• 9:19 مساءاً
logo




الحالة أو المرض والعلاج الطبي السريع للمرض الجزء الخامس

إضافة رد
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2009
المشاركات: 1,999
معدل تقييم المستوى: 12
MatriX is on a distinguished road
09 - 06 - 2009, 01:20 AM
  #1
MatriX غير متواجد حالياً  
افتراضي الحالة أو المرض والعلاج الطبي السريع للمرض الجزء الخامس

طب الاسنان والعنايه بصحه الفم .

يهتم طب الأسنان الوقائي بالوقاية من أمراض الفم و منع تطورها.
و يشتمل على التخصصات التالية:

* طب الأسنان الوقائي و صحة المجتمع
* علاج اللثة و الأنسجة المحيطة
* تقويم الأسنان .

أولاً : طب الأسنان الوقائي و صحة المجتمع ================

1- التدخين: -----




إن التدخين سبب أساسي لأمراض القلب و الرئة و الشرايين. ولكن ما هو تأثيره على الفم؟
اللثة: مشتقات التبغ تدمر نسيج اللثة و أربطة العظم الداعم للسن, ويؤدي ذلك إلى التهاب اللثة وانحسارها مما يزيد من احتمال الشعور بالألم و التحسس للأشياء الباردة والحارة.
أنسجة الفم: يؤدي التدخين إلى تأخر التئام الجروح بعد خلع الأسنان أو بعد الجراحة. كما يحتوي التبغ على مجموعة كبيرة من المواد المسرطنة والتي تجعل المدخنين و غيرهم من متناولي مشتقات التبغ عرضة للإصابة بسرطان الفم ستة مرات أكثر من غير المدخنين.
الأسنان: يحتوي التبغ على مجموعة كبيرة من المواد الصبغية التي تساهم في تلون الأسنان واللسان.
رائحة الفم: التدخين هو أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة .

2- الفلورايد:
------


الفلورايد هو أحد الأملاح المعدنية الموجودة في الطبيعة,وهو يقوي سطح الأسنان و يحميها من التسوس. وجدت الدراسات أن نسبة التسوس عند الأطفال الذين يشربون الماء المحتوي على الفلورايد بالتركيز المثالي؛ تنخفض بنسبة 40-60 % عن غيرهم من الأطفال.
من المصادر الأخرى للفلورايد: معجون الأسنان, الجل الموضعي والذي يضعه طبيب الأسنان, أو عن طريق وصفة طبية من قبل طبيب الأسنان.اسأل طبيبك عن كيفية الحصول على الكمية الكافية من الفلورايد.


3- ما هو البلاك ( اللويحة) ؟
---------------

· البلاك هو: مجموعة من الجراثيم الملتصقة على سطح الأسنان بواسطة اللعاب و بقايا الطعام. ووجود هذه الطبقة ضروري لحدوث التسوس والتهاب اللثة.
التسوس: تستخدم الجراثيم بقايا الطعام ( السكريات و النشويات ) كمصدر للطاقة, و ينتج عن ذلك أحماض ضارة تهاجم سطح الأسنان ( طبقة المينا). فوجود هذه الأحماض بشكل مستمر يؤدي إلى تحلل

طبقة المينا ويتكون نخر يسمى التسوس.
بقايا الطعام+ البكتيريا+ الوقت الكافي = تحلل طبقة الأسنان (التسوس)



ينتج عن تراكم البلاك تكون مواد مضرة باللثة. فتصبح اللثة حمراء سهلة النزيف ( التهاب اللثة ) و مع استمرار الالتهاب، تنحسر اللثة، و يتكون ما يعرف بالجيوب بين السن و اللثة. هذه الجيوب تمتلىء ببقايا الطعام و الجراثيم التي تبدأ في التكاثر و تكوين المواد السمية المدمرة للعظم المساند ( المحيط) للسن. مما يجعل السن سهل الحركة و قد يؤدي ذلك إلى سقوطه.

في الحقيقة أن أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان عند الكبار.
لتجنب التسوس و أمراض اللثة , داوم على تنظيف الأسنان بالفرشاة و الخيط السني كل يوم . تناول طعاماً متوازناً و قلل من أكل المواد السكرية و النشوية بين الوجبات واستبدلها بالفواكه و الخضروات.
إن العناية اليومية بالأسنان, و الغذاء المتوازن, و الزيارات الدورية لطبيب الأسنان تساعدك على الحفاظ على ابتسامة مشرقة صحية لبقية حياتك.

4- ما هي طريقة العناية اليومية بالفم.
----------------------

إن أفضل طريقة لإزالة الطبقة المسببة للتسوس و أمراض اللثة (البلاك) هي باستخدام فرشاة الأسنان والخيط السني كل يوم.· نظف أسنانك مرتين يومياً على الأقل باستخدام فرشاة ناعمة · يجب أن يكون حجم و شكل الفرشاة مناسبين لفمك – لتمكنك من الوصول الى جميع الأسطح و تنظيفها بشكل جيد .· أستخدم معجون الأسنان المحتوي على الفلورايد الذي يساعد على منع التسوس.· أن التنظيف باستخدام الخيط السني مرة واحدة يومياً يساعد على إزالة البلاك من بين الأسنان, وهي المناطق التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها. و ذلك هو ركيزة أساسية لتجنب أمراض اللثة و التسوس.

5- ماذا أفعل إذا أصبت بألم في الأسنان؟ ---------------------

تمضمض بماء دافىء لتنظيف الفم. ثم استخدم الخيط السني لتتأكد من عدم وجود مواد عالقة بين الأسنان. تجنب وضع أي دواء ( الأسبرين أو مزيلات الألم الأخرى) على سطح السن, حيث أنها تسبب حروق شديدة للّّثة. إذا استمر الألم فاتصل بطبيب الأسنان.


ماذا أفعل إذا انكسر سني؟
تمضمض بماء دافىء لتنظيف المنطقة و استخدم كمادات باردة للتخفيف من أي انتفاخ.اتصل بطبيب الأسنان فوراً

اماذا أفعل إذا عضضت شفتي أو لساني؟
نظف الجرح بلطف باستخدام قطعة من الشاش أو المناديل المبللة بالماء.استخدم كمادات باردة للتخفيف من أي انتفاخ.إذا لم يتوقف النزيف, فتوجه إلى غرفة الطوارىء بالمستشفى


6- واقي الأسنان: ---------

يستخدم واقي الأسنان والفم في كثير من الحالات, والهدف الأساسي منه هو حماية الأسنان وأنسجة الفم الرقيقة. ومن تلك الحالات:
- ممارسة الرياضة العنيفة: كرة القدم, كرة السلة, وغيرها.
- للأشخاص الذين يعانون من المضغ على أسنانهم بصورة مستمرة أثناء أوقات الراحة مما يؤدي إلى تآكل أسنانهم. هناك أنواع كثيرة من واقيات الأسنان, و يعتمد تصميمها على نوعية وظيفتها. فلمعرفة حاجتك لها؛ اسأل طبيب الأسنان
.



هـــرمــون لــيـبـتـيــن و الـــسُــمـــنــة Leptin and Obesity ليبتين Leptin ، هو هرمون بروتيني مُكتشف حديثاً , و الإسم مُشتق من كلمة ليبتوز اليونانية Leptos و التي تعني نحيف , ليبتين له تأثير على تنظيم وزن الجسم و الأيض و الخصوبة و الإنجاب. و الخلايا الشحمية Adipocytes هي المصدر الرئيسي له , و خلايا في بطانة المعدة و المشيمة تفرز كميات ضئيلة منه. و توجد مُستقبلات هرمون ليبتين Leptin Receptors بكثرة في منطقة تحت السرير (أو المهاد) Hypothalamus في المخ و التي تلعب دوراً هاماً و أساسياً في التحكم بوزن الجسم و صرف الطاقة و الخصوبة.

ما هي التأثيرات الفسيولوجية لهرمون ليبتين؟


1) التحكم بإستهلاك الطعام , صرف الطاقة (حرق السعرات الحرارية) و وزن الجسم.
ليبتين عامل مهم جداً في التحكم بوزن الجسم على المدى البعيد , و كلما زادت كمية الشحوم (الخلايا الشحمية) في الجسم تزيد كمية هرمون ليبتين المُنتج من هذه الخلايا و كأنها ترسل إشارة و تقرير عن كمية الشحوم و زيادة الوزن للمخ. و تأثير ليبتين يتم عن طريق المُستقبلات الموجودة في منطقة تحت السرير في المخ و التي تتحكم في الإحساس بالجوع و سلوكيات تناول الطعام في الإنسان و كذلك حرارة الجسم و صرف الطاقة.
في التجارب مع الفئران السمينة التي لديها طفرة في الصبغات الوراثية تمنعها من إنتاج ليبتين , وجد الباحثون بأن إعطاء الهرمون عن طريق الحقن اليومي أدى إلى قلة الأكل خلال أيام و نزول 50% من وزن الجسم خلال شهر.
يعمل ليبتين عن طريق :

تقليل الشعور بالجوع و قلة إستهلاك الطعام.
زيادة صرف الطاقة (حرق السعرات الحرارية).
و لكن آلية عملة غير معروفة بالضبط حتى الآن!

2) الخصوبة و الإنجاب.
من المعروف بأن المجاعة تؤثر سلباً على الخصوبة و الإنجاب , فالمرأة النحيفة جداً و التي لديها كميات ضئيلة من الشحوم , عادة ما تُعاني من إضطرابات و توقف الدورة الشهرية. و المعلومة بأن ليبتين له تأثير على الخصوبة و الإنجاب أتت من ملاحظة تأثيره على البلوغ الجنسي , حيث أن الفئران التي عولجت بحقن ليبتين قبل البلوغ , أصبحت نحيفة كما هو متوقع , و لكنها بلغت جنسياً قبل الفئران التي لم تُعطى الهرمون.
و هذا التأثير غالباً نتيجة تأثير ليبتين على تحت السرير لزيادة إفراز الهرمون المُحفز لإفراز الهرمونات التناسلية Gonadotropin- Releasing Hormone و الذي بدوره يُحفز الغدة النخامية لكي تفرز الهرمون المُلوتن Luteinizing Hormone LH و الهرمون المُحفز للجُريب Follicle- Stimulating Hormone FSH و الذين يلعبان دوراً أساسياً في تطور و بلوغ البويضات في المبيض. و المُلاحظ في الإنسان , أن الإناث اللواتي لديهن طفرة في الصبغات الوراثية و التي تؤدي إلى عطل مُستقبلات ليبتين لا يُصابون بالسُمنة المُفرطة فقط و إنما بتأخر البلوغ كذلك.

هل ليبتين علاج للسُمنة؟

الوقت ما يزال مبكراً لإستخدام ليبتين كعلاج للسُمنة في البشر و لكن البحوث جارية على قدم و ساق في ذلك , و على الأرجح سيكون إما عن طريق الحقن أو العلاج بالموروثات Gene Therapy .





الصفراء عند الأطفال حديثي الولادة 1


مرض الصفراء من الأمراض الشائعة جدا في الأطفال حديثي الولادة ويصاب به في الأسبوع الأول من الحياة نسبة كبيرة من الأطفال مكتملي النمو ونسبة أكبر من الأطفال المولودين قبل الميعاد (المبتسرين) ويظهر جلد الطفل وبياض عينيه وقد غلب عليهم اللون الأصفر ويحدث هذا نتيجة ارتفاع نسبة مادة البيلوروبين في الدم.

أسباب الصفراء:

أ- الصفراء الفسيولوجية:
هناك نسبة كبيرة من الأطفال حديثي الولادة يصابون بالصفراء الفسيولوجية ورغم ذلك يتمتعون بصحة جيدة ولذلك ينبغي ألا ينزعج الوالدان إذا ما أصيب طفلهما بالصفراء الفسيولوجية فليس لها أي أضرار أو مضاعفات.. وتكون نتيجة لتأخر عمل إنزيمات الكبد التي ما تلبس أن تعمل بعد أيام قلائل جدا من الولادة.
ب- الأسباب المرضية:
- زيادة إفراز البيلوروبين في دم الطفل مثل حالات تكسير كرات الدم الحمراء نتيجة وجود اختلافات معينه بين فصيلتي دم الطفل وأمه..
ـ وجود اختلال في وظائف الكبد مثلما يحدث نتيجة عدم النضج الكافي في حالة الطفل المولود قبل الميعاد.
- غياب بعض الإنزيمات نتيجة نقص خلقي لدى الطفل.
- حدوث أي عوامل تؤثر على الإنزيمات الكبدية ونشاطها مثل نقص الأكسجين لدى الطفل وإصابته بالإمراض الماضية ومرض الغدة الدرقية.
- وجود انسداد خلقي في القنوات الصفراوية في الكبد.
* كيف يحدث المرض؟
قد تحدث الصفراء عند الولادة، وقد تظهر بعد ذلك ببضعة أيام، وذلك يعتمد على سبب حدوثها ودرجة الصفار في الجلد أو بياض العين ولا يمكن اعتبار هذه الاصفرار مؤشرا لمعرفة نسبة البيلوروبين في الدم؛ لذلك يجب عمل الاختبار المعملي لقياس نسبة البيلوروبين في الدم لجميع الأطفال المصابين بمرض الصفراء، وقد يظهر الطفل بلون أصفر فاتح أو برتقالي أو لون أصفر مائل للاخضرار وهذا يعتمد على سبب حدوث الصفراء.
وفي الحالات الشديدة والمتأخرة قد يبدو الطفل في حالة إعياء وتقل شهيته للرضاعة ونادرا تظهر علامات تدل على إصابة الجهاز العصبي في الأيام الأولى من حدوث الصفراء.





بعض النقاط الهامة حول الصفراء في الأسبوع الأول :-


- ظهور الصفراء في اليوم الأول لولادة الطفل يكون مؤشرا هاما لوجود مرض يستحق البحث والاهتمام بعناية وإجراء بعض الفحوصات المعملية.
- إذا ظهرت الصفراء في اليوم الثاني أو الثالث للولادة فغالبا ما تكون هذه الصفراء فسيولوجية ولا تمثل خطرا على صحة الطفل.
- إذا ظهرت الصفراء في اليوم الثالث للولادة أو بعده وقبل نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل قد يرجع سببه إلى وجود مرض التسمم الدموي (septicaemia) الناتج عن انتشار الجراثيم في دم الطفل ويصاب ذلك رفض الطفل للرضاعة وارتفاع في درجة الحرارة وإعياء شديد.
- ظهور الصفراء بعد الأسبوع الأول من ولادة الطفل قد يرجع إلى وجود مرض بالكبد ولذلك فإن هناك تشابه كثيرا واختلافات قد تكون بسيطة بين كثير من الأمراض التي تؤدي إلى ظهور الصفراء في الطفل ولذلك يجب عمل التحاليل اللازمة حتى نقف على الأسباب الحقيقية لحدوث الصفراء وحتى يتم التشخيص الدقيق للحالة ومن ثم يتم رسم الخط العلاجي بمعرفة الطبيب المختص في وقت مبكر حتى لا تعرض طفلنا الغالي لأضرار الصفراء ومضاعفاتها.
ماذا يجب أن تفعلي عزيزتي الأم عند حدوث الصفراء؟
عندما تلاحظ الأم وجود اصفرار في بشرة الطفل أو في بياض العينين يجب عرض الطفل على الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن وطبيب الأطفال بعد فحص الطفل سريريا يجب القيام بعمل الفحوصات اللازمة من قياس نسبة البيلوروبين في الدم إلى معرفة الأنزيمات الكبدية ويجب عمل تحاليل بول وكذلك تحاليل براز للطفل.. ومن الأفضل كذلك عمل أشعة تليفزيونية أو ما تسمى الأشعة فوق الصوتية وللوقوف على حالة الكبد والقنوات الحرارية وإن حجم الكبد في الحدود الطبيعية وإن القنوات المرارية خالية من أي إنسدادات.
يجب الاهتمام أيضا إذا لاحظنا على الطفل أعراض أخرى مصاحبة لهذا الاصفرار وأهمها الإعياء الشديد والنهجان وعدم قدرة الطفل على الرضاعة – أو ظهور كدمات زرقاء على جسد الطفل أو حدوث تشنجات وقد يحدث نزيف في بعض الأحيان وغيرها.
مضاعفات المرض
يجب عدم الإهمال في علاج الحالات المرضية من الصفراء حيث إنه تنتج عنها مضاعفات وخيمة تظهر أثارها فيما بعد وفي مراحل العمر المختلفة وأهمها هو التأثير على الجهاز العصبي المركزي نتيجة وجود نسبة عالية من مادة البيلوروبين في دم الطفل وخاصة إذا حدث ذلك في الأيام الأولى من حياة الطفل.
ولا يفوتني أن اطمئن الأمهات بأن العدد الكبير من الأطفال الذين يصابون بالصفراء في الأسبوع الأول يكون من حسن الحظ من نوع الصفراء الفسيولوجية أو الصفراء الطبيعية وهي آمنة تماما ولا تسبب أي أضرار أو مضاعفات.



الكرش عند النساء ...اسبابه وعلاجه

تراكم الدهون فى منطقة البطن ووجود «كرش» حتى ولو كان صغير الحجم من أكثر ما يقلق المرأة وخاصة فى فصل الصيف، لأن وجود الكرش فى الشتاء لا يمثل مشكلة لأنه سوف يختفى تحت الملابس الثقيلة.

أما فى الصيف حيث الملابس الخفيفة فلا بد من التخلص منه نهائيا، ليس من أجل المظهر فقط ولكن من أجل المحافظة على الصحة أيضا.

وهناك الكثير من الأسباب التى تؤدي إلى كبر حجم البطن عند السيدات رغم أن هذا الأمر شائع فى الرجال أكثر، وتتلخص هذه الأسباب فى الآتي:

1- تشير خبيرة الأغذية الأمريكية «بربارا شتاين» إلى أن جسم المرأة يحرق السعرات الحرارية بسرعة تصل إلى نصف السرعة التى يحرق بها الرجال نفس الكم من السعرات الحرارية عند القيام بنفس المجهود، وبالتالي فجسد المرأة أكثر قابلية لتخزين الدهون والإصابة بالسمنة من الرجل

. 2- بعد الزواج يحدث عادة استقرار نفسي وعاطفي وهما عاملان مهمان فى زيادة الوزن، بالإضافة إلى أن أيام الزواج الأولى تشهد تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية جدا

. 3- يعتبر الحمل المتكرر من أهم العوامل التى تساعد على وجود الكرش لوجود الكثير من الترهلات فى محيط البطن بعد الولادة

4- لبس حذاء ذو كعب عال أكثر من 5 سنتيمترات يؤدي إلى ارتكاز الجسم على مقدمة القدم مما يجعل ضرورة بقاء الجسم مشدودا للوراء فتبرز البطن للأمام ويؤدي ذلك أيضا على تدلى الثديين وكبر حجم الأرداف، لذا ينصح أطباء التخسيس بعدم ارتداء الكعب العالي.

5- وصول المرأة إلى سن اليأس في الفترة ما بين 40 إلى 45 سنة يجعلها تحد من حركتها الجسمانية، وكذلك زيادة إفراز هرمون البروجسترون يؤدي إلى فتح الشهية للطعام بصورة دائمة.

ويشير د. بهاء ناجي استشاري السمنة والنحافة أن الإفراط فى تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية يعد السبب الرئيس للإصابة بالكرش، فلو تم تناول كمية من السعرات الحرارية تزيد عن حاجة الجسم الفعلية بمعدل 200 سعرة حرارية يوميا تؤدي إلى تراكم 7 كيلو جرامات من الدهون خلال عام واحد فقط.

كيفية العلاج:

1- تعديل الوقفة هام جدا لأنه يؤثر على مظهر البطن، فمن الضروري أن يكون الوقوف طبيعيا ومستقيما دون أدنى إجهاد للعمود الفقرى، مع عدم حمل الأشياء الثقيلة على جهة واحدة، وهذا سيساعد على إخفاء البطن.

2- الابتعاد عن الأطعمة التى لا يهضمها الجسم جيدا مثل البصل والثوم والفاصوليا البيضاء والقرنبيط ومادة الكافين الموجودة فى القهوة لأن كل هذه الأطعمة تتسبب فى حدوث انتفاخ وامتلاء البطن بالغازات مما يؤدى إلى كبر حجمه، ويجب مراعاة أن هذه الأطعمة مفيدة للجسم أيضا فلا يجب الامتناع عنها نهائيا لتجنب حدوث سوء تغذية، ولكن يتم تناولها على فترات متباعدة.

3- الملح إذا تم تناوله بكمية تفوق المعدل الطبيعى يتسبب فى احتباس السوائل في الجسم فيبدو البطن وكأنه منتفخ.

4-ممارسة بعض التمارين الرياضية في أي وقت، حيث إن التمارين الرياضية تقلل الدهنيات فى الدم، تزيد من سرعة سريان الدم فى الشعيرات الدموية، تحسن كفائة القلب والرئتين، ومن أمثلة التمارين التى يمكن ممارستها:

- الرقود على الظهر ورفع الرجلين فى 10 عدات لتكون مع الجذع زاوية قائمة والبقاء على هذا الوضع لمدة 10 ثوان، ثم يتم خفض القدمين فى 10 عدات ويكرر هذا التمرين 20 مرة.

- الرقود على الظهر مع الإمساك بالساقين ورفعهما إلى أعلى ارتفاع ممكن.

5- التوتر يتسبب فى إفراز هرمون يسمى «فاسوبريسن» وهو يقوم بتعطيل عملية إدرار السوائل مما يسبب ما يسمى بالبدانة المائية، لذ يجب التخلص من التوتر وتعلم كيفية السيطرة على الانفعال حتى نوفر للجسم أكبر قدر من الراحة.


يتبع لاحقا...



منقول
رد مع اقتباس



إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع استراحة بورصات

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحالة أو المرض والعلاج الطبي السريع للمرض MatriX استراحة بورصات 3 15 - 01 - 2011 02:20 AM
الحالة أو المرض والعلاج الطبي السريع للمرض ، الجزء الثاني MatriX استراحة بورصات 3 12 - 06 - 2009 05:30 PM
الحالة أو المرض والعلاج الطبي السريع للمرض الجزء الرابع MatriX استراحة بورصات 0 04 - 06 - 2009 03:20 AM


09:19 PM