• 11:13 مساءاً




تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة

إضافة رد
Like Tree2Likes

الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
41#
18 - 02 - 2011, 02:17 PM


وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُوا قَالُوا سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ

"وإذ أخذنا ميثاقكم" على العمل بما في التوراة "و" قد "رفعنا فوقكم الطور" الجبل حين امتنعتم من قبولها ليسقط عليكم وقلنا : "خذوا ما آتيناكم بقوة" بجد واجتهاد "واسمعوا" ما تؤمرون به سماع قبول "قالوا سمعنا" قولك "وعصينا" أمرك "وأشربوا في قلوبهم العجل" أي خالط حبه قلوبهم كما يخالط الشراب "بكفرهم قل" لهم "بئسما" شيئا "يأمركم به إيمانكم" بالتوراة عبادة العجل "إن كنتم مؤمنين" بها كما زعمتم المعنى لستم بمؤمنين لأن الإيمان لا يأمر بعبادة العجل والمراد آباؤهم : أي فكذلك أنتم لستم بمؤمنين بالتوراة وقد كذبتم محمدا والإيمان بها لا يأمر بتكذيبه

قُلْ إِنْ كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِنْدَ اللَّهِ خَالِصَةً مِنْ دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ


"قل" لهم "إن كانت لكم الدار الآخرة" أي الجنة "عند الله خالصة" خاصة "من دون الناس" كما زعمتم "فتمنوا الموت إن كنتم صادقين" تعلق ب تمنوا الشرطان على أن الأول قيد في الثاني أي إن صدقتم في زعمكم أنها لكم ومن كانت له يؤثرها والموصل إليها الموت فتمنوه

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
42#
18 - 02 - 2011, 02:17 PM


وَلَنْ يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ

"ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم" من كفرهم بالنبي المستلزم لكذبهم "والله عليم بالظالمين" الكافرين فيجازيهم

وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَةٍ وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَنْ يُعَمَّرَ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ

"ولتجدنهم" لام قسم "أحرص الناس على حياة" وأحرص "ومن الذين أشركوا" المنكرين للبعث عليها لعلمهم بأن مصيرهم النار دون المشركين لإنكارهم له "يود" يتمنى "أحدهم لو يعمر ألف سنة" لو مصدرية بمعنى أن وهي بصلتها في تأويل مصدر مفعول يود "وما هو" أي أحدهم "بمزحزحه" مبعده "من العذاب" النار "أن يعمر" فاعل مزحزحه أي تعميره "والله بصير بما يعملون" بالياء والتاء فيجازيهم وسأل ابن صوريا النبي أو عمر عمن يأتي بالوحي من الملائكة فقال جبريل فقال هو عدونا يأتي بالعذاب ولو كان ميكائيل لآمنا لأنه يأتي بالخصب والسلم فنزل :

قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ

"قل" لهم "من كان عدوا لجبريل" فليمت غيظا "فإنه نزله" أي القرآن "على قلبك بإذن" بأمر "الله مصدقا لما بين يديه" قبله من الكتب "وهدى" من الضلالة "وبشرى" بالجنة " للمؤمنين "


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
43#
18 - 02 - 2011, 02:18 PM


مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ

"من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل" بكسر الجيم وفتحها بلا همزة وبه بياء ودونها "وميكال" عطف على الملائكة من عطف الخاص على العام وفي قراءة ميكائيل بهمزة وياء وفي أخرى بلا ياء "فإن الله عدو للكافرين" أوقعه موقع لهم بيانا لحالهم

وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ

"ولقد أنزلنا إليك" يا محمد "آيات بينات" أي واضحات حال رد لقول ابن صوريا للنبي ما جئتنا بشيء "وما يكفر بها إلا الفاسقون" كفروا بها


أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ

"أوكلما عاهدوا" الله "عهدا" على الإيمان بالنبي إن خرج أو النبي أن لا يعاونوا عليه المشركين "نبذه" طرحه "فريق منهم" بنقضه جواب كلما وهو محل الاستفهام الإنكاري "بل" للانتقال "أكثرهم لا يؤمنون"


ويتبع بأذن الله
وَصَلَّى اللَّه عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّد وَعَلَى آله وَصَحْبه وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
44#
18 - 02 - 2011, 02:19 PM

وَلَمَّا جَاءَهُمْ رَسُولٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ نَبَذَ فَرِيقٌ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ كِتَابَ اللَّهِ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ كَأَنَّهُمْ لَا يَعْلَمُونَ

"ولما جاءهم رسول من عند الله" محمد صلى الله عليه وسلم "مصدق لما معهم نبذ فريق من الذين أوتوا الكتاب كتاب الله" أي التوراة "وراء ظهورهم" أي لم يعملوا بما فيها من الإيمان بالرسول وغيره "كأنهم لا يعلمون" ما فيها من أنه نبي حق أو أنها كتاب الله



وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ


"واتبعوا" عطف على نبذ "ما تتلو" أي تلت "الشياطين على" عهد "ملك سليمان" من السحر وكانت دفنته تحت كرسيه لما نزع ملكه أو كانت تسترق السمع وتضم إليه أكاذيب وتلقيه إلى الكهنة فيدونونه وفشا ذلك وشاع أن الجن تعلم الغيب فجمع سليمان الكتب ودفنها فلما مات دلت الشياطين عليها الناس فاستخرجوها فوجدوا فيها السحر فقالوا إنما ملككم بهذا فتعلموه فرفضوا كتب أنبيائهم قال تعالى تبرئة لسليمان وردا على اليهود في قولهم انظروا إلى محمد يذكر سليمان في الأنبياء وما كان إلا ساحرا : "وما كفر سليمان" أي لم يعمل السحر لأنه كفر "ولكن" بالتشديد والتخفيف "الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر" الجملة حال من ضمير كفروا "و" يعلمونهم "ما أنزل على الملكين" أي ألهماه من السحر وقرئ بكسر اللام الكائنين "ببابل" بلد في سواد العراق "هاروت وماروت" بدل أو عطف بيان للملكين قال ابن عباس هما ساحران كانا يعلمان السحر وقيل ملكان أنزلا لتعليمه ابتلاء من الله للناس "وما يعلمان من" زائدة "أحد حتى يقولا" له نصحا "إنما نحن فتنة" بلية من الله إلى الناس ليمتحنهم بتعليمه فمن تعلمه كفر ومن تركه فهو مؤمن "فلا تكفر" بتعلمه فإن أبى إلا التعليم علماه "فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه" بأن يبغض كلا إلى الآخر "وما هم" أي السحرة "بضارين به" بالسحر "من" زائدة "أحد إلا بإذن الله" بإرادته "ويتعلمون ما يضرهم" في الآخرة "ولا ينفعهم" وهو السحر "ولقد" لام قسم "علموا" أي اليهود "لمن" لام ابتداء معلقة لما قبلها ومن موصولة "اشتراه" اختاره أو استبدله بكتاب الله "ما له في الآخرة من خلاق" نصيب في الجنة "ولبئس ما" شيئا "شروا" باعوا "به أنفسهم" أي الشارين : أي حظها من الآخرة إن تعلموه حيث أوجب لهم النار "لو كانوا يعلمون" حقيقة ما يصيرون إليه من العذاب ما تعلموه

التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
45#
18 - 02 - 2011, 02:21 PM


وَلَوْ أَنَّهُمْ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَمَثُوبَةٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ خَيْرٌ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ

"ولو أنهم" أي اليهود "آمنوا" بالنبي والقرآن "واتقوا" عقاب الله بترك معاصيه كالسحر وجواب لو محذوف : أي لأثيبوا دل عليه "لمثوبة" ثواب وهو مبتدأ واللام فيه للقسم "من عند الله خير" خبره مما شروا به أنفسهم "لو كانوا يعلمون" أنه خير لما آثروه عليه

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقُولُوا رَاعِنَا وَقُولُوا انْظُرْنَا وَاسْمَعُوا وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ

"يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا" للنبي "راعنا" أمر من المراعاة وكانوا يقولون له ذلك وهي بلغة اليهود سب من الرعونة فسروا بذلك وخاطبوا بها النبي فنهي المؤمنون عنها "وقولوا" بدلها "انظرنا" أي انظر إلينا "واسمعوا" ما تؤمرون به سماع قبول "وللكافرين عذاب أليم" مؤلم هو النار


مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُمْ مِنْ خَيْرٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ

"ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين" من العرب عطف على أهل الكتاب ومن للبيان "أن ينزل عليكم من" زائدة "خير" وحي "من ربكم" حسدا لكم "والله يختص برحمته" نبوته "من يشاء والله ذو الفضل العظيم"




التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
46#
18 - 02 - 2011, 02:22 PM

مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

ولما طعن الكفار في النسخ وقالوا إن محمدا يأمر أصحابه اليوم بأمر وينهى عنه غدا نزل : "ما" شرطية : "ننسخ من آية" أي نزل حكمها : إما مع لفظها أو لا وفي قراءة بضم النون من أنسخ : أي نأمرك أو جبريل بنسخها "أو ننسها" نؤخرها فلا ننزل حكمها ونرفع تلاوتها أو نؤخرها في اللوح المحفوظ وفي قراءة بلا همز من النسيان : أي ننسكها أي نمحها من قلبك وجواب الشرط "نأت بخير منها" أنفع للعباد في السهولة أو كثرة الأجر "أو مثلها" في التكليف والثواب "ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير" ومنه النسخ والتبديل والاستفهام للتقرير


أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ

"ألم تعلم أن الله له ملك السماوات والأرض" يفعل ما يشاء "وما لكم من دون الله" أي غيره "من" زائدة "ولي" يحفظكم "ولا نصير" يمنع عنكم عذابه إن أتاكم ونزل لما سأله أهل مكة أن يوسعها ويجعل الصفا ذهبا


أَمْ تُرِيدُونَ أَنْ تَسْأَلُوا رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ

"أم" بل "تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى" أي سأله قومه "من قبل" من قولهم : أرنا الله جهرة وغير ذلك "ومن يتبدل الكفر بالإيمان" أي يأخذه بدله بترك النظر في الآيات واقتراح غيرها "فقد ضل سواء السبيل" أخطأ الطريق الحق والسواء في الأصل الوسط


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
47#
18 - 02 - 2011, 02:23 PM


وَدَّ كَثِيرٌ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُمْ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

"ود كثير من أهل الكتاب لو" مصدرية "يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا" مفعول له كائنا "من عند أنفسهم" أي حملتهم عليه أنفسهم الخبيثة "من بعد ما تبين لهم" في التوراة "الحق" في شأن النبي "فاعفوا" عنهم أي اتركوهم "واصفحوا" أعرضوا فلا تجازوهم "حتى يأتي الله بأمره" فيهم من القتال "إن الله على كل شيء قدير"


وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ


"وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وما تقدموا لأنفسكم من خير" طاعة كصلة وصدقة "تجدوه" أي ثوابه "عند الله إن الله بما تعملون بصير" فيجازيكم به



ويتبع بأذن الله
وَصَلَّى اللَّه عَلَى سَيِّدنَا مُحَمَّد وَعَلَى آله وَصَحْبه وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا كَثِيرًا



التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
48#
18 - 02 - 2011, 02:25 PM


وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَانَ هُودًا أَوْ نَصَارَى تِلْكَ أَمَانِيُّهُمْ قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ

"وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا" جمع هائد "أو نصارى" قال ذلك يهود المدينة ونصارى نجران لما تناظروا بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم أي قال اليهود لن يدخلها إلا اليهود وقال النصارى لن يدخلها إلا النصارى "تلك" القولة "أمانيهم" شهواتهم الباطلة "قل" لهم "هاتوا برهانكم" حجتكم على ذلك "إن كنتم صادقين" فيه

بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ

"بلى" يدخل الجنة غيرهم "من أسلم وجهه لله" أي انقاد لأمره وخص الوجه لأنه أشرف الأعضاء فغيره أولى "وهو محسن" موحد "فله أجره عند ربه" أي ثواب عمله الجنة "ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" في الآخرة

وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ فَاللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ

"وقالت اليهود ليست النصارى على شيء" معتد به وكفرت بعيسى "وقالت النصارى ليست اليهود على شيء" معتد به وكفرت بموسى "وهم" أي الفريقان "يتلون الكتاب" المنزل عليهم وفي كتاب اليهود تصديق عيسى وفي كتاب النصارى تصديق موسى والجملة حال "كذلك" كما قال هؤلاء "قال الذين لا يعلمون" أي المشركون من العرب وغيرهم "مثل قولهم" بيان لمعنى ذلك : أي قالوا لكل ذي دين ليسوا على شيء "فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون" من أمر الدين فيدخل المحق الجنة والمبطل النار


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
49#
18 - 02 - 2011, 02:26 PM


وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

"ومن أظلم" أي لا أحد أظلم "ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه" بالصلاة والتسبيح "وسعى في خرابها" بالهدم أو التعطيل نزلت إخبارا عن الروم الذين خربوا بيت المقدس أو في المشركين لما صدوا النبي صلى الله عليه وسلم عام الحديبية عن البيت "أولئك ما كان لهم أن يدخلوها إلا خائفين" خبر بمعنى الأمر أي أخيفوهم بالجهاد فلا يدخلها أحد آمنا "لهم في الدنيا خزي" هوان بالقتل والسبي والجزية "ولهم في الآخرة عذاب عظيم" هو النار


وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ


ونزل لما طعن اليهود في نسخ القبلة أو في صلاة النافلة على الراحلة في السفر حيثما توجهت : "ولله المشرق والمغرب" أي الأرض كلها لأنهما ناحيتاها "فأينما تولوا" وجوهكم في الصلاة بأمره "فثم" هناك "وجه الله" قبلته التي رضيها "إن الله واسع" يسع فضله كل شيء "عليم" بتدبير خلقه


وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ

"وقالوا" بواو وبدونها اليهود والنصارى ومن زعم أن الملائكة بنات الله "اتخذ الله ولدا" قال تعالى "سبحانه" تنزيها له عنه "بل له ما في السماوات والأرض" ملكا وخلقا وعبيدا والملكية تنافي الولادة وعبر بما تغليبا لما لا يعقل "كل له قانتون" مطيعون كل بما يراد منه وفيه تغليب العاقل




التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: مــصــر
العمر: 32
المشاركات: 1,495
معدل تقييم المستوى: 16
ثمرة الجنه is on a distinguished road
افتراضي رد: تفسير القرآن الكريم بطريقة مبسطة وسهلة
50#
18 - 02 - 2011, 02:27 PM


بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ

"بديع السماوات والأرض" موجدهم لا على مثال سبق "وإذا قضى" أراد "أمرا" أي إيجاده "فإنما يقول له كن فيكون" أي فهو يكون وفي قراءة بالنصب جوابا للأمر


وَقَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ لَوْلَا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ

"وقال الذين لا يعلمون" أي كفار مكة للنبي صلى الله عليه وسلم "لولا" هلا "يكلمنا الله" بأنك رسوله "أو تأتينا آية" مما اقترحناه على صدقك "كذلك" كما قال هؤلاء "قال الذين من قبلهم" من كفار الأمم الماضية لأنبيائهم "مثل قولهم" من التعنت وطلب الآيات "تشابهت قلوبهم" في الكفر والعناد فيه تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم "قد بينا الآيات لقوم يوقنون" يعلمون أنها آيات فيؤمنون فاقتراح آية معها تعنت


إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَا تُسْأَلُ عَنْ أَصْحَابِ الْجَحِيمِ

"إنا أرسلناك" يا محمد "بالحق" بالهدى "بشيرا" من أجاب إليه بالجنة "ونذيرا" من لم يجب إليه بالنار "ولا تسأل عن أصحاب الجحيم" النار أي الكفار ما لهم لم يؤمنوا إنما عليك البلاغ وفي قراءة بجزم تسأل نهيا


التوقيع





ثمرة الجنه غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد

أدوات الموضوع


جديد مواضيع القسم الاسلامي


11:13 PM