• 6:31 صباحاً
logo




الشبكة الافتراضية ضيف ثقيل على شركات المحمول

إضافة رد
الصورة الرمزية ahmedaolb
عضو محترف
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 9,796
معدل تقييم المستوى: 17
ahmedaolb is on a distinguished road
17 - 04 - 2012, 12:11 PM
  #1
ahmedaolb غير متواجد حالياً  
افتراضي الشبكة الافتراضية ضيف ثقيل على شركات المحمول
لا يشغل قطاع الاتصالات فى مصر الآن سوى الحديث عن الشبكة الافتراضية للتليفون المحمول (MVNOs) التى تثير جدلا واسعا منذ الإعلان عن عزم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات طرحها قريبا، وسط توقعات متضاربة حول جدوى طرح هذه الشبكة فى مصر، الآن خاصة مع تشبع سوق المحمول بوجود ثلاثة مشغلين هى موبينيل واتصالات وفودافون، ووصول معدلات الانتشار لأكثر من 105%.

وتعرف الشبكة الافتراضية للمحمول على أنها شبكة اتصالات محمولة لا تمتلك طبقا تردديا ولا بنية أساسية خاصة بها لكنها تشترى دقائق من المكالمات من مشغل الاتصالات المرخص له، والمالك للطيف الترددى والبنية التحتية، ثم تعيد بيعها للعملاء تحت اسم وعلامة تجارية مختلفة خاصة بها.

بمعنى أن الحاصل على رخصة تقديم هذه الشبكة سيعمل كوكتيل معتمد لبيع دقائق المحمول من احد المشغلين العاملين بالفعل فى السوق.

لذلك الشبكة الافتراضية لا تعد شبكة محمول جديدة، ولا تقوم على منافسة الشبكات التقليدية المتعارف عليها، ولكنها مجرد شبكات ترتبط باتفاقيات تجارية مع شركات المحمول الموجودة من الأساس لشراء دقائق محمول بكميات كبيرة، حتى يكون لها القدرة على تقديم عروض وخدمات لشرائح مختلفة فى المجتمع بحسب قول شيريهان المنيرى، الباحثة فى وحدة الإنترنت والمجتمع ــ بالمركز العربى لأبحاث الفضاء الإلكترونى. إلا أن البعض يعتبر الشبكة الافتراضية للمحمول، هى مجرد مسمى لوجود مشغل رابع للمحمول، ولا تخفى شركات المحمول الثلاث العاملة فى مصر، ضيقها وحتى رفضها لظهور مشغل رابع فى السوق الآن، خاصة فى ظل التراجع الكبير فى ايرادتها وربحيتها، كما ألا تخفى عدم قبولها لأن يكون هذا المشغل الرابع مملوك للمصرية للاتصالات المحتكرة لخدمات الأرضى وشريك بنسبة تصل إلى 45% فى احدى شركات المحمول الثلاث.

وبحسب مصادر بالمصرية فإن شركات المحمول مارست ضغوطا على جهاز تنظيم الاتصالات المسئول عن دراسة الرخصة ووضع شروط طرحها، وهو ما نفاه الجهاز.

وقامت الشركة المصرية للاتصالات برد فورى على هذه الممارسات كما سمتها وأعلنت رفضها لأى محاولة لتأجيل طرح رخصة الافتراضية لما بعد الانتخابات الرئاسية.

ورغم تأكيدات وزارة الاتصالات حول المضى قدما فى دراسة ووضع شروط الرخصة الجديدة على سوق الاتصالات وعزمها الانتهاء فى الموعد المحدد الذى سبق وأن أعلنته وهو بداية شهر مايو، إلا أن شكوكا مازالت تحوم حول جدية الطرح خلال هذه الفترة.

واحتمالات النجاح قائمة يقول محمد الرفاعى، مدير برنامج بمركز الشرق الأوسط لإبداع التكنولوجيا اللاسلكية المتنقلة بشركة إنتل مضيفا هذا النظام سيوفر خدمة جديدة فى السوق المحلية، ولكنه يواجه العديد من التحديات، التى يجب الانتباه لها مسبقا حيث العقبات التى يمكن أن تواجه الأنظمة الافتراضية، من نواحٍ مالية وأخرى تخص مدى قابلية السوق، بالإضافة إلى ضرورة تحديد دور الهيئات الرقابية مثل جهاز تنظيم الاتصالات «NTRA» فى عملية التأجير للطيف الترددى، والاتفاقات التى ستعقد بين أنظمة الشبكات التقليدية وأنظمة الشبكات الافتراضية.

بينما يرى أحد الخبراء فى مجال الاتصالات أن فرص نجاح تجربة الشبكة الافتراضية للمحمول فى مصر ضعيفة جدا، وأنها من الممكن أن تحقق خسائر مثلما حدث فى تونس.

مشككا، فى استعداد سوق المحمول لاستقبال رخصة إنشاء شبكة افتراضية للمحمول، مع تراجع الإيرادات وزيادة التضخم وتغير اتجاهات الانفاق عند المستهلكين.

وتقديم عروض متميزة، وإنشاء هيكل تنظيمى بتكلفة منخفضة، وتوزيع قنوات البيع، بالإضافة إلى بناء شراكة رابحة مع شركات المحمول المرخصة هى أهم عوامل نجاح الشبكات الافتراضة فى الأسواق، بحسب إحدى الدراسات مشيرة إلى قدرة شبكات الجوال الافتراضية فى تغيير سوق الاتصالات المحمولة فى مناطق مختلفة من العالم، ومقدرتها على إحداث هذا التغيير أيضا فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتواجد شبكات المحمول الافتراضية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى سلطنة عمان والأردن والمملكة العربية السعودية، وتونس. بينما يوجد مئات المشغلين الافتراضيين، فى دول كثيرة بالقارة الأوروبية والامريكيتين.

ونجحت الشبكات الافتراضية فى دول وفشلت فى دول أخرى تقول المنيرى، مشيرة الى فشل التجربة فى تونس ونجاحها فى الأردن وإيطاليا مثلا.

وكانت شركة فودافون مصر قد اطلقت منذ شهر تقريبا شبكة افتراضية (بلادنا موبايل) فى إيطاليا، توفر بشكل أساسى خدمات المحمول باللغة العربية، لخدمة أكبر جالية مصرية وعربية فى أوروبا، يرى المحللون انها ستسهل التواصل بين المصريين وجاليات دول شمال أفريقيا ومن يتصلون بهم فى أوطانهم الأصلية.

ويمكن أن تشكل شركات شبكات الجوال الافتراضية منافسة مباشرة لشركات المحمول العاملة والمرخص لها، ويمكن أيضا أن تعمل على التكامل معها إذا كانت الظروف مهيئة يقول أحد الخبراء فى قطاع الاتصالات مشيرا إلى أن اهتمام الشركة المصرية للاتصالات بالحصول على الرخصة ضمن استراتيجيتها المستقبلية لكى تصبح مشغلا شاملا للاتصالات، يقدمها كمنافس لا كمتكامل مع شركات المحمول، الذين يرون أنها ستقسم السوق وتقلل من ربحيتها خاصة إذا قدمت أسعارا تنافسية وهو ما سيؤدى لخفضها أكثر من المستوى الموجود الآن وهو أدنى مستوى لأسعار المحمول مما سيسبب خسائر للشركات.

المصدر : جريدة الشروق

التوقيع

للاستفسار عن خدمات شركة عربية اون لاين لتداول الاوراق المالية او الاستثمار فى البورصة المصرية فبرجاء الاتصل بنا على
أحمـــــــــــــد عبـــــــــــدالعال
01062659261

كيفية الاستثمار فى البورصة المصرية من كل دول العالم
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع منتدى البورصة المصرية

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير الاتصالات: طرح رخصة المحمول الافتراضية فى موعدها ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 04 - 04 - 2012 01:10 PM
وزارة الاتصالات: طرح الشبكة الافتراضية غير مرهون بحل نزاعات المحمول ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 29 - 03 - 2012 10:01 AM
الشبكة الافتراضية .. الطريق لدخول مشغل رابع للمحمول فى مصر ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 20 - 03 - 2012 12:44 PM
خبراء: شبكة المحمول الافتراضية لن يكون لها جدوى اقتصادية ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 18 - 03 - 2012 12:28 PM
بسبب طرح الرخصة الافتراضية: شركات المحمول تطلب التأجيل وتنظيم الاتصالات مازال يدرس الضوابط ahmedaolb منتدى البورصة المصرية 0 08 - 03 - 2012 11:41 AM


06:31 AM