هي مدنية كلها . قال القرطبي : إلا آية واحدة نزلت بمكة عام الفتح في [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وهي قوله تعالى : [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][ النساء : 58 ] على ما سيأتي إن شاء الله ، قال النقاش : وقيل : نزلت عند هجرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من مكة إلى المدينة ، وعلى ما تقدم عن بعض أهل العلم أن قوله تعالى : يا أيها الناس حيثما وقع فإنه مكي يلزم أن يكون هذه السورة مكيا ، وبه قال علقمة وغيره .
وقال النحاس : هذه الآية مكية . قال القرطبي : والصحيح الأول ، فإن في صحيح [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن عائشة أنها قالت : ما نزلت سورة النساء إلا وأنا عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم . يعني قد بنى بها . ولا خلاف بين العماء أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم إنما بنى بعائشة بالمدينة ، ومن تبين أحكامها علم أنها مدنية لا شك فيها .
قال : وأما من قال : يا أيها الناس مكي حيث وقع فليس بصحيح ، فإن البقرة مدنية وفيها يا أيها الناس في موضعين . وقد أخرج ابن الضريس في فضائله والنحاس في ناسخه وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]قال : نزلت سورة النساء بالمدينة ، وفي إسناده [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وهو ضعيف ، وكذا أخرجه ابن مردويه عن عبد الله بن الزبير [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وأخرجه ابن المنذر عن قتادة .
وقد ورد في فضل هذه السورة ما أخرجه الحاكم في مستدركه عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]قال : إن في سورة النساء لخمس آيات ما يسرني أن لي بها الدنيا وما فيها [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 40 ] ، [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 31 ] ، [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][ النساء : 48 ] الآية ، [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 64 ] . ثم قال : هذا إسناد صحيح إن كان [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]سمع من أبيه ، وقد اختلف في ذلك .
وأخرجه عبد الرزاق عن معمر عن رجل عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]قال : خمس آيات من النساء هن أحب إلي من الدنيا جميعا [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 35 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 30 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 48 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 110 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 152 ] . ورواه [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ].
تفسير سورة النساء للقرطبي
ثم روي من طريق [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]عن قتادة عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]قال : ثمان آيات نزلت في سورة النساء هن خير لهذه الأمة مما طلعت عليه الشمس وغربت ، وذكر ما ذكره [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]وزاد [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 26 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 27 ] [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]الآية [ النساء : 28 ] . وأخرج أحمد [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]ومحمد بن نصر والحاكم وصححه والبيهقي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : من أخذ السبع فهو حبر .
وأخرج البيهقي في الشعب عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : أعطيت مكان التوراة السبع الطوال والمئين : كل سورة بلغت مائة فصاعدا ، والمثاني : كل سورة دون المئين وفوق المفصل . وأخرج أبو يعلى [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ][عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]والحاكم وصححه والبيهقي في الشعب عن أنس قال : وجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ذات ليلة شيئا فلما أصبح قيل : يا رسول الله إن أثر الوجع عليك لبين ، قال : أما إني على ما ترون بحمد الله قد قرأت السبع الطوال .
وأخرج أحمد عن حذيفة قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقرأ السبع الطوال في سبع ركعات . وأخرج عبد الرزاق عن بعض أهل النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قرأ بالسبع الطوال في ركعة واحدة .
وأخرج الحاكم عن [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]أنه قال : ( سلوني عن سورة النساء فإني قرأت القرآن وأنا صغير ) قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه . وأخرج [عذراً, فقط الأعضاء يمكنهم مشاهدة الروابط ]في المصنف عنه قال : ( من قرأ سورة النساء فعلم ما يحجب مما لا يحجب علم الفرائض ) .