وتنسب مع ارتفاع الرافعة. والنفع ليس بالضرورة مال بل ممكن لو حتى شرط عليك اي شرط اخر فهو نفع وتقييد.

انا لا اجرم شركات الفوركس او البنوك ولكن اقول لكم تعاملوا بكل ما شئتم عبر هذه الشركات والبنوك في الاسهم والفوركس ولكن ابتعدوا عن المارجن اي تداول في حدود راس مالك فقط. أعتقد حسابات الميني تكفي لها 15 الف دولار على الاكثر لتتداول كل الازواج برأس مالك والربح حلال والبركة تطرح وشبح الخسارة يبقى بعيدا جدا عنك.

بالنسبة للاخ العزيز مااسا ارد عليك يا اخي انك لو استخدمت الالف دولار في التداول فستكون عمولتهم 3 دولار فقط وهذا حق لهم مشروعوخالي من المنفعة الربوية لانك لم تقترض منهم شئ بينما المنفعة تاتي لهم اذا اقرضوك ال100 الف على راس مالك فانك ستقوم بالتداول بها فترتفع عمولتهم من 3 دولار الى 30 دولار وهي اصلا تخصم من راس مالك الحقيقي وهنا اتت الفائدة لهم من هذا القرض.

والفائدة هذه 27 دولارأ هي ربا صريح لانها اتت بسبب استعمالك هذا القرض في التداول عندهم بشكل اوسع. اتمنى وصلت لك المعلومة.

بالنسبة للاخوة المعارضين فلكم حق الاعتراض ولكن ادعوكم للحرص على معرفة الحقيقة وعدم التغاضي عنها اذا عرفت لها سبيلا والله يهدينا جميعا فنحن نتناصح فيما هو خير. فاذا رايتم مسألة خافية عني في امور التداول ولا اعلمها فانصحني بها حتى لو على حساب قوتي وقوت عيالي.

تحياتي لكم
سامي صيدم غير متواجد حالياً  
الصورة الرمزية zx10
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية zx10

zx10 is on a distinguished road
40#
26 - 12 - 2010, 02:30 PM
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zx10
السلام عليكم

أم أنه تشابه أسماء فقط؟
السلام عليكم

أخي بدأت بالرد على أخر مشاركة و كأن كل ما يهمك هو فرض فكرتك التي يشوبها الكثير من اللغط.

ممكن لو سمحت ترد على مشاركتي في الإقتباس و على باقي المشاركات التي تجاهلتها , بما فيها مشاركة من سألك عن الذهب.

التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة عمرو ابراهيم ; 26 - 12 - 2010 الساعة 03:10 PM سبب آخر: حذف الرابط
zx10 غير متواجد حالياً  

موضوع مغلق

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام