• 11:37 صباحاً




تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة

إضافة رد
Like Tree2Likes

أدوات الموضوع
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
31#
18 - 02 - 2011, 12:53 PM

قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ

"قال إنه يقول إنها بقرة لا ذلول" غير مذللة بالعمل "تثير الأرض" تقلبها للزراعة والجملة صفة ذلول داخلة في النهي "ولا تسقي الحرث" الأرض المهيأة للزراعة "مسلمة" من العيوب وآثار العمل "لا شية" لون "فيها" غير لونها "قالوا الآن جئت بالحق" نطقت بالبيان التام فطلبوها فوجدوها عند الفتى البار بأمه فاشتروها بملء مسكها ذهبا "فذبحوها وما كادوا يفعلون" لغلاء ثمنها وفي الحديث لو ذبحوا أي بقرة كانت لأجزأتهم ولكن شددوا على أنفسهم فشدد الله عليهم)

وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ

"وإذ قتلتم نفسا فادارأتم" فيه إدغام الدال في التاء أي تخاصمتم وتدافعتم "فيها والله مخرج" مظهر "ما كنتم تكتمون" من أمرها وهذا اعتراض وهو أول القصة

فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

"فقلنا اضربوه" أي القتيل "ببعضها" فضرب بلسانها أو عجب ذنبها فحيي وقال : قتلني فلان وفلان لابني عمه ومات فحرما الميراث وقتلا لم يرد تعيين العضو الذي ضرب به القتيل ليحيا ولا يسعنا تعيينه إلا بخبر صحيح معتمد وتعيينه وبدون سند هو من قبيل التخرص لأن ظاهر الآية أن أي عضو من البقرة ضرب به القتيل أعاد إليه الحياة وبين عن قاتله "كذلك" الإحياء "يحيي الله الموتى ويريكم آياته" دلائل قدرته "لعلكم تعقلون" تتدبرون فتعلمون أن القادر على إحياء نفس واحدة قادر على إحياء نفوس كثيرة فتؤمنون



التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
32#
18 - 02 - 2011, 12:53 PM
ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

"ثم قست قلوبكم" أيها اليهود صلبت عن قبول الحق "من بعد ذلك" المذكور من إحياء القتيل وما قبله من الآيات "فهي كالحجارة" في القسوة "أو أشد قسوة" منها "وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن منها لما يشقق" فيه إدغام التاء في الأصل في الشين "فيخرج منه الماء وإن منها لما يهبط" ينزل من علو إلى أسفل "من خشية الله" وقلوبكم لا تتأثر ولا تلين ولا تخشع "وما الله بغافل عما تعملون" وإنما يؤخركم لوقتكم وفي قراءة بالتحتانية وفيه التفات عن الخطاب

أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِنْ بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ


"أفتطمعون" أيها المؤمنون والهمزة للإنكار أي لا تطمعوا فلهم سابقة بالكفر "أن يؤمنوا لكم" أي اليهود "وقد كان فريق" طائفة "منهم" أحبارهم "يسمعون كلام الله" في التوراة "ثم يحرفونه" يغيرونه "من بعد ما عقلوه" فهموه "وهم يعلمون" أنهم مفترون


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
33#
18 - 02 - 2011, 12:55 PM

وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَا بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ قَالُوا أَتُحَدِّثُونَهُمْ بِمَا فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَاجُّوكُمْ بِهِ عِنْدَ رَبِّكُمْ أَفَلَا تَعْقِلُونَ

"وإذا لقوا" أي منافقو اليهود "الذين آمنوا قالوا آمنا" بأن محمدا صلى الله عليه وسلم نبي وهو المبشر به في كتابنا "وإذا خلا" رجع "بعضهم إلى بعض قالوا" أي رؤساؤهم الذين لم ينافقوا لمن نافق "أتحدثونهم" أي المؤمنين "بما فتح الله عليكم" أي عرفكم في التوراة من نعت محمد صلى الله عليه وسلم "ليحاجوكم" ليخاصموكم واللام للصيرورة "به عند ربكم" في الآخرة ويقيموا عليكم الحجة في ترك اتباعه مع علمكم بصدقه "أفلا تعقلون" أنهم يحاجونكم إذا حدثتموهم فتنتهوا


أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ

قال تعالى "أولا يعلمون" الاستفهام للتقرير والواو الداخلة عليها للعطف "أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون" ما يخفون وما يظهرون من ذلك وغيره فيرعووا عن ذلك


وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ

"ومنهم" أي اليهود "أميون" عوام "لا يعلمون الكتاب" التوراة "إلا" لكن "أماني" أكاذيب تلقوها من رؤسائهم فاعتمدوها "وإن" ما "هم" في جحد نبوة النبي وغيره مما يختلقونه "إلا يظنون" ظنا ولا علم لهم


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
34#
18 - 02 - 2011, 12:56 PM

فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ

"فويل" شدة عذاب "للذين يكتبون الكتاب بأيديهم" أي مختلقا من عندهم "ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا" من الدنيا وهم اليهود غيروا صفة النبي في التوراة وآية الرجم وغيرهما وكتبوها على خلاف ما أنزل "فويل لهم مما كتبت أيديهم" من المختلق "وويل لهم مما يكسبون" من الرشا جمع رشوة

وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَعْدُودَةً قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِنْدَ اللَّهِ عَهْدًا فَلَنْ يُخْلِفَ اللَّهُ عَهْدَهُ أَمْ تَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ


"وقالوا" لما وعدهم النبي النار "لن تمسنا" تصيبنا "النار إلا أياما معدودة" قليلة أربعين يوما مدة عبادة آبائهم العجل ثم تزول "قل" لهم يا محمد "أتخذتم" حذفت همزة الوصل استغناء بهمزة الاستفهام "عند الله عهدا" ميثاقا منه بذلك "فلن يخلف الله عهده" فلن يخلف الله عهده به ؟ لا "أم" بل "تقولون على الله ما لا تعلمون


ويتبع بأذن الله
وَصَلَّى اللَّه عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّد وَعَلَى آله وَصَحْبه وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
35#
18 - 02 - 2011, 12:58 PM

بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

"بلى" تمسكم وتخلدون فيها "من كسب سيئة" شركا "وأحاطت به خطيئته" بالإفراد والجمع أي استولت عليه وأحدقت به من كل جانب بأن مات مشركا "فأولئك أصحاب النار هم فيها خالدون" روعي فيه معنى من


وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ

أنَّ الذين صدَّقوا بالله ورسله تصديقًا خالصًا, وعملوا الأعمال المتفقة مع شريعة الله التي أوحاها إلى رسله, هؤلاء يلازمون
الجنة في الآخرة ملازمةً دائمةً لا تنقطع.


وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ

"و " اذكر "إذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل" في التوراة وقلنا "لا تعبدون" بالتاء والياء "إلا الله" خبر بمعنى النهي وقرئ : لا تعبدوا "وبالوالدين" " و " أحسنوا "بالوالدين" "إحسانا" برا "وذي القربى" القرابة عطف على الوالدين "واليتامى والمساكين وقولوا للناس" قولا "حسنا" من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصدق في شأن محمد والرفق بهم وفي قراءة بضم الحاء وسكون السين مصدر وصف به مبالغة "وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة" فقبلتم ذلك "ثم توليتم" أعرضتم عن الوفاء به فيه التفات عن الغيبة والمراد آباؤهم "إلا قليلا منكم وأنتم معرضون" عنه كآبائكم


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
36#
18 - 02 - 2011, 12:59 PM
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ

"وإذ أخذنا ميثاقكم" وقلنا "لا تسفكون دماءكم" تريقونها بقتل بعضكم بعضا "ولا تخرجون أنفسكم من دياركم" لا يخرج بعضكم بعضا من داره "ثم أقررتم" قبلتم ذلك الميثاق "وأنتم تشهدون" على أنفسكم


ثُمَّ أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقًا مِنْكُمْ مِنْ دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِنْ يَأْتُوكُمْ أُسَارَى تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ

"ثم أنتم" يا "هؤلاء تقتلون أنفسكم" بقتل بعضكم بعضا "وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون" فيه إدغام التاء في الأصل في الظاء وفي قراءة بالتخفيف على حذفها تتعاونون "عليهم بالإثم" بالمعصية "والعدوان" الظلم "وإن يأتوكم أسارى" وفي قراءة أسرى "تفادوهم" تفدوهم وفي قراءة تفادهم تنقذوهم من الأسر بالمال أو غيره وهو مما عهد إليهم "وهو" أي الشأن "محرم عليكم إخراجهم" متصل بقوله وتخرجون والجملة بينهما اعتراض : أي كما حرم ترك الفداء وكانت قريظة حالفوا الأوس والنضير الخزرج فكان كل فريق يقاتل مع حلفائه ويخرب ديارهم ويخرجهم فإذا أسروا فدوهم وكانوا إذا سئلوا لم تقاتلونهم وتفدونهم ؟ قالوا أمرنا بالفداء فيقال فلم تقاتلونهم ؟ فيقولون حياء أن تستذل حلفاؤنا "أفتؤمنون ببعض الكتاب" وهو الفداء "وتكفرون ببعض" وهو ترك القتل والإخراج والمظاهرة "فما جزاء من يفعل ذلك إلا خزي" هوان وذل "في الحياة الدنيا" وقد خزوا بقتل قريظة ونفي النضير إلى الشام وضرب الجزية "ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون" يعملون بالياء والتاء


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
37#
18 - 02 - 2011, 02:13 PM


أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا بِالْآخِرَةِ فَلَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْصَرُونَ

"أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة" بأن آثروها عليها "فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون" يمنعون منه

وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ


"ولقد آتينا موسى الكتاب" التوراة "وقفينا من بعده بالرسل" أي أتبعناهم رسولا في إثر رسول "وآتينا عيسى ابن مريم البينات" المعجزات كإحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص "وأيدناه" قويناه "بروح القدس" من إضافة الموصوف إلى الصفة أي الروح المقدسة جبريل لطهارته يسير معه حيث سار فلم تستقيموا "أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى" تحب "أنفسكم" من الحق "استكبرتم" تكبرتم عن اتباعه جواب كلما وهو محل الاستفهام والمراد به التوبيخ "ففريقا" منهم "كذبتم" كعيسى "وفريقا تقتلون" المضارع لحكاية الحال الماضية : أي قتلتم كزكريا ويحيى

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
38#
18 - 02 - 2011, 02:14 PM


وَقَالُوا قُلُوبُنَا غُلْفٌ بَلْ لَعَنَهُمُ اللَّهُ بِكُفْرِهِمْ فَقَلِيلًا مَا يُؤْمِنُونَ

"وقالوا" للنبي استهزاء "قلوبنا غلف" جمع أغلف أي مغشاة بأغطية فلا تعي ما تقول "بل" للإضراب "لعنهم الله" أبعدهم من رحمته وخذلهم عن القبول "بكفرهم" وليس عدم قبولهم لخلل في قلوبهم "فقليلا ما يؤمنون" ما زائدة لتأكيد القلة أي : إيمانهم قليل جدا


وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الْكَافِرِينَ


"ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم" من التوراة : هو القرآن "وكانوا من قبل" قبل مجيئه "يستفتحون" يستنصرون "على الذين كفروا" يقولون اللهم انصرنا عليهم بالنبي المبعوث آخر الزمان "فلما جاءهم ما عرفوا" من الحق وهو بعثة النبي "كفروا به" حسدا وخوفا على الرياسة وجواب لما الأولى دل عليه جواب الثانية "فلعنة الله على الكافرين "

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
39#
18 - 02 - 2011, 02:15 PM


بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ أَنْ يَكْفُرُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ بَغْيًا أَنْ يُنَزِّلَ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَى غَضَبٍ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُهِينٌ

"بئسما اشتروا" باعوا وما : نكرة بمعنى شيئا تمييز لفاعل بئس والمخصوص بالذم "به أنفسهم" أي حظها من الثواب . "أن يكفروا" أي كفرهم "بما أنزل الله" من القرآن "بغيا" مفعول له ليكفروا : أي حسدا على "أن ينزل الله" بالتخفيف والتشديد "من فضله" الوحي "على من يشاء" للرسالة "من عباده فباءوا" رجعوا "بغضب" من الله بكفرهم بما أنزل والتنكير للتعظيم "على غضب" استحقوه من قبل بتضييع التوراة والكفر بعيسى "وللكافرين عذاب مهين" ذو إهانة


ويتبع بأذن الله
وَصَلَّى اللَّه عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّد وَعَلَى آله وَصَحْبه وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
40#
18 - 02 - 2011, 02:16 PM

وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ قَالُوا نُؤْمِنُ بِمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَيَكْفُرُونَ بِمَا وَرَاءَهُ وَهُوَ الْحَقُّ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَهُمْ قُلْ فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وإذا قيل لهم آمنوا بما أنزل الله" القرآن وغيره "قالوا نؤمن بما أنزل علينا" أي التوراة "ويكفرون" الواو للحال "بما وراءه" سواه أو بعده من القرآن "وهو الحق" حال "مصدقا" حال ثانية مؤكدة "لما معهم قل" لهم "فلم تقتلون" أي قتلتم "أنبياء الله من قبل إن كنتم مؤمنين" بالتوراة وقد نهيتم فيها عن قتلهم والخطاب للموجودين من زمن نبينا بما فعل آباؤهم لرضاهم به


وَلَقَدْ جَاءَكُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَنْتُمْ ظَالِمُونَ

"ولقد جاءكم موسى بالبينات" بالمعجزات كالعصا واليد وفلق البحر "ثم اتخذتم العجل" إلها "من بعده" من بعد ذهابه إلى الميقات "وأنتم ظالمون" باتخاذه

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي


11:37 AM