• 9:28 صباحاً




تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى

إضافة رد
أدوات الموضوع
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
تاريخ التسجيل: Mar 2014
المشاركات: 1,181
الدولة: العراق
العمر: 67
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
20 - 03 - 2024, 01:22 PM
  #1
2riadh غير متواجد حالياً  
افتراضي تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى

تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
اخوتي في الله لابد من فهم ايات كتاب الله سبحانه وقراءتها وتدبرها
لغة وعلم وربط علاقة تلك الايه مع نفس الموضوع في
سوره اخرى اي فهم ترتيل القران لتبيان تفسيرها
وهذا ما سابينه في قصة موسى
بسور طه والنمل والقصص وفي مكانين
ولا بد من معرفة بعض الامور قبل الشرح
فبحال اتى عند الوادي وحال جاء عند النار كما في القصه
فمعنى كلمة اتى بحال المكان الوصول الى اطراف المكان
كقوله تعالى
{ فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا (أَتَيَا )أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا }
(سورة الكهف )
حال المكان بكلمة اتى
اي عند اطراف القريه فاي شخص قادم من السفر عند اول بيت فيها
اي عند الاطراف سوف يطلب منهم ضيافته لاجل الراحة والطعام
ولا ينتظر الذهاب الى وسط القريه لان السفر ارهقه
حال المكان بكلمة جاء
جاء اي الوصول الى المكان المطلوب كان يكون وسط القريه
ومنها سوف يتبين لنا ان هنالك مكانين في مقابلة موسى لربه
بحال اتى عند اطراف الوادي والشجرة
(مقام الربوبيه بحال النور عالم الامر)
{ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ }
(سورة النور)
نُورٌ عَلَى نُورٍ= نوره في عالم الامر ونوره في عالم الخلق
وكرسيه= ملكه لكلا العالمين بنوره
وحال النور في الاخرة لعالم الامر بمقام الربوبيه
بقوله تعالى
{ وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا }
(سورة الزمر)
{ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }
(سورة القيامة)
نظر لنوره وليس ضيائه
{ وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا }
(سورة الفجر 22)
بحال النور ومقام الربوبيه
{ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى }
(سورة الأَعراف)
يبين المستقبل في الاخرة بمقام الربوبيه
ومما تقدم اعلاه كانت مخاطبة الله سبحانه لموسى مباشرة
اولا
في (بداية الوادي) المقدس
قوله تعالى
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ
فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي إِنَّ السَّاعَةَ
آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا
مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى
(سورة طه )
ثانيا
مخاطبة ربنا لموسى عند البقعه المباركه من الشجرة
لرؤية صفة وشكل النور الالهي بمقام الربوبيه وليس الالوهية
فَلَمَّا أَتَاهَا(الشجرة) نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ
فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى
إِنِّي أَنَا اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
(سورة القصص )
شكل وصفة النور بمقام الربوبيه ورؤية موسى اليها
وتبينها الايه
بقوله تعالى
{ وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ }
(سورة المؤمنون)
تخرج وليست كحال الشجرفي الارض تنبت منها
خروج مؤقت ثم تختفي
كقوله تعالى
{ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ }
(سورة يونس )
اسخدم كلمة يخرج (الفعل) في الحالين دلالة على
خلق النفس الجزء الخالد في الانسان والجسد
صورة النفس مع الروح بحال الحياة في الدنيا وبقاءها
حية بعد الممات فاستخدم كلمة يخرج لغويا دلالة
على التجدد (كفعل ) بوجود النفس في الحالين الموت
لغرض البعث والحياة كنفس مستقر ومستودع
في الحياة الدنيا
تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ= اي بصفاء الدهن بالوان متعدده الاصفر الاحمر الاخضر
كما نرى بعض النجوم بالوان صافيه تحيطهاهالة من نور
وتتكرر تلك الالوان باحوال قيام الساعه
{ فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً (كَالدِّهَانِ) }
(سورة الرحمن )
كما ان الله سبحانه فرقها عن شجر الارض لانها ليست من جنسها
{ فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)
(وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)
قال ومنها تاكلون وفصل الايه التي بعدها ولم يشركها بالاية التي قبلها
{ وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ }
(سورة المؤمنون 19-20 )
وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ=اي كل المخلوقات بحال النعم لمقام الربوبيه
وعلم الله سبحانه موسى ما بين الوادي والشجرة
اية العصا واية اليد البيضاء
(اولا اية العصا )
وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ
يُعَقِّبْ يَا مُوسَى (لَا تَخَفْ) إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ
(سورة النمل 10)
هنا موسى تملكه الخوف ولى مدبرا وذكر فقط
الخوف فيها ووضعت لا تخف بين قوسين
و في الايه ادناه قال ربنا لموسى اقبل ولا تخف ووضعتها بين قوسين
ليتماشى الكلام مع الاحداث حسب سياق الايه ففي كل ايه ملمح جديد يختلف عن الاخرى
وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا
وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى (أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ) إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ
(سورة القصص )
والايه بقوله تعالى
وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا
وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا
يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى
(سورة طه )
هنا لم يتملكه الخوف كحال الايتين القصص والنمل
فراى بعد القائه للعصا كيف اصبحت حية تسعى
واخذها وعادت الى سيرتها الاولى عصا كما
امره الله سبحانه لتكون برهان لفرعون وملئه
(ثانيا اية اليد البيضاء )
وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ
إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
(سورة النمل 12)
الحوار بين ربنا وموسى لمعرفة حقيقة اليد البيضاء
فاستخدم كلمة ادخل لغويا وهي لحركة اليد لمرة واحده ليعرف موسى
حقيقة اليد البيضاء لتخرج بيضاء من غير سوء كشعاع الشمس
اما بحال العرض الذي يقدمه موسى لفرعون وملئه
ويعلمه الله فيها
بقوله تعالى
اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ
الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ
وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ
(سورة القصص )
وتتمت تعليم احوال حركة اليد البيضاء
في قوله تعالى
وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى
لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى اذْهَبْ
إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى
(سورة طه )
استخدم كلمة اسلك لغويا لانها تعبر عن حركة اليد
لاكثر من مره وبانماط متغيره عكس ادخل لمره واحده لغرض
العرض على فرعون وملئه
اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ
وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ
وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ
وبعدها توجه موسى تلقاء النار وبحال كلمة جاء الوصول لذات المكان
بحال النور مقام الربوبيه لعالم الخلق
{ فَلَمَّا (جَاءَهَا) نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
(سورة النمل )
وبحال التسبيح اي البرمجيه والمحاكاة لعالم الخلق لكافة مخلوقاته
تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ
إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ
انَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورً
(سورة الإسراء 44)
{ اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ }
(سورة النور )
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ
وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا
سورة الزخرف
فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ= الله نور السماوات والارض= دلائل نوره خلقه للسموات السبع
وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ=دلائل نوره خلقه للارض وما فيها
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
رد مع اقتباس

الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
2#
20 - 03 - 2024, 04:04 PM

بخصوص عيسى عليه السلام
و بقوله تعالى
ويعلمه (الكتاب ) والحكمة والتوراة والانجيل
ذكر الكتاب
وبعده التوراة والانجيل ايضا كتاب فما المقصود بتكرار كلمة الكتاب ----- الكتاب هنا تعني الايات الغير حسيه التي علمها الله سبحانه لعيسى عن كيفية النفخ في الطير لتبيان حال عمل الروح وكيف يتحول الطين الى لحم فيكون طيرا باذن الله كذلك احياء الموتى كل هذه تحت بند الكتاب للامور الغير حسيه اي مهام ضمن رسالته والذي يختلف فيها عن كتاب التوراة والانجيل وايده بروح القدس لمعرفة اسرار الموت
فعن الموت قال عنه ربنا كتاب
بقوله تعالى
{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ (كِتَابًا )مُؤَجَّلًا }
(سورة آل عمران
اما موسى فقال ربنا
بقوله تعالى
{ آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ }
(سورة الأنبياء 48)
الفرقان فهي الايات الحسية التسعه التي اعطيت لموسى وعلمه الله كيفية استعمالها بحال اليد والعصا
اما رسولنا الخاتم عليه السلام فاعطي السبع المثاني والقران العظيم
منها الغيب والشهاده فالغيب دخوله البرزخ
والشهادة عروجه لنهاية عالم الخلق جنة ادم
وعالم الامر الجنه والنار والعرش
وبقوانين التحول كتله طاقه كتله ومعه جبريل عليه السلام
فهو البرهان
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا }
(سورة النساء 174)
والحمد لله رب العالمين ​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
3#
21 - 03 - 2024, 02:56 PM

معلومه مهمه في قصة موسى لموضوعنا اعلاه
الشهاب =الشعله ذات لهب من النار
الجذوة =الجمرة بدون لهب
القبس =مايؤخذ من النار اما شهاب او جذوه
وبحال لَعَلِّي آتِيكُمْ منها بقبس
(طه)
لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ
(القصص)
{ سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ }
(سورة النمل 7)
ناتي الى الامكنه الثلاثة بحال اتى عند
طرف الوادي والشجرة وحال جاء عند النار
المكان الاول
طرف الوادي
فَقَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِقَبَسٍ أَوْ أَجِدُ عَلَى النَّارِ هُدًى
فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ
بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى
(سورة طه 10 - 13)
لعلي اتيكم منها بقبس =رؤيته للنار عن بعد اي بحال الاحتمال فقال لعلي
التي تفيد لهذا الحال وبقبس اي اما شعلة ذات لهب او جذوة اي جمره
المكان الثاني
الشجرة
قَالَ لِأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ
أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ
(سورة القصص 29)
لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ=رؤيته الشجرة بنورهاولم يالف هكذا حال فقال لعلي بحال
الاحتمال بخبر لمعرفة ماهية تلك الشجرة او جذوه فانها ليست نار دنيويه ملتهبه فقال جذوه اي جمره
المكان الثالث
النار بحال عالم الخلق المالوفه لدينا
سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ فَلَمَّا جَاءَهَا نُودِيَ
أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
(سورة النمل 7 - 8)
سَآتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ=لم يذكر لعلي بل كان الحال بالقطع والجزم
وليس الاحتمال فقال ساتيكم اي سوف يوخذ شعله ذات لهب اي شهاب قبس
ومن الامكنه الثلاثه سوف يتبين لكم ان اهله على مقربة منه فكان
جواب موسى عليه السلام لهم حسب حال كل مكان كان فيه
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
4#
25 - 03 - 2024, 06:51 AM
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
5#
26 - 03 - 2024, 08:39 AM

سابين لكم لاحقا اخوتى الافاضل حال الاحتلام والاستحلام في النوم واليقضه
وعليه الوضوء فقط من مدلول كلمة لامستم
لغويا وبحال النفس والجسد بدون جماع وهي عكس الجماع والمباشره ويكون فيه المؤمنون جنبا
وعليهم الغسل وكما بينها ربنا في سورتي المائده والنساء ولا يوجد تكرار في
القران الكريم لامستم ليست جماع وفصلها ربنا عن الجماع لتكون بحال الوضوء
وبعيدا عن اقوال البشر المخالفه لكتاب الله ​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
6#
19 - 04 - 2024, 07:47 AM

معلومه مهمه بخصوص احوال قضاء الصلاة الفائته
او عدم قضائها ومن كتاب الله سبحانه
اخوتي الافاضل الموروث الذي عندنا من اقوال البشر بخصوص قضاء الصلاة
اغلبه مغلوط ولا يستند على ايات الكتاب ومنه الفهم
المعلوط بخصوص لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى
وهم قالوا انه الخمر بينما الخمر حرم والرسول في مكه وبينت ذلك لكم مسبقا
كذلك فهمهم للحيض انه يبطل الصيام لكنه حقيقة ومن كتاب الله لايبطله ويبطل
الصلاة فقط لانها تتطلب الطهارة
وعليه كان قضاء الصلاة بهكذا احكام غير صحيح
وسابينها كالتالي
قوله تعالى
{ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي }
(سورة طه 14)
اولا قضاء الصلاة الفائته بحال النسيان او النوم او المصاب الذي يحدث
للعائله من حوادث مميته او تستدعي الذهاب للمستشفى
لاجراء عمليه جراحيه تشغلهم عن اقامة الصلاة وذكر الله سبحانه فتعوض
بعد التذكر او النهوض من النوم او زوال المسبب القاهر الذي ذكرته
ثانيا عدم قضاء الصلاة الفائته لهذه الاسباب
قوله تعالى
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ }
(سورة النساء 43)
وهذه تشمل المراة في حال الحيض والنفاس والذي يتعرض لنوبة مرض شديده
تدخله في غيبوبه او الالام مبرحه تستدعي له جراحة او عنايه فائقه او مرض يقعده لايام حتى يشفى بحال
امراض القلب وغيرها من الامور التي لاتجعله قادر على الصلاة
وليس عليه قضاء والايه واضحة لا يقرب الصلاة الى ان يتعافى وحتى تعلموا ما تقولون
وتباشر صلاتك بعدها بدون قضاءالفائته منها
وبقية الامور واضحه لديكم بخصوص الجنابه عليك الغسل اولا لتصلي
واحوال المرض البسيط والتيمم في حال عدم وجود ماء
اما من لم يصلي اصلا ثم تاب وعمل عملا صالحا
واقام الصلاة قولا وفعلا فيبدل الله سيئاته حسنات
وكان الله غفورا رحيما وليس عليه قضاء الفائته منها لسنوات
مضت و التي لم يكن يصلي في حينها
وبقوله تعالى
إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ
سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا
(سورة الفرقان 70)
{ حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ (قول)وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى (فعل)وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ }
(سورة البقرة 238)
هذا ما بينته بالعموم ومن الكتاب بلغةوعلم بكيفية قضاء الصلاة الفائته من عدمها
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
7#
19 - 04 - 2024, 09:31 AM
تصحيح المعلوط الى المغلوط
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
8#
20 - 04 - 2024, 11:39 PM

الفارق بين الايتين
قوله تعالى
{ كَتَبَ (رَبُّكُمْ )عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }
(سورة الأَنعام 54)

{ قُلْ (لِلَّهِ )كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ }
(سورة الأَنعام 12)

كَتَبَ (رَبُّكُمْ )عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ= المقصود بها الرحمه
بمقام الربوبيه (رب)لعالم الامر وعالم الخلق
بحال النور
قُلْ (لِلَّهِ )كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ= الرحمه بمقام الالوهية (الله)بحال الضياء وليس النور
فجاءت كلمة الرحمه بحالين الربوبيه والالوهية
ولكم في قصة موسى والجبل مقام الالوهية
وقصة موسى والنار مقام الربوبيه اني انست نارا
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​


2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
9#
21 - 04 - 2024, 07:13 AM

التوسع في المعنى بحال المخلقه والغير مخلقه
{ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ }
(سورة الحج 5)
اجزاء نمو الجنين بعضها يكتمل في الاشهر الاولى والبعض يكتمل في الاشهر الاواخر من الحمل فجمع خلق الجنين طيلة تسعة اشهر بين المخلقه والغير مخلقه ولا علاقة بالسرطان كما جاء في تفسيرات البعض فسياق الايه تتحدث عن نمو الجنين في رحم المراه اما ونقر في الارحام فايضا تخضع لقانون حال المخلقه والغير مخلقه فعندما نقل الشريط الوراثي من اللوح المحفوظ للبشريه جمعاء بمرحلة التقدير
{ وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ }
(سورة الأَعراف 11)
الى صلب ادم (وعلم ادم الاسماء كلها )
علم اي برمجت الاسماء في صلب ادم مثال الرحمن علم القران اي برمج القران بارقام ايات تتوافق مع النص لكل زمان ومكان فكانت سلالة الماء بحال قذف الحيوانات المنويه مخلقة وغير مخلقة تبع للزمان الذي برمجت فيها ان تكون له الذريه بالظهور حسب ما كتب في اللوح المحفوظ يعني الحيوانات المنويه بالملايين هي مستنسخه من النفس الغير مرئيه لسلالة الرجل الى ان تقوم الساعه كل حيوان منوي له توقيت ليكون فعال ويخترق البويضه ليكون ذكر او انثى او كلاهما استنادا الى الشريط الوراثي المعد مسبقا في اللوح المحفوظ فجمع حال المخلقه والغير مخلقه عبر العصور وحسب مراحل مجىء الذريه لكل واحد منا بالزمان والمكان والذي يموت من الحيوانات المنويه هذا المستنسخ
بحال الجسد من الاصل المتبقي في النفس كودات الخلق المستقر
والمستودع يعني نحن كذكور حاملين المتبقي مما حمله ادم عبر العصور والاجيال
لتكون الامم بحال المخلقه والغير مخلقه
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغةوعلم​
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الصورة الرمزية 2riadh
عضو فـعّـال
الصورة الرمزية 2riadh
 
تاريخ التسجيل: Mar 2014
الدولة: العراق
العمر: 67
المشاركات: 1,181
معدل تقييم المستوى: 12
2riadh is on a distinguished road
افتراضي رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى
10#
22 - 04 - 2024, 06:04 AM

الايات المحكمات التي توافق نصها مع رقمها وايا ت التحريم ايضا محكمات وبين ربنا مواقع تلك الايات المحكمات بمواقع النجوم اي القران منجم ومن هذه الايات التي توافق نصها مع رقمها وتحاكي زماننا اليوم ليكون الكتاب تبيانا لكل شى ومواقع الايات وعظمتها و لماذا اقسم الله سبحانه بهامن هذه الايات ومواقعهاقوله تعالى
قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا)قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا= سمع فعل ماضي يبين الله فيهاان هذا الامر قد اطلع عليه ربنا قبل خلقنا اي في اللوح المحفوظ والحكم فيه= { وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ }
(سورة الإسراء 105) الكتاب
كاملا من اللوح الحفوظ نكمل الايه وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا= يسمع بصيغة الحاضر لتحقق الحدث
في زمن الرسول وخلال بعثته= { وَبِالْحَقِّ نَزَلَ } (سورة الإسراء 105) اي الايات مفرقة نزول
حسب الاحداث طيلة 23 سنةايات اخرى بمواقع تحاكي زماننا وهي عظيمه كما اقسم الله بها
{ وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) }
اختلاط المائين يصبح مجموع كروموسومات النطفه ستة واربعون والايه عند كلمة تمنى رقمها ستة واربعون فقدرنا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) } أي كما قدرناه في اللوح المحفوظ الحمل ذكر 23 كروموسوم او انثى 23 كروموسوم او كلاهماوالاية تشير الى الرقم 23 (سورة المرسلات) والايه بقوله تعالى وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ(سورة الرعد 4)التفسير وعلى مستوى الكرة الارضيه ان القطع المتجاورات في الارض هي القارات على سطح الارض وكالاتي:-1- قارة اوربا تجاور قارة اسيا 2 - قارة افريقيا تجاور قارة اسيا3- قارة امريكا الشماليه تجاور قارة امريكا الجنوبيه4- قارة القطبيه الجنوبيه تجاور قارة استراليا اما القطب الشمالي فليست له يابسه ولا يعتبر قارة بل ماء متجمد اي محيط متجمد الشمالي والاربع تصنيفات للقارات المتجاورا ت التي ذكرت تحمله الايه بنفس رقم الايه وهو 4 و قوله تعالى{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُالْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْوَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوادَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوابَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا }(سورة النساء 23)رقم الايه 23 اي اساس التحريم الاخوات بالرضاعه وليس الاسترضاع حسب كروموسومات المتاتيه من الاب والام او احدهمافي جسم كل واحد منالاولادهم وهذا ما يحصل اليوم في زمننا معرفه نسب الابن من كروموسوماته المتاتيه من ابوه وامه بينما في عهد الرسول لم تكتشف تلك الامور بل كان التحريم بحال الرضاعه (الاخوات)وبدون تحريم واعطاءالاجر بحال الاسترضاع من غير الام الاصل والايه بقوله تعالى{ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا }(سورة البقرة 31)وعلم ادم الاسماء كلها علم بمعنى برمجة كل الاسماء بشريطها الوراثي للبشريه في صلبه وبغير ايه الرحمن علم القران اي برمج القران بارقام ايات تتوافق مع النص ثم اخذ الله من هذه الاسماء التي في صلب ادم وعرضها على الملائكه قوله تعالى انبئوني باسماء هؤلاء فلم تعرفهم الملائكه وعرف الله ادم باسمائهم قاليا ادم انبئهم باسمائهم فقال هم نوح ابراهيم موسى عيسى محمدسلامي عليهم اجمعين اولوا العزم من الرسل وحملت الرساله الالهيه للبشريه جمعاءوالايه بقوله تعالى{ صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ }(سورة البقرة 138)رقم الايه يبين الجنين الرقم 1 = يرمز الى تحديد المولود من قبل الذكر فقطالرقم3 = اي الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى،وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر اي 2 (الانثى ) و(1) الذكر المجموع = 3الرقم 8 بالعربي = القسيم المركزي(centromere) يعطي الصبغي شكلاً يشبه إشارة الضرب أو حرف Xوذلك عندما يتوضع القسيم المركزي قرب مركز الصبغي، أو يأخذ شكلاً مكوناً من ذراعين فقط (بشكل \/ تقريباً)ورقم الايه 8 بالعربي وهنالك الكثير من الايات اتركها لكم كما عرفتوموها من خلال نشرها لكم مسبقاواكتفي ببهذا القدر من الايات لتتوضح لكم حقيقة قسم الله سبحانه بمواقع النجوم اي مواقع ايات القران الكريم وكذلك بدايات سورة الصافات والمرسلات تحاكي زماننا اليوم كما بينتها اما المتشابه من الايات كحال اسلك يدك وادخل يدك في قصة موسى القيه واقذفيه قصة ام موسى رب موسى وهارون وايه رب هارون وموسى وكل واحده لها تفسير ولا يوجد تكرار اما كتابا مثاني فهذه على سبيل المثال موسى اعطي الايات الحسيه التسعه الى فرعون وعيسى اعطي الايات الغير حسيه باحياء الموتى فجمع الكتاب بحال المثاني في تبيان الاعجاز القراني الحسيه والغير حسيه كمثال لهذا الامر واما السبع المثاني فهذه اعطيت للرسول الخاتم على شكل مثاني كلمتين الخلق العظيم- الرحمة للعالمين -ا لشفاعه العظمى - المقام الامين - المقام المحمود- الغيب والشهاده - حوض الكوثر=سبعا من المثاني
2riadh غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس


إضافة رد



جديد مواضيع القسم الاسلامي

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(حال الشجرة والتفريق بين الزيت والدهن ما بين مقام الالوهية والربوبيه ) 2riadh القسم الاسلامي 10 13 - 03 - 2024 10:20 AM
كيفية التغيير الذي حصل لادم وزوجه بعد الاكل من الشجرة بحال النفس الواحده وبالطورين 2riadh القسم الاسلامي 9 12 - 08 - 2023 08:03 AM
الخلق والجعل للبشريه بحال اللوح المحفوظ وسلالة الطين والماء 2riadh القسم الاسلامي 7 03 - 11 - 2022 09:25 AM
الفرق بين يخرج ومخرج في ايات كتاب الله بحال الخلق والموت بشموليه 2riadh القسم الاسلامي 7 06 - 01 - 2022 11:46 AM


09:28 AM